المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
"ماجد الشهراني: الفنان التشكيلي الموهوب يتحدث لـ "غرب الإخبارية"
ريم أحمد
بواسطة : ريم أحمد 27-01-2024 12:11 صباحاً 5.0K
المصدر -  
لقاؤنا اليوم مع احد أبرز الفنانين التشكيليين في محافظة خميس مشيط مع استاذ تربوي وفنان تشكيلي متميز يهوى الرسم بالألوان ويعشق الإبتكار ويبدع فيه إنه الفنان التشكيلي المتألق الأستاذ ماجد الشهراني ،فأهلا وسهلا ومرحبا بكم.

ممكن تعرف السادة القراء بالاسم وبسيرتك الذاتية والمولد والمؤهل الدراسي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بالأستاذة ريم ،شكراً لك على هذه الاستضافة.
معاكم ماجد بن عبد الله الشهراني النشأة في مدينة خميس مشيط ولادتي عام ١٤٠٦ هـ وفي عام ١٤٢٤ التحقت بكلية المعلمين بكالوريوس لغة عربية ومن ثم انتقلت إلى الرياض بجامعة الملك سعود لدراسة البكالوريوس ايضاً لمادة التربية الفنية وتعينت معلماً لهذه المادة في محافظة سراة عبيدة والآن معلم في مدينة خميس مشيط .


متى وكيف بدأت رحلتك في عالم الفن التشكيلي؟
حقيقه أنا نشأت بين اسرة لديهم الحس الفني فكانت بدايتي التلقينية منذو الرابعة من عمري وحتى المرحلة المتوسطة وهنا بدأت فعلياً أتعلم الرسم التشكيلي على ايدي معلمين كان لهم الفضل الأكبر في صقل هذه الموهبة ومنهم الأستاذ ماجد آل عايض العسيري الذي اخذ بيدي نحو النجاح والمشاركات وتحقيق الجوائز المحلية ولا أنسى اخي وحبيبي الدكتور علي فله الفضل الأول وبعد المرحلة المتوسطة بدأت في رحلة الإستكشاف والمحاولة والخطأ حتى ان وصلت ما أنا عليه الآن.

ما هي المصادر التي تستلهم منها الإلهام لأعمالك الفنية؟
اولاً الطبيعة كوني ابن لهذة المنطقة منطقة عسير المليئة بالمناظر الخلابة الجميلة التي حقيقة اخرجت مجموعة كبيرة من الفنانين والشعراء والأدباء
ثانياً المدارس التشكيلية في عصر النهضة
واخيراً بعد التطور في عالم التكنلوجيا والتطبيقات اصبحت المصادر متنوعة وسهلة الوصول اليها.

ما هو أسلوبك الفني المميز وما يميز أعمالك عن غيرها؟
انتمي للواقعيه ولكني اجد نفسي اكثر في بحر المدرسة التعبيرية.

هل لديك موضوعات أو رسائل معينة تحاول توصيلها من خلال أعمالك؟
احيانا ابحث عن الانفعالات والتعبيرات الحزينه حول العالم ابحث عنها في وجيه الأطفال الأبرياء وفي الثكالا واللاجئين وانقل للعالم الوجه الاخر خلف تلك الوجوه.

من هو الفنان أو الحركة الفنية التي يؤثران فيك بشكل كبير؟
كتاثير ، هناك مجموعة من فناني عصر النهضة مثل بيكاسو وسلفادور وفان جوخ ودافنشي واحب ان اقرأ مسيرتهم الحياتية والفنية واستلهم منها بعض مايفيدني كفنان ، والأكثر تأثير هي الحركة التكعيبية للفنان بابلو بيكاسو وتحديداً المرحلة الزرقاء.

كيف تستجيب لتقييمات الجمهور والنقاد لأعمالك الفنية؟
بكل حب ، اخذ منها المفيد الذي ارتقي بها واجعل كل ماهو سلبي عتبه اصعد بها للأعلى .


هل لديك أعمال فنية مفضلة خاصة بك؟ وما الذي يجعلها مميزة بنظرك؟
لوحة كتمان - وتتميز عن باقي الأعمال لانني استطعت ان انقل انفعالات الشخصية المرسومة في صورة يستطيع من خلالها المتلقي ان يفسر مايراه بعدت احتمالات من حزن او اكتئاب او صمت او بكاء إلى آخره .

هل لديك تجارب أو مشاريع فنية مستقبلية تخطط لتنفيذها؟
التجارب كثير ولكن باذن الله سيكون هناك مشروع يخدم الفن بشكل عام وسينطلق من مدينتي حتى يصل شعاع هذا النور إلى جميع المناطق ،المشروع تحت الدراسه ونسال الله ان يحقق لنا ولكم كل مانريد .


ما هي أكبر التحديات التي واجهتها في مسيرتك الفنية وكيف تعاملت معها؟
في البداية كان هناك صعوبة في امتلاك بعض الخامات الاحترافية وصعوبة في جلب المعلومات الفنية لم يكن هناك وسيلة مثل الانترنت استطيع من خلالها ايجاد بعض المعلومات او تلقي الدروس المرئية مثل اليوتيوب الآن وغيرها من التطبيقات ،ايضا مواجهة الجمهور والنقد الغير بناء ولكن كما ذكرت قبل قليل انني اجعل من تلك الانتقادات عتبه اصعد بها نحو النجاح ويشعرني ذلك بأنني في مقدمة الركب .

هل لديك نصائح أو توجيهات للشباب الذين يرغبون في دخول مجال الفن التشكيلي؟

الوصول إلى المعلومه اصبح سهلاً فكل منا الآن لديه العالم في الجوال الذي بين يديه ،فأنت مخير ان تقضي الساعات الطوال في مالا يفيدك او تختار لنفسك الهمة وان تصعد مع قطار الملهمين والمبدعين والناجحين ،استغلوا الفرص واستفيدوا من هذا التطور في بناء مواهبكم وصقلها والتوجه بها نحو الثراء جالسوا كبار الفنانين وتعلموا من خبراتهم الفنية ، اسألوا ناقشوا ابحثوا عن المعلومة شاركوا في المسابقات في التحديات ليس شرطاً ان تكون الاول او الافضل ولكن لك شرف المشاركة والازدياد في حصيلتك المعرفية ،وسع دائرة الاصدقاء وخذ ماهو مفيد وكن كيسٌ فطن فالنجاح طريق محفوف بالمخاطر والفتن والمنزلقات ،وفق الله الجميع لما يحب ويرضا وجعلنا واياكم لبنة صالحة لهذا المجتمع .

كلمة للصحيفة؟

أشكر صحيفة “غرب الاخبارية “على اتاحة الفرصة لي كما أقدم الشكر والامتنان للصحفية القديرة ريم أحمد على جهودها المبذولة في نشر الابداع والجمال والحوارات الراقية.
image

image

image

image

image

image