المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 24 يونيو 2024
سحب قرعة مسابقة كأس جلالة السلطان للهوكي
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 20-11-2023 08:03 مساءً 4.1K
المصدر -  
إسحاق الحارثي - مسقط:
سحبت يوم أمس مراسم سحب قرعة مسابقة كأس جلالة السُّلطان للهوكي في نسختها الـ 53 للموسم الرياضي 2023 وذلك بفندق جراند ملينيوم، وأقيمت سحب القرعة برعاية صاحب السُّمو السَّيد الدكتور فارس بن تركي آل سعيد، بحضور سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب وسعادة علي بن خلفان الحسني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بوشر.

وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأسرة الاتحاد العماني للهوكي، وعدد من رؤساء الاتحادات والأندية الرياضية، وممثلي 10 أندية المشاركة في هذه النسخة من المسابقة وهي أهلي سداب والسيب وصحار والاتحاد ومرباط والنصر ومسقط وصلالة وظفار وصحم.

وتنطلق منافسات مسابقة أغلى الكؤوس يوم الأربعاء الموافق 29 نوفمبر الجاري، أما حفل الختام فسيكون يوم 19 ديمسبر المقبل. وكان نادي النصر قد توج بلقب النسخة الـ 52 لعام 2022 من مسابقة كأس جلالة السُّلطان للهوكي، وذلك بعد فوزه على نادي أهلي سداب بنتيجة 5 \ 2 في المباراة النهائية التي أقيمت بملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

في بداية الحفل ألقى الدكتور مروان بن جمعة آل جمعة رئيس مجلس الاتحاد العماني للهوكي كلمة قال فيها: بتحية ممزوجة بعطاءات حصاد عام مضى، نتقدم بخالص عبارات التهاني وأسمى آيات التقدير إلى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بمناسبة العيد الوطني الثالث والخمسين المجيد.

وأضاف: تعد رياضة الهوكي إحدى الرياضات التي تزامنت مع بدايات النهضة العُمانية، واستكملت "مسيرتها المتجددة" جامعةً الإثارة والمنافسة في قالب واحد يحمل اسم "هوكي عُمان"، حيث جاءت تطلعاتنا لهذا العام بأن نجمع الأندية العُمانية في العديد من المنافسات، ليكون هذا العام ممزوجا بالتحديات والنجاحات من خلال خوض اللقاءات الودية والرسمية مع عديد المنتخبات ذات التصنيف المتقدم في سلم الاتحاد الدولي باللعبة، لنصل إلى هذا اليوم الهام والذي يحمل اسم كأس جلالة السلطان - أعزه الله -، ونستعرض في هذا الحفل البهي مرحلة جديدة من عمر "هوكي عُمان" بعد أن تقاطعت الأحداث والمواجهات الرائعة، وكونت لدينا لحظات فريدة لا تُنسى في مسار هذه اللعبة الرائعة ونحن على أعتاب بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي التي ستحتضنها سلطنة عمان بداية العام المقبل بمشاركة 32 منتخبا، وأكثر من 500 لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء العالم.

وقال آل جمعة: تطول قائمة الإنجازات ولعل أهمها تدشين مراكز إعداد الرياضيين هذا العام، حيث بلغ عدد المراكز (21) مركزا، منها (13) مركزا للذكور و(8) للإناث، وقد بلغ عدد المنتسبين أكثر من (500) لاعب من عمر 10 أعوام، حيث توفر هذه المراكز بيئة متخصصة ومناسبة لتدريب الرياضيين، مما يسهم في تنمية مهاراتهم وقدراتهم البدنية والفنية، وخلال ديسمبر من هذا العام ستنطلق أولى مسابقات المراكز في المحافظات، ولكم أن تتخيلوا جيلا واعدا من الناشئين ينافس على الصعيد القاري والدولي، وفي الختام نقدم الشكر لجميع من ساهم في دعم رياضة الهوكي، كما نشكر لاعبي الأندية والمنتخبات الوطنية على الجهود التي يبذلونها لرفع مكانة هذه الرياضة في سلطنة عُمان.

بعد ذلك قام صاحب السُّمو السَّيد الدكتور راعي الحفل بتسليم الشيخ عامر بن علي الشنفري رئيس نادي النصر نسخة من الكأس بطل النسخة الماضية للمسابقة، تلا ذلك تكريم 4 لاعبين مجيدين بالدرع الذهبي الذين تخطو لعب 100 مباراة، وسطروا أسمائهم بكل عزيمة وتفاني في لعبة الهوكي، وهم اللاعب صلاح السعدي، لاعب نادي أهلي سداب والذي خاض 133 مباراة في الملاعب مع المنتخبات الوطنية، وثاني اللاعبين محمود الحسني كابتن نادي السيب والذي خاض 117 مباراة مع المنتخبات، أما اللاعب الثالث فهو يونس النوفلي كابتن نادي صحار، حيث خاص النوفلي 102 مباراة في الملاعب الخارجية، بينما رابع اللاعبين هو أحمد البلوشي لاعب نادي السيب الذي لعب 102 مباراة مع المنتخبات الوطنية.

تلا ذلك توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد العماني للهوكي مع الاتحاد البولندي للهوكي، حيث وقع نيابة عن الاتحاد العُماني مدين بن أحمد بيت حبظة للهوكي نائب رئيس الاتحاد العماني للهوكي، وعن الاتحاد البولندي للهوكي بيوتور ولكونسكي. حيث تشمل هذه الاتفاقية التعاون في مجال الهوكي وتبادل الخبرات الفنية، حيث يتطلع الطرفين على تطوير فئة الناشئين وإعداد جيلا عاشقا لرياضة الهوكي، والتي من المتوقع أن ترفد الاتفاقية العديد من الجوانب تخدم الطرفين، منها أقامة المعسكرات المشتركة والاستعانة بالخبرات التحكيمية، وكذلك التطوير في الجانب التدريبي من خلال الاحتكاك بالمدرسة البولندية للهوكي.

شرح نظام المسابقة

تلا ذلك شرح إلكتروني لنظام المسابقة والتي قضى بتقسيم الأندية المشاركة إلى مجموعتين (مجموعة النخبة والتي تضم كلا من أندية أهلي سداب والسيب وصحار والنصر وصلالة، ومجموعة التحدي والتي تضم أندية ظفار ومسقط والاتحاد ومرباط وصحم)، ويأتي تقسيم الفرق على مجموعتين بناء على معايير التصنيف العام للأندية المشاركة بمسابقات عام 2022، وكذلك الدوري العام للهوكي 2023 وحسب التحديثات الأخيرة في المسابقات الدولية المعمول به في الاتحادين الآسيوي والدولي؛ من حيث إتاحة الفرصة لجميع الفرق.

ويقضي نظام المسابقة بحيث تتبارى الفرق فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد لتحديد ترتيب الأندية بكلِّ مجموعة ويتأهل للأدوار النهائية الفرق الثلاثة الأولى من مجموعة النخبة، ويتبارى رابع مجموعة النخبة مع ثاني مجموعة التحدي، والفائز يتأهل للأدوار النهائية ويتبارى خامس مجموعة النخبة مع أول مجموعة التحدي والفائز يتأهل للأدوار النهائية.

ويبلغ إجمالي الأندية المتأهلة للأدوار النهائية 5 أندية وستلعب مباريات المجموعة الأولى مجموعة النخبة على ملعب الهوكي بمُجمَّع السُّلطان قابوس الرياضي ببوشر بمحافظة مسقط، بينما تلعب مباريات المجموعة الثانية مجموعة التحدي على ملعب الهوكي بمُجمَّع السُّلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بمحافظة ظفار.

بينما تلعب الأندية الصاعدة للأدوار النهائية والبالغ عددها 5 أندية فيما بينها بنظام الدوري من دور واحد وتحديد الترتيب العام، ويتبارى الأول مع الرابع في الدور قبل النهائي والفائز يصعد للمباراة النهائية والخاسر يلعب على المركز الثالث، كما يلعب الثاني مع الثالث في الدور قبل النهائي والفائز يصعد للمباراة النهائية والخاسر يلعب على المركز الثالث، وفي حالة انسحاب نادٍ أو أكثر يحقُّ للجنة المسابقات تعديل نظام الأدوار النهائية.

سحب القرعة

بعدها تم سحب قرعة المسابقة في نسختها الـ 53 والتي أسفرت عن وقوع أندية أهلي سداب والنصر والسيب وصلالة وصحار في مجموعة النخبة وأندية مسقط و ظفار ومرباط والاتحاد وصحم في مجموعة التحدي.

على ان تحدد تواقيت المباريات لاحقاً.

image