المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
ورشة لتعلّم "الفن الأدائي الجبلي الجورجي" ضمن مهرجان قمم الدولي الثالث
نور أل قيس - سفيرة غرب
بواسطة : نور أل قيس - سفيرة غرب 23-01-2024 04:33 مساءً 2.4K
المصدر -  
أقيمت اليوم في نادي أبها الأدبي ورشة عمل بعنوان: "أسهل طريقة لتعلم الفن الأدائي الجبلي الجورجي وفهم العناصر البسيطة" قدمتها كيسو جوشا، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمهرجان "قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية" المقام في منطقة عسير.

image

وتحدثت الورشة عن موقع جورجيا الجغرافي على البحر وتميزها بالأمطار والجبال، والذي ساهم بدورهِ في تشكيل عدد من الفنون الأدائية الجبيلة، التي تحمل ثقافات متنوعة ومختلفة، ومنها الفنون الأدائية الجبلية العائدة إلى العصور القديمة والعصر الحديث، وهو ما شكل تناغمًا بين الجبال وتنوعًا بالفنون الأدائية الجورجية التي تشكلت في الحروب والمعارك، حرصًا على أن يكون الشكل الخارجي للمؤدين متساويًا جدًا، وقدمت شرحًا عن حركات الأيدي وقبضة اليد التي تعني جاهزيتهم للقتال، كذلك الحال للمرأة الجبلية الجورجية فهي تختلف عن الرجال في الملابس التقليدية فقط.
واستعرضت جوشا عددًا من الفنون الأدائية والأشهر في جورجيا ومنها فن "تشكلوا لو" وهو أداء فني قديم جدًا منذ عام 1977م استُلهمت إيقاعاته من الألحان القديمة الجورجية، وهي عدد من الحركات البطيئة مع الموسيقى ثم تتدرج للشكل النهائي للأداء، بمشاركة النساء ويظهر فيها حماس المشاركين. وفن "شتمان تين" الذي يعود لمنطقة من أجمل المناطق الجورجية ويتمثل في عدد من القفزات الكبيرة مع هز الأكتاف، ويكون الرجال والنساء متقابلين، وينتهي بالدائرة التي تجسد قمة الجبل الذي تنتمي إليه، ويُمثل الأداء الحدادين والمزارعين، ويعبر عن التنافس الكبير بينهم على أصابع الأقدام.
وتطرقت الورشة إلى فن "باندوري" الذي يجمع بين الفن السويسري والجورجي، وهو فن أدائي يحتوي على الأنغام التقليدية الجورجية، وتُستخدم فيه جميع أعضاء الجسم، وهو ذو مستوى عالٍ خاصة في المناطق الجبلية ويعبر عن الحب والشجاعة وغيرها.
وأكدت جوشا أن الفنون الأدائية الجورجية مشهورة على مستوى العالم؛ ويبدأ تعليمها في سن مبكرة بالمدارس، واختتمت الورشة بأداء مجموعة من العروض الجورجية.
image