المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
تطوير أول جهاز في العالم لتنظيم ضربات القلب دون بطارية وقابل للزرع
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 29-06-2023 04:23 مساءً 189
المصدر - أ.ف.ب  طور علماء في الولايات المتحدة أول جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب في العالم، خال من البطاريات وقابل للزرع بالكامل، ويذوب في الجسم عندما لا تكون هناك حاجة إليه.
ويحصد الجهاز خفيف الوزن، الطاقة لاسلكيا من هوائي بعيد، وهو مصنوع من مواد متوافقة بيولوجيا تُمتص بشكل طبيعي في الجسم على مدار خمسة إلى سبعة أسابيع.
وطُوّر الجهاز من قبل باحثين من جامعتي نورث وسترن وجورج واشنطن، وقال الدكتور جون روجرز، الذي قاد الدراسة:" الأجهزة الموضوعة في القلب أو بالقرب منه تخلق مخاطر للعدوى ومضاعفات أخرى، وتتغلب أجهزة تنظيم ضربات القلب اللاسلكية العابرة على العيوب الرئيسية للأجهزة المؤقتة التقليدية من خلال التخلص من الحاجة إلى خيوط عن طريق الجلد لإجراءات الاستخراج الجراحي، ما يوفر إمكانية خفض التكاليف وتحسين النتائج في رعاية المرضى".
وأضاف: "بدلا من استخدام الأسلاك التي يمكن أن تصاب بالعدوى وتخرج من مكانها، يمكننا زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الخالي من الرصاص والمتوافق حيويا، وتُزرع الدائرة مباشرة على سطح القلب ويمكن تفعيلها عن بعد، وعلى مدى أسابيع، هذا النوع الجديد من أجهزة تنظيم ضربات القلب "يذوب" أو يتحلل من تلقاء نفسه، وبالتالي نتجنب الحاجة إلى الإزالة الفيزيائية لأقطاب جهاز تنظيم ضربات القلب، ومن المحتمل أن يكون هذا انتصارا كبيرا لمرضى ما بعد الجراحة".
وأوضح الدكتور روجرز أن هذه الأجهزة تصنع من أنواع مختلفة من المواد الآمنة القابلة للامتصاص البيولوجي، وببنى محسّنة لضمان التشغيل المستقر على مدى فترة زمنية أطول إلى حد ما مما هو ضروري سريريا.