المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 28 أبريل 2024
الزهراني يتناول الأدب الكلاسيكي في ورشة بـ"كتاب جدة"
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 17-12-2023 12:01 صباحاً 2.8K
المصدر -  
في ختام فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أقيمت اليوم (السبت)، ورشة عمل بعنوان "قراءة الأدب الكلاسيكي"، قدمها الدكتور سعيد الزهراني.
وعرّف الزهراني، في بداية الورشة، الأدب الكلاسيكي بأنه تراث الأمم وتقليدها الأدبي من شعر ونثر وعلوم إنسانية، مشيرًا إلى تعريف آخر يرى أنه ما يدرس في الصف المدرسي في المؤسسات التعليمية، كما تطرق إلى تعريف آخر يرى أنه الأدب الذي يقدم المتعة لقلة من القراء الذين يهتمون بالأدب بشكل مكثف ودائم.
وعدد الزهراني سمات وصفات الأدب الكلاسيكي، ومنها الأصالة، بوصفه عملاً حقيقيًا فيه صدق وإخلاص في المشاعر من غير تكلف، إضافة إلى أنه يخلق فيك ذبذبات المشاعر التي تسمى متعة، مع جمال الأسلوب والموضوعية، وكذلك التأثير والغرابة، ومن أهم صفاته كذلك التغيير.
وعرج الزهراني على اختيار الكتب؛ معتبرًا أن الميول والشغف والاهتمام تمثل العناصر الأساس في اختيار الكتب، حتى لا يمل القارئ، أو يجد صعوبة وعدم فهم فيما يقرأه.
ويختتم معرض جدة للكتاب 2023 فعالياته، اليوم (السبت)، بعد عشرة أيام عاشها زواره من محبي القراءة والمهتمين بالكتب، تخللها برنامج ثقافي منوع تضمن ندوات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل أحيتها نخبة من الأسماء السعودية والعربية والعالمية، التي كانت محل حفاوة زوار المعرض، الذي اختار "مرافئ الثقافة" شعارًا لنسخته الحالية ٢٠٢٣.