المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 3 مارس 2024
ندوة حوارية بمسرح روشن الثقافي تحت عنوان "تمكين الاقتصاد الرقمي"
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 12-12-2023 12:32 صباحاً 2.2K
المصدر -  
ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023 أقيمت مساء أمس ندوة حوارية، بمسرح روشن الثقافي تحت عنوان "تمكين الاقتصاد الرقمي" شارك فيها خطاف الخطاف وصلاح خاشقجي.
وأدار الندوة نايف الأحمدي الذي قدم لمحة عن التطور الذي شهدته المملكة في مجال التحول الرقمي, بما جعلها من طلائع الدول على مستوى العالم في هذا المجال.
وقدم الخطاف الذي استهل حديثه بتقديم تعريف لمفهوم التحوّل الرقمي وبداية التعامل معه بقوله: مصطلح التحول الرقمي هو كل نشاط يتم عن طريق التكنولوجيا الرقمية وهذا لم يكن موجودًا في الثمانينيات الميلادية فأصبحنا نستعين بالتجارة وتقديم كل الخدمات إلكترونيًا.
وقال "تعد المملكة من أوائل دول العالم التي عرفت أهمية التحول الرقمي فتم تأسيس الحكومة الإلكترونية وأصبحت لديها رؤية بعيدة المدى، وكانت جائحة كورونا فرصة لتحقيق العديد من النجاحات والإنجازات في مجال التحول الرقمي، مشيداً بتجارب وزارة التعليم من حيث المناهج المتطورة في المرحلة الثانوية معتبرًا أن هناك ثراءً معرفيًا غير مسبوق في وزارة التعليم، لافتًا إلى أن كل التجارب والنجاحات الكبيرة التي تحققت في مجال التحول الرقمي بدأت صغيرة ونمت وكبرت.
بدوره قال" صلاح خاشقجي المملكة من أفضل الدول في العالم المتطورة في مجال الحكومة الرقمية غير أن هناك فجوة في تصدير المنتجات السعودية إلى الخارج والسبب في ذلك يعود لوجود نقص معرفي لدى الأفراد.
وعد أن جائحة كورونا أتاحت الفرصة لتحقيق ثورة إلكترونية في المملكة مرجعاً ذلك لوجود البنية التحتية المؤهلة والموجود سلفًا في المملكة، مشيرًا إلى أن الأجيال الصاعدة لديها ثقافة رقمية عالية، وتقبل لكل ما هو حديث في هذا المجال.
يشار إلى أن هيئة الأدب والنشر والترجمة أطلقت "معرض جدة للكتاب 2023" تحت شعار "مرافئ الثقافة"، في مركز سوبر دوم بمدينة جدة، بمشاركة أكثر من "1000" دار نشر محلية، وعربية ودولية موزعة على "400" جناح، فيما يستمرّ المعرض في استقبال زوّاره يوميًّا في أجواء مليئةٍ بالأدب والثقافة والمعرفة.