المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024
سماء جدة تضيء شعرا
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 25-03-2024 11:48 مساءً 2.2K
المصدر - يوسف بن ناجي  
بمناسبة اليوم العالمي للشعر أقام النادي الأدبي الثقافي بجدة بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة أمسية شعرية صحبها عدة فعاليات.

حيث افتتح الأستاذ الدكتور عبدالله عويقل والأستاذ محمد آل صبيح الفعاليات المصاحبة بجولة في ركن الخط العربي والذي شارك فيه شارك عدد من الخطاطين والخطاطات بكتابة أبيات شعر وأسماء الحضور وإهدائها لهم بعد ذلك افتتح المعرض المصاحب والذي أحتوى على لوحات الخط التشكيلي وعبارات عن الشعر. وكذلك ضم مجموعه من الأعمال التشكيلية والخطيه التى تناولت يوم الشعر العالمي.

كما شارك عدد من الخطاطين والخطاطات في الكتابة عن يوم الشعر وهم: محمد حجازي و ريم شاهر القحطاني و خالدة سعيد الغامدي ورهف محمد الماحي و جنى عائض الزهراني.

بعد ذلك قدم الإعلامي والشاعر سعد زهير الأمسية بكلمة عبر فيها عن الاعتزاز بالشعر ورسالته وشكر الجمعية والنادي على توحيد فعالياتهم المشتركة والتي نتج عنها الاحتفال بيوم الشعر العالمي ومشاركة شعراء العامية إلى جانب شعراء الفصحى في رسالة تؤكد وحدة المشاعر .

ثم قدم اسكتش مسرحي عن الشعر والاعتزاز به من أخراج الأستاذ فهد الأسمري ومشاركة عدد من المواهب. بالتعاون مع منتدى المسرح بالنادي الأدبي بجدة عبارةعن مشهد تمثيلي بعنوان ( كتب الشعراء ) تناول خلاله فكرة شخصية غربيه تهتم بدراسة اللغة العربية و البحث في الكتب عن أسباب اهتمام العرب بعلوم اللغه العربية .

وأوضح الأستاذ فهد بن محمد الاسمري. كاتب ومخرج المسرحية. ان الفكرة تبرز في قراءات هذه الشخصية الغربية لبعض الكتب الخاصة ببعض شعراء كل عصر وأثناء القراءة يضهر له الشاعر ليكون هناك حوار بينهما يتم فيه تعريف الشاعر بنفسه وعصره. وسبب اهتمام العرب بهذا الفرع الأدبي المهم وانه احد اسباب تعريف الناس بحياة كل زمان ومكان وحضارة تلك الحقبة. حتى زماننا الحاضر. وقد لقي المشهد الذي يتكون من فصل واحد إعجاب كل الحاضرين من الشعراء.

ثم شارك عشرون شاعرا وشاعرة في تقديم نصوص شعرية تعبر عن ثراء المشهد السعودي. كان حضور الشعراء علامة فارقة وتأكيد على إيمانهم برسالة الشاعر و كان من أبرز من شارك في الأمسية الشعرية الشاعر الدكتور صالح الشادي و الشاعر محمد ابو شراره و الشاعر سعد الحافي و الشاعر سعد زهير. والشاعر مشعل الثقفي و الشاعر سعد البقمي والشاعر عبدالعزيز المالكي و الشاعر تركي العبيدي والشاعر علي بن جايز الشهري والشاعر حامد الحمراني والشاعر الصهيب العاصمي و الشاعرة بلقيس الشميري و الشاع ضياء خوجه والشاعر رده الطلحي والشاعر عبدالاله دشيشه والشاعر فرحان المالكي و الشاعرة عائشة المباركي والشاعر علي المنكوته والشاعر تركي المعيني

وفي ختام الأمسية كرم رئيس النادي الأدبي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي المشاركين في الاحتفال باليوم العالمي للشعر.