المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024

مواكبة لمسابقة بابا طاهر لأدب الأطفال..

كتاب جديد بعنوان «سطور مضيئة من حكايات وذكريات بابا طاهر»
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 19-11-2023 07:13 مساءً 7.0K
المصدر -  
أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة في 12/11/2023م مسابقة «بابا طاهر» لأدب الأطفال في نسختها الثانية وخصصت لها جوائز مالية بقيمة 190ألف ريال بهدف تشجيع الأطفال واليافعين والمهتمين من الفئة العمرية الأكبر من 18 سنة على ممارسة الكتابة. وتسليط الضوء على أدب الأطفال واليافعين. وترسيخ المسابقة كقيمة أدبية ووطنية عند الكاتب والمتلقي. وحددت 12/01/2024م كآخر موعد لاستقبال المشاركات عبر موقع المسابقة https://engage.moc.gov.sa/baba_taher.

وبهذه المناسبة أصدر الكاتب والمؤلف محمد توفيق بلو سبط الأديب طاهر زمخشري «بابا طاهر» كتابًا جديدًا بعنوان «سطور مضيئة من حكايات وذكريات بابا طاهر» عن دار سطور للنشر بجدة. بتصميم أنيق وعصري جذاب، بغلاف ورقي، في 179 صفحة بمقاس (14.8×21سم) تضمن (12) مقالًا تناولت حكايات وذكريات من قصص وتجارب نجاح ملهمة للأديب طاهر عبد الرحمن زمخشري.

 صورة الإهداء بالكتاب
صورة الإهداء بالكتاب

ووجه إهدائه قائلا "إلى صحيفة «غرب الإخباريَّة» التي كانت منها البداية، وإلى مُؤسِّسها ورئيس تحريرها الأستاذ سعود الثبيتي.. إلى سفير صحيفة «غرب الإخباريَّة» الزَّميل الأستاذ يوسف بن ناجي.. إلى القُرَّاء الباحثين عن المعلومة والفكر.. والمُبدعين وأصحاب الطُّموحات السَّاعين إلى تحقيق النَّجاح في الحياة من أجل إسعاد الإنسانيَّة والبشريَّة.. أُهدي كتابي هذا".

وقال بلو لغرب "أثمن لوزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة إطلاقها مسابقة تحمل اسم «بابا طاهر» من أجل إبراز القيمة الأدبية والوطنية للأديب طاهر زمخشري تقديرًا لجهوده البارزة في مجال أدب الأطفال واليافعين، ومساهمته في الحركة الإعلامية والإبداعية في المملكة، وتسخير مهاراته في الكتابة للطفل حتى لقب بـ «بابا طاهر».
وأضاف بلو.. أتى اهتمامي بهذه المسابقة لأنها تقاطعت مع ما نديت به في مقاليًّ المنشورين في صحيفة غرب «قصة مجلة الروضة التي أدخلت مؤسسها مستشفى المجانين» (25/11/2020). و«ركن الأطفال وبابا طاهر في اليوم العالمي للطفل 2021م» (18/11/2021) بإطلاق مبادرة تعنى بتخليد سيرة وإرث رواد أدب الطفل في بلادنا. وعلى رأسهم الأديب طاهر زمخشري بصفته رائدًا لأدب الأطفال في السعودية. وعاشق للطفولة منذ إعداده وتقديمه لأول برنامج للأطفال في الإذاعة السعودية «ركن الأطفال» بداية الخمسينيات الميلادية. وإصداره لأول مجلة سعودية للأطفال «مجلة الروضة» عام 1959م/1379هـ.

موضحًا أنه ضمن اسم «بابا طاهر» لكتابه الجديد أولا لأنه اللقب المحبب إليه رحمه الله وثانيًا مواكبة للمسابقة حيث إنه ضمن في كتابه لمحة تاريخية عن سبب اكتساب الأديب لهذا اللقب «بابا طاهر» من برنامجه للأطفال وفلسفته عن الطفولة وأدب الطفل بصفة عامة، ونشر فيه لأول مرة قصة اخر قصيدة كتبها الأديب في حياته وكانت موجهة للأطفال بعنوان «الوحدة الصماء» وألقاها في الحفل الذي نظمه فريق برنامج «افتح يا سمسم» وجمعيَّة الثقافة والفنون بجدة ورأى من خلاله تحقيق حلمه ورسالته للطفولة حيث قال:
أنت يا سمسم في دروب العلا قبس*** والنــور فيــض مـــن رجائـــي
وحواليكــــم زهـــــور عطرهـــا *** ينشر الفرحة من نسج البهاء
فــي خليــج رافــد الخيــر بــه *** قد سقى الأزهار من خير الرواء

وختم بلو بقوله سأدشن الكتاب بإذن الله في معرض جدة للكتاب 2023م وسيكون متاحًا في الأسواق قريبًا وأمل أن يلقى رواجًا بين الأوساط المهتمة بأدب الطفل وعامة محبي وعشاق الأدب والثقافة وروادها في عالمنا العربي، وأن يحظى باهتمام ودعم هيئة الأدب والنشر والترجمة.

يجدر بالذكر أن الكاتب والمؤلف محمد توفيق بلو هو سبط الأديب طاهر عبد الرحمن زمخشري الرابع من أبنته الكبرى «سميرة»، ومهتم بتوثيق سيرته، وأعماله الأدبية، والإعلامية، والفنية. وصدر له كتابين عن الأديب «الماسة السمراء.. بابا طاهر زمخشري القرن العشرين» و «الأديب طاهر زمخشري في سطور»، وكان قد ساهم طوعيًا في مسابقة «بابا طاهر» في نسختها الأولى التي أطلقت في (20/01/2022م) بالتنسيق مع المعنيين من الأسرة لأخذ موافقتهم على إطلاق اسم بابا طاهر على المسابقة. وتزويد الشركة المنظمة بما لديه من نسخ نادرة لـ «مجلة الروضة»، لاستخدامها في الترويج للمسابقة ونشر أخبار ومقالات صحفية وإجراء لقاءات إذاعي عنها.
https://twitter.com/MOCLiterature/st...36477090058494