المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 9 مايو 2024

لقاء صحفي خاص مع الفنان علي عبدالستار والإعلامي سعود الثبيتي رئيس مجلس إدارتي صحيفة غرب الإخبارية ونادي الفريق الإعلامي السعودي

#تلسكوب غرب :  يكشف مكنون  فنان #قطر الاول  الموسيقار #على_عبد الستار في حوار  مفتوح
سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير
بواسطة : سعود الثبيتي _المؤسس ورئيس التحرير 01-01-2024 01:45 صباحاً 16.1K
المصدر - تحرير ومراجعة الاعلامية مديرة التحرير بصحيفة غرب الاستاذه امل حمدان  

في حوار خاص أجريته أبان زيارتي لدولة قطر الشقيقة مع الفنان علي عبد الستار والذي إستقبلنا مرحبا بدعوة كريمة منه بمقر مكتبه واستديوهات حبايبنا أف أم الاذاعية والتفزيونية


حيثُ بدأ اللقاء الصحفي بمكتبه واستديو حبابنا إف إم بالدوحة دولة قطرالشقيقة وقد قمنا بجولة داخل أروقة مكتبه وأروقة الاستديو بعد ان أكرمنا بشخصه تواضعا وترحيبا منقطع النظير وأكرمنا داخل مكتبه العامر.

انتقلت إلى طرح محاور اللقاء وكان اللقاء مع هذا الفنان العظيم أشبه بحديث أخوي سلس من شدة الرقي والتواضع والثقافة العالية التي يحملها هذا الفنان المميز الذي يمثل قامة من قامات الفن الخليجي.

غرقان انا في الهوى هي أولى بداياتي واغنية ياناس/أحبه وأحب اسمع سواليفه هي التي عرفتني على الوطن العربي


بدأ الفنان علي عبد الستار بطرح إجابته بقوله طبعًا المحطات الفنية هناك محطات فنية كثيرة لي نجحت فيها مع الجمهور والذي جعلني ارمز لهذه المحطات بالنجاحات التي صارت من أول بدايتي في أغنية "غرقان أنا في الهوى" في بداياتي طبعًا كان فيه 73 ميلاديه من خلال أول دورة كأس الخليج في قطر وكانت حفلة بثت في كل دول مجلس التعاون وكانت البث الأول في تاريخ الفضائيات المشترك وهذه المحطة كانت محطة هامة جدًا هي اللي عرف من خلالها الجمهور القطري والخليجي المتذوق للفن بعلي عبد الستار. وايضًا من محطاتي اغنية مغربية. وهي من كلمات الدكتور أحمد عبد الملك وألحان عبد العزيز ناصر. من الأغاني الدسمة المكبلة التي أعطت قيمه فنية ومن المحطات التي لا انسها والتي انتشرت انتشارًا كبيرًا جدًا على مستوى الوطن العربي هي محطة اغنية "يا ناس احبة" كلمات سعد الخريجي وألحان الراحل صالح الشهري، أنا أعتز وأنا فتخر بها من كلمات سعودية ومن ألحان سعودية. هذا شيء حقيقي يشرفني بعد ذلك تأتي محطة أغنية المعنى أغنية يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح وانجرح..
وذكر الفنان علي عبدالستار أن أغنية ياناس أحبة ما في شك انها هي محطة فنية مهمة جدًا عرفتني على الوطن العربي وحصلت انتشارًا كبيرًا وما زالت هذه الأغنية للأجيال وبمحطة ذكرياتي التي جمعتني مع قطبي الوطن العربي اولها مع الموسيقار خالد الشيخ والفنان عبدالمجيد عبدالله حيث تجمعني معهم أجمل الذكريات وصديق غالي على قلبي واللي طبعًا اشكره من خلال صحيفتكم الفنان القدير عبد المجيد عبد الله وفي أغنية "يا ناس احبه" وكانت هذه الأغنية تقريبًا سنة يسمعونا الناس من غير فيديو كليب فحبوها ، وكانت تعبر بدون الفيديو كليب الحب اللي بين الرجل والمرأة العشق لمدة سنة تدور على هذا المحور بعد السنة طبعًا عملت الكليب الحب لم يكون بين عشيقين بل صار الحب الاسمى من بعد الفيديو كليب اللي هو حب الاباء لأبنائه والام لأبنائها حتى اصبحت لهذه الأغنية جماهيرية أوسع وأكبر ظلت الاغنية في أذهان الصغار الأطفال والأمهات والشباب يعني عممت بدل ما تكون بين رجل وامرأة وحب وزواج صارت الشمولية أكثر لأن اعطيته مساحة أكبر للحب العفيف. العلاقات التي تربط بين الأباء والأبناء وأمهاتهم وأباءهم وأجدادهم وعملية الفراق والابتعاد عنهم نجحت مشاهداتها والتي تفوق الميتين مليون تقريبًا إذا جمعته على السوشل ميديا عدة منصات انفتحت وعملت عليها مشاهداتها.

جلسة المطارحات في تلفزيون قطر أنا كنت المنسق العام في هذا والمشرف على حضور ومشاركة الفنانين والموسيقى


بين الاستاذ علي أن هناك من المطارحات الغنائية في جلسة من خلال تلفزيون القطري والتي كانت بيني وبين الفنان عبد المجيد عبد الله وبيني وبين الفنان أحمد فتحي طبعًا ما في شك هذه المطارحات كانت لها نكهة غريبة وجديدة كانت أيامها من انتاج تلفزيون قطر وأنا كنت المنسق العام في هذا والمشرف على حضور ومشاركة الفنانين والموسيقى أنا أهديت فوزي لضيوفنا لأنهم كانوا ضيوف عندنا وعلاماتنا بالمسابقة كانت قريبة بيني وبين عبد المجيد عبد الله.


حضيت بشرف غناء الكثير من كلمات الشاعر الكبير خلف بن هذال بعد عناء للحصول على كلماته الفريدة


أضاف أبو نايف بعد سؤالنا قائلا بالنسبة لخلف بن هذال العتيبي ما في شك شاعر كبير. ‏وقامة كبيرة في المملكة العربية السعودية وبالوطن العربي وكان رئيس في قطاعات الحرس الوطني بحكم وظيفته الحساسة وحكم موهبته الكبير الحقيقة أنا اللي كنت أطمح أتعاون معه وتعبت جدًا لإقناع خلف بن هذال أن أغني له وكانت الأولى "يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح وانجرح" والأغنية الثانية "القلب" ولكن نجاح "يا حبيبي ترى القلب" هذا النجاح الكبير اللي حصل عليه خلف بن هذال جعله يوافق( مباشرة ) على أغنية( القلب أهل الهوى عزروبه) طبعًا تعبت في الحصول في البداية على التنازل والموافقة خطية منه لأنه كان دائمًا في الربع الخالي وكان دائمًا في مهام لأنه رئيسًا في قطاعات الحرس الوطني على ما أعتقد هذا منصبه في السعودية وكثرة أشغاله أخرت الأغنية يمكن سبع شهور عن نزولها
مارست الاعلام كمذيع ومغني في نفس الوقت مع الفنان الكبير طلال مداح رحمة وكانت تجربة ناجحة وفريده من نوعها
ونوه عبدالستار علاقته بالإعلام فهناك لقاء إعلامي قديم حصل بينه وبين طلال مداح كمذيع تلفزيوني أول مرة في حياته وكان تشريف الفنان الراحل طلال مداح ، هناك عبارة قالها الفنان علي عبدالستار اقنعوني إدارة التلفزيون وأنا اللي احاور هذا العملاق الكبير طلال مداح وكان شرف كبير لي أول ما بدأت اللقاء طبعًا بادلته في الأغاني يعني هو يغني ثلاث أغاني وأنا أغني أغنية واحدة فقط لي كان لقاء ممتع ومثير وتاريخي بالنسبة لي لأن هذا الرجل اللي عندي هو قامة وهرم من اهرامات الفن والغناء في شبه الجزيرة العربية والوطن العربي والسعودية أما ماهي علاقه الفنان بالإعلام طبعا الفنان من غير الاعلام مثل السمكة من غير ماء أو سمك من غير بحر.

قرار الغناء باللهجة والكلمات المصرية كان صعباً للغاية وبرغم ذلك فقد قمت بذلك على ونحجت مما دفعني ان أكرر ذلك


وذكر بقوله غنيت باللهجة المصرية وغيرت اللون وهذا لم يحدث إلا بعد دراسة وتمعن ومعرفة ايجابيات وسلبيات هذه الخطوة وكان كثير على إلحاح من سنين أنه أغني مصري وفعلا خلال هالسنه غنيت حتة عسلية نجحت نجاح قوي وتجاوزت الملايين على مواقع السوشل ميديا وأيضًا أغنية "يامقطقطة ياقطة "وقريبًا انتظروا مفاجأة قوية أغنية خليجية على نمط ومستوى أغنية "ياناس أحبه".

أحب صوت الفنان عبد المجيد ولا أمل منه واثمن صوته من الأصوات الرائعة


وقد أضاف بقوله أن الفنان الذي لا يمل من صوت صديق مشواره الفني الفنان عبدالمجيد عبدالله على مر السنين. صوته شجي يشبع السماع والاحساس بصوته الشجي في أي أغنية حتى لو يقرأ نشرة أخبار أحب صوته.
ارفع قبعتي للفنانين الشباب وانصحهم عدم التسرع للبحث عن الشهرة والحرص على الكلمة واللحن الجيدين
وبحديثه بخصوص المطربين الشباب طبعًا انا اعتز فيهم الحقيقة وارفع لهم من القبعة سواءً عايض أو داليا مبارك أو غيرهم من الشباب وأنا أعتقد الفن هو امتداد ورسالة من جيل إلى جيل فبتالي احنا نشجعهم ونأخذ بيدهم نصيحتي لهم التأني في اختيار الكلمة عدم الاسراع في الوصول للقمة والشهرة وعدم الغرور مهما يصل إلى مستوى من النجاحات الغرور دائما يقتل الفنان. في هناك مقولة. من خلال موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب في لقاء له في فتره من الفترات قالوا له عبد الحليم حافظ ومحرم فؤاد وماهر العطار مدرسة واحدة وطلعوا في جيل واحد ايش خلى كفة عبد الحليم حافظ يغني في السنة مره. وسائل الاعلام حوله دائمًا والاثنين الثانيين يغنون في ملاهي وكباريهات الهرم رد عليهم بكل اختصار أن الفنان عبد الحليم حافظ 20% و80% ذكاء وتواضع وخبرة وإدارة فهذا هو الفن.
لو عاد بي الزمن الى الخلف لكان اختياري لمهنتي الاكاديمية أولوية ولكن اعتبرت بالإضافة لذلك فني وهوايتي الغنائية
وقال الفنان علي عبد الستار: إذا عاد بي الزمان وأنا في الطفولة مهنتي اكاديمية ما في شك بحكم الشهادات اللي حصلت عليها. ولكن الفن يعتبر هواية ورسالة في نفس الوقت.
والجمهور هو اللي فرضني على الساحة الغنائية وهو اللي ألهمني بالنجاحات وتشجيعهم خلاني اهتم بالفن واستمر بالفن واستفدت الكثير لأن الثقافة لها دور كبير جدًا في اي مجال من مجالات العمل.


الاغنية التى تمنيت ان تكون لي هي " حلفت عمري " والاغنية التي كانت لي وأخذها غيري هي " واقف على بابكم "


‏وأضاف أغنية تمنيت أن تكون لي هي أغنية لحسين جاسم اسمها. ‏(حلفت عمري) من أجمل الأغاني اللي تمنيت في يوم من الأيام أغنيها، اما الأغنية اللي كانت لي واخذها غيري ونجح فيها أغنية (واقف على بابكم). ‏كلمات الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة وألحان الموسيقار عبد العزيز العصر. أنا خيرت بين هذه الأغنية بين أغنية مغربية ونص سكة تلاقينا واخترت أغنية مغّربية

رسالة أبو نايف للجمهور والمتابعين من الإباء والامهات الخليجيين خصوصا والعرب عموما


وكانت رسالة علي عبدالستار الأب بعيدًا عن الفن التي بعثها لكل أب كونه أب أن يتقربون دائما لأبنائهم ويكونون اصدقاء لهم وينصحونهم ويطلعون على ظروف ابنائهم وبناتهم كذلك في التدريس وتربية الابناء والبنات اصول الدين الاسلامي والثقافة العربية لانه ما في شك هذا اساس البنية التحتية لكل بيت وأسرة وأبن وبنت تتربى في بيت عربي خليجي بصفه خاصة.

تحملوني وساندوني وعاضدوني واكن لهم كل الشكر والامتنان ما حييت


وقد وجه رسالة حب وامتنان لأسرته التي كانت تتحمل اعباء ارتباطاته الفنية. و رسالة شكر وامتنان قدمها للجمهور الكبير بقوله الفنان من غير جمهور مثل السمك من غير ماء ولا بحر فبتالي أن اعيش وأستمد استمراريتي ونجاحي من جمهوري الغالي العزيز.

وداعا أبا نايف ونستودعك الله وشكرا على حسن الضيافة


وفي ختام اللقاء أقدم شكري وامتناني بإسمي وإسم صحيفة غرب الإخبارية ونادي الفريق الإعلامي السعودي
للفنان علي عبدالستار والذي قام هو بدوره بتبادل الشكر والامتنان وهذا أن دل يدل على ما يحمله من سمات الفنان الحقيقي التواضع بالرغم القيمة والقامة العظيمة التي يمثلها بالفن الخليجي على مر السنين،

image
[/SIZE][/JUSTIFY]