المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 3 مارس 2024
جمعية المهندسين العمانية تشارك في المؤتمر العربي ببغداد
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 07-02-2024 12:05 مساءً 2.1K
المصدر - إسحاق الحارثي  
في إطار التزامها بدعم التنمية المستدامة والاستثمار في الكفاءات البشرية بقطاع الطاقة، شارك وفد جمعية المهندسين العمانية برئاسة المهندس أحمد بن جمعة المزروعي وعضوية المهندس سالم بن سعيد الرقيشي والدكتورسلطان بن سعيد الشيذاني والمهندس يعقوب بن راشد الهنداسي بالمؤتمر الأول للنفط والغاز الذي نظمته نقابة المهندسين العراقية بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب في بغداد خلال يومي 27 و28 يناير الماضي.

جاء المؤتمر تحت عنوان “مؤتمر النفط والغاز في الوطن العربي وآفاقه المستقبلية” وركز على الدور الحيوي الذي يؤديه هذا القطاع في تحقيق التنمية المستدامة وضمان الاستدامة البيئية للطاقة.وقدم الدكتور سلطان بن سعيد الشيذاني، ورقة علمية حول رفع وتأهيل الكفاءات البشرية في الصناعة النفطية التي تسهم في تطور ونمو هذا القطاع بما يتلاءم مع التنمية المحلية والعالمية، مؤكداً على أهمية الاستثمار في التدريب والتطوير لضمان استدامة هذا القطاع.

بالإضافة إلى ذلك، قدم المهندس يعقوب بن راشد الهنداسي ورقة عمل بعنوان “دور الطاقة المتجددة في تحقيق رؤية عمان 2040: مسارات التنمية المستدامة والاستدامة البيئية”. وقد سلط الضوء عللى الانتقال المتسارع لسلطنة عمان نحو مجالات الطاقة المتجددة كجزء من مشاريعها الحيوية لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040، مشيراً إلى الدور الحاسم الذي تؤديه الطاقة المتجددة في تعزيز التنمية المستدامة والتقليل من الاعتماد على الطاقة التقليدية.

كما شهد المؤتمر تبادلا واسعا للخبرات والمعرفة بين المشاركين من مختلف الدول العربية، مما يعد خطوة إيجابية نحو تعزيز التعاون الإقليمي في مجال الطاقة والحفاظ على البيئة. وذلك من خلال ابراز المناقشات وتقديم بعض أوراق العمل المثرية من قبل الباحثين والاكاديمين في هذا القطاع،كما تم التأكيد على أهمية الجمع بين النفط والغاز والطاقة المتجددة لتحقيق توازن يدعم أهداف التنمية المستدامة ويحقق الاستدامة البيئية في الوطن العربي والعالم أجمع.

تعكس مشاركة جمعية المهندسين العمانية في هذا المؤتمر لرؤية السلطنة الطموحة نحو مستقبل مستدام وتؤكد على دورها الريادي في تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجالات الهندسة وخصوصا في الطاقة النفطية والمتجددة