المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
بواسطة : 04-03-2017 04:11 مساءً 11.1K
المصدر -  عقد في يوم الجمعة 3 مارس 2017 الصالون الثقافي العربي الذي ينظمه المركز الثقافي الإسلامي في لندن مع نادي الطلبة السعوديين في لندن اللقاء السابع للصالون في مقر المركز الثقافي الإسلامي بلندن والذي تمثل في محاضرة وأمسية فكرية بعنوان ( مال وأحلام قراءة في المسارات الثقافية والحضرية في الغرب ) وابتدأ الامسية منسق الصالون الأستاذ "يوسف القرشي" ببيان اهمية الموضوع مرحبا بالمحاضر المبتعث الأستاذ "إبراهيم الخطيب" والذي يعد درجة الدكتوراه في "جامعة كلية لندن" في مجال دراسات علم اللغة.

حضر هذه الأمسية الفكرية عدد من الأدباء العرب والمهتمين بالشأن الفكري والمبتعثين السعوديين و العرب وعدد من الأكاديميين.

وتحدث "الخطيب" عن مسارات الفكر الأوروبي منذ عصر النهضة وتطور الفلسفات التي تحكمه وصولا الى العصر الحاضر حيث تقدمت الحضارة الاوروبية مقدمة نموذجا ماديا ومركزيا ظل يساجل المجتمعات غير الاوروبية.

كما تحدث "الخطيب" عن سلطة النهضة الاوروبية وقوتها الاقتصادية ووسائلها في تسويق خطابها الاقتصادي والفكري لدى الدول الاخرى.

وتحدث كذلك عن دور اللغة في التكوين الحضاري والفكري ، وتم خلال المناقشة التطرق لمحاولات النهضة في الشرق في القرن التاسع عشر وأسباب النجاح والفشل وعوامل نهضة العصر العباسي وأسباب الانحدار ومقاربات العرب اليوم للحضارة الغربية وموقفهم منها.

وقد قام بالتعليق والمداخلة والأسئلة مجموعة من المداخلين والمفكرين مستعرضين مسار محاولات تطوير المجتمعات العربية.

وفي الختام شكر الدكتور "أحمد بن محمد الدبيان" المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي بلندن الضيف المحاضر "إبراهيم الخطيب" على الندوة الفكرية الجميلة الثرية فكريا وعلميا ، كما أكد الدكتور "الدبيان" على أهمية مثل هذه اللقاءات لتوفير منصة للمناقشة والاستفادة المشتركة خاصة للناطقين بالعربية في لندن.

ويتناول الصالون الثقافي العربي في كل لقاء شهري موضوعا اجتماعيا او ادبيا او توعويا أو دينيا للمناقشة ولتوسيع المدارك حول الإسلام الحنيف و التاريخ و الثقافة والتراث الإسلامي.