المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
قطر تستضيف مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية "مكافحة الفساد" 2025
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 17-12-2023 03:43 مساءً 2.5K
المصدر -  تستضيف دولة قطر اجتماعات الدورة الحادية عشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المقرر عقدها عام 2025.
واختار المشاركون في الدورة العاشرة من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي اختتمت أعمالها بمدينة أتلانتا الأمريكية، دولة قطر لاستضافة النسخة المقبلة من المؤتمر، حيث تقدمت قطر بطلب رسمي لاستضافتها، في ضوء حرصها على المساهمة الدائمة في دعم الجهود الدولية للوقاية من الفساد ومكافحته وتعزيز تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وناقش المؤتمر في دورته العاشرة، التي عقدت تحت شعار "20 عاما على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.. نحو عالم متحد ضد الفساد"، جملة من الموضوعات والقضايا التنظيمية كانتخاب أعضاء المكتب وإقرار جدول الأعمال وتنظيمها، فضلا عن استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، كما تبادل المشاركون في المؤتمر المعارف والخبرات المختلفة حول آليات تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في الدول الأعضاء.
وبحث المشاركون العديد من القضايا المتعلقة بمكافحة الفساد في الدول الأعضاء والإجراءات القانونية المتبعة من قبل الجهات المختصة، كما تناول المؤتمر قضايا قياس الفساد وحماية المبلغين عن المخالفات وشفافية الملكية المستفيدة والمشتريات العامة وغيرها من القضايا.
وجمعت الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف أكثر من ألفي مشارك من الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى خبراء مكافحة الفساد وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب.
كانت دولة قطر من أوائل دول العالم التي استضافت مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في إطار جهودها الرائدة لتعزيز التعاون الدولي للوقاية من الفساد ومكافحته، حيث استضافت الدوحة الدورة الثالثة للمؤتمر عام 2009، وخلال تلك الدورة تم تبني آلية الاستعراض الأممية لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي ما زالت تلعب الدور الأكبر في تعزيز تنفيذ الاتفاقية وتبادل الخبرات الدولية ذات الصلة.