المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 13 يونيو 2024
رئيس  الوطن العربي والدولى يدرس مسودة مذكرة  تفاهم مع الهيئة الليبية للبحث العلمي
عبدالحميد صالح - مصر
بواسطة : عبدالحميد صالح - مصر 16-11-2023 09:12 مساءً 4.3K
المصدر -  
أعرب المفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
أنه يدرس مسودة مذكرة تفاهم بين الهيئة الليبية للبحث العلمي و اتحاد الوطن العربي الدولي ،آملا في تفعيل التعاون المشترك بين المؤسسات العلمية؛ لتطوير الكوادر العلمية والفنية في كافة المجالات و توثيق ىواصر الصداقة بين المؤسستين تم الاتفاق بين كل من:

1. الهيئة الليبية للبحث العلمي و يمثلها السيد / أ.د. فيصل عبد العظيم العبدلي، بصفته مدير عام الهيئة ويشار إليها في هذه الاتفاقية بالطرف الأول.

2. اتحاد الوطن العربي الدولي و يمثلها السيد / ا.د خالد محمود عبد القوي عبداللطيف، بصفته ومؤسس ورئيس الاتحاد و يشار إليها في هذه الاتفاقية بالطرف الثاني.

و إدراكا منهما لأهمية التعاون في المجالات التكنولوجية المختلفة بهدف دعم القدرة العلمية والتكنولوجية لكل منهما.

ورغبةً منهما في تعزيز وتدعيم التعاون العلمي في ظل إمكانات كل منهما على أساس المساواة والفائدة والإحترام المتبادل فقد اتفقتا على ما يلي:

مـــــــادة (1)

يشجع الطرفان التعاون فيما بينهما في مجالات البحث العلمي والتكنولوجي ذات العلاقة بالتنمية في للبشرية جمعاء بموجب مواد هذه المذكرة ،

ويمكن للباحثين من الطرفين إجراء البحوث المشتركة واستغلال المعامل لدى الطرفين وتنفيذ هذه البحوث المقترحة بعد الموافقة عليها من إدارة الطرفين.

مـــــــادة (2)

يعمل الطرفان على التعاون العلمي والتكنولوجي بالوسائل التالية :

1. تبادل المعلومات والتقنيات ونتائج الأبحاث الأساسية والتطبيقية والإستراتيجية التي تهتم بتحليل السياسات العامة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

2. تبادل الزيارات بين المسئولين والباحثين والخبراء والفنيين في المجالات العلمية والبحثية والتكنولوجية لفترات زمنية يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

3. وضع وتنفيذ برامج بحثية مشتركة وفق منهاج ومتطلبات العمل الذي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين وفي المجالات ذات الاهتمام المشترك.

4. تدريب الباحثين والخبراء والفنيين في المجالات العلمية والبحثية المختلفة بموجب منهاج يتم الاتفاق عليه بين الطرفين .

5. تنظيم الندوات والمنتديات والمؤتمرات العلمية وورش العمل التخصصية والدورات التدريبية في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

مـــــــادة (3)

يقوم الطرفان بتشكيل لجنة فنية مشتركة بعدد متساو عن كل جانب تجتمع مرة كل عام ويجوز لها عقد اجتماعات دورية بناءً على رغبة الطرفين

على أن يتم عقد الاجتماعات بالتناوب في كل من طرابلس وأي مقر آخر يتفقان عليه وتكون مهمتمها ما يلي :

1. إقتراح مجالات التعاون البحثي والتكنولوجي بين البلدين .

2. إقتراح البرامج والمشروعات والأنشطة العلمية المشار إليها في المادة الثانية .

3. مُتابعة سير العمل للبحوث والمشروعات المُشتركة وتقييم نتائجها واقتراح كل ما من شأنه كفاءة حسن سير العمل بها.

4. ترفع اللجنة تقريرها وتوصياتها إلى كل من الطرفين .

مـــــــادة (4)

يكون تنفيذ البحوث المُشتركة والبرامج والأنشطة العلمية الأخرى المُختلفة طبقاً للأنظمة المعمول بها في الهيئة والاتحاد وبتمويل مُشترك ما لم يتفق على خلاف ذلك ، وذلك من خلال البرامج التنفيذية الخاصة بتفعيل هذه المذكرة.

مـــــــادة (5)

تكون نتائج الأبحاث وبراءات الاختراعات نتاج هذا التعاون حق وملكية فكرية للطرفين ويمكن نشر نتائج هذه الأبحاث في المجلات العلمية العالمية أو المشاركة بها في مؤتمرات داخلية أو خارجية، وذلك بعد موافقة كلا الطرفين.

مـــــــادة (6)

في حالة رغبة أي من الطرفين إطلاع جانب ثالث على أي معلومات تتعلق بالبحوث المُشتركة التي يقوم بها الطرفان فإن ذلك يتم بموافقة كتابية من الطرف الأخر.

مـــــــادة (7)

إن ما أتفق عليه في هذه المذكرة بعتبر إطاراً عاماً للتعاون بين الطرفين في المجالات العلمية والتكنولوجية ذات الأهتمام المُشترك ولا يترتب على التوقيع عليها أي التزامات مالية بخلاف ما أتفق عليه في المادة السابعة من هذه المذكرة.

مــــــادة (8)

يشارك الاتحاد من خلال أعضائه في المؤتمرات والندوات وورش العمل والتشارك في تنفيذ البحوث العلمية والاشراف على رسالات الدراسات الغلمية المختلفة بالجامعات والاكاديميات الليبية وفقا للانظمة المالية للجامعات والأكاديميات.

مـــــــادة (9)

يحق لأعضاء الاتحاد نشر بحوثهم في مجلات الهيئة المحكمة والمشاركة في اجراء البحوث العلمية مع العلماء والبحاث الليبيين

مـــــــادة (10)

لا تخل هذه المذكرة بالقواعد النظامية والقانونية السارية في ليبيا وبلد الاتحاد ويمكن تعديل مواد هذه المذكرة في أي وقت عن طريق التشاور بين الجانبين.

مـــــــادة (11)

تعتبر الجمعية الليبية للعلماء والبحاث هي الممثل القانوني لاتحاد الوطن العربي الدولي في دولة ليبيا.

مادة (12)

1. تدخل هذه المذكرة حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ توقيعها، وتسري هذه المذكرة لمدة خمسة سنوات من تاريخ التوقيع عليها ، ويتم تجديدها تلقائياً ما لم يطلب أحد الطرفين إيقاف المذكرة.

2. يمكن لأي من الطرفين إلغاء العمل بهذه المذكرة بواسطة إشعار مكتوب يرسله أحد الطرفين للطرف الأخر ويسري مفعول الإلغاء بعد ثلاث أشهر من تسليم الطرف الثاني الإخطار بإنهاء البرنامج بحيث لا يأثر إلغاء هذه المذكرة على المشاريع الجاري أنجازها بموجبها، وذلك إلى غاية إستكمالها.

توقيع ومصادقة الأطراف:

الطرف الأول أ.د. فيصل عبد العظيم العبدلي / مدير عـام الهيئة الليبية للبحث العلمي

الطرف الثاني / ا د خالد محمود عبدالقوي عبد اللطيف ومؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي