المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 3 مارس 2024
حوار مع الفنانة التشكيلية سلوى العمودي
فهد العوذلي _مراسل
بواسطة : فهد العوذلي _مراسل 29-11-2023 02:41 مساءً 3.1K
المصدر -  
الفنُّ التَّشكيليّ هوَ من أجملِ الفنونِ، يُؤخَذُ من أرضِ الواقعِ ثمَّ يُصاغُ بتشكيلٍ جديدٍ، ويُستوحى هذا التَّشكيلُ من فكرةٍ جديدةٍ والّتي تُعدُّ منَ التّجسيدِ أو التَّشكيلِ لشيءٍ معيّنٍ.

ضيفتُنا اليَوم سلوى العمودي، فنَّانةٌ تشكيليّةٌ لمعَ اسمُها في سماءِ الوطنِ العربيِّ، جعلَت حلُمَها وشغفَها يتحقَّقُ بإصرارِها وعزيمَتها، جعلَتِ القلمَ خليلَها ، بدأَت طريقَها بشغفِ الأحلامِ وبأناملَ سحريّةٍ.

_بدايةً لحوارِنا معكِ سلوى العمودي، حدِّثينا عن موهِبَتك، ومتى اكتشفتِها؟
كانت بدايتي منذ الصغر كاي شخص موهوب ، و تطورت موهبتي بعد دخولي جامعة الملك عبدالعزيز بتخصص فنون تشكيلية ، شاركت ف الجامعة بعدة معارض فنية منها معرض صنع بيدي السنوي التاسع ، وكانت مشاركتي باعمال فنية من الفسيفساء فهو جزء من تخصصي الدراسي ، ومن هنا بدا مشواري الفني حيث نالت اعمالي العديد من الانبهار والاعجاب من زوار كبار الشخصيات و الافراد ، وتشرفت باقتناء ادارة الجامعة احدى اعمالي ( عمل فني وطني من الفسيفساء) واهدائها للاميرة حصة الشعلان عام ٢٠١٣ وحصلت ع شهادة شكر وتقدير ،
image

_هل تُفضّلينَ نوعاً معيّناً من الرّسمِ؟
توجهي الفني هو في فن الفسيفساء ، ويُعدُّ فن الفسيفساء واحدًا من أقدم الفنون التصويرية العريقة،التي استخدمها العديد من الحضارات القديمة، وصولاً إلى الحضارة الإسلامية،التي وظَّفتها في زخرفة جدران المساجد والقصور في أثناء الحكم الأموي والعباسي والفاطمي في مصر والأندلس.
ويعتمد فن الفسيفساء على آلية الزخرفة بواسطة قطع صغيرة الجحم ملونة من الرخام أو الخرز أو نحوه، يُضَمُّ بعضها إلى بعض فتتكون منها رسومٌ تزيِّن البيوت والمباني و اللوحات الجدارية الفنية والأرضيات.
ولله الحمد لي ف هذا المجال ١١ سنة ، اشتغلت لعدة وزارات حكومية منها ، جدارية شعار لهيئة التراث ، ونفذت درع خاص من الفسيفساء للهيئة العليا لأندية الفروسية ، و جدارية شعار شركة ارامكو السعودية ف الرياض ، وتشرفت بوجود لوحة وطنية من شغلي معروضة ف بهو مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض ، و شركات خاصة

_من أينَ تستوحينَ مواضيعَ لوحاتِك؟
استوحي مواضعي من تراثنا الاصيل فالتراث الشعبي السعودي مذاق خاص تمتزج فيه الأصالة بالحضارة، ويفوح منه عبق الماضي وسحر التاريخ ، ومن الطبيعة ، وكل مايشعرني بجمال من حولي .

_هل تفضّلُ سلوى أماكنَ معيّنةً أثناءَ القيامِ بالعمل الفسيفسائي ؟
لدي معملي الخاص ، تتوفر فيه جميع الادوات من فسيفساء الحجر والسيراميك و القزاز بجميع الالوان و الخشب بمختلف الاحجام و الاشكال و الالات اليدوية لاخراج عمل فني من الفسيفساء ، واشتغل ع جداريات ولوحات ومجسمات ودروع بمختلف الاحجام .
image

_هل سبقَ لكِ أن قُمتِ بالمشاركةِ في أحدِ المعارضِ؟
نعم ، لقد شاركت بالعديد من المعارض الفنية بفن الفسيفساء داخل المملكة وخارجها
٣٣ مشاركة فنية داخل السعودية
واخرها
معرض الفورملا ون التابع لهيئة التراث ف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي
معرض جيرة لرائدات الاعمال الخليجيات ف الغرفة التجارية جدة
معرض الحرف الدولي السعودي بنان بالرياض
معرض وطني بريشتي ٢ المقام ف وزارة الثقافة والفنون بجدة
معرض جدة 2 بريشتنا المقام ف وزارة الثقافة والفنون بجدة
مشاركات خارج السعودية
معرض رؤى عربية ( جاليري كليوباترا) ٢٥مارس ٢٠٢٠ مصر - روسيا
معرض الفن الشعبي في عيون الفنانين التشكيلين ، الذي اقيم في قاعة كليوباترا بالقاهرة بقاعة المستقبل الفني بموسكو وذلك يوم ٢٥ مارس ١٠٢١ م .
حاصلة على دبلومة مشاركة في معرض روسيا بموسكو .

_من كانَ يدعمُكِ منذُ بداياتكِ؟
انسب كل نجاحاتي وانجازاتي لجميع من حولي والدي ، إخوتي ، زوجي ، عيالي ، هم من لهم الفضل بعد الله فهم من ساندوني ودعموني ف مسيرتي الفنية .

_في الختامِ، ما هيَ نصيحتُكِ في مجال فن الفسيفساء ؟
فن الفسيفساء من اجمل الفنون واقدمها ، وتكمن جماله ف الخصائص الطبيعة المصنوع منها ، وكما هو معروف العمل الفني المصنوع من الحجر يحافظ ع جماله ورونقه لسنوات طويلة في ظل ظروف الطبيعة وهو عمل فني جميل واصيل يتوارث عبر الاجيال ، اتمنى ان ارى اعمال فسيفسائية بكثرة ع واجهه المباني و القصور و ع الميادين وداخل المساجد و المتاحف وان تتوسع بلادي بهذا الفن الجميل و الراقي .
image