المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 5 مايو 2024
حوار خاص مع عاشقة الهدوء والرسم على نغمات الموسيقية الفنانة التشكيلية “رحمه العيافي”
فهد العوذلي _مراسل
بواسطة : فهد العوذلي _مراسل 14-11-2023 02:15 مساءً 4.9K
المصدر -  
الفن إحساس مختلف، والرسم فن من تلك الفنون التي تسمح للإنسان رسم ذاته، ونقلها بريشه وألوان ليشاهدها الناس، وتنتقل من الخاص إلى العام.

بداية كيف تقدم رحمه العيافي نفسها للقارئ؟ !
فتاة بسيطة تحب الهدوء والاستماع الى النغمات الموسيقية ، رسامة واقعية ، أرسم البورتريه والصور بنظرتي الخاصه أحب أبرز الجمال في الاشياء من حولي وحينًا اخرى أجسد شعوري في لوحة .

-بالبداية، أود أن نعرف القارئ هل الفن بالنسبة اليكِ موهبة أم قمتِ بإكتساب تلك الموهبة ؟
في الواقع كان الرسم من المواهب التي طالما حلمت باكتسابها واعتقد الان أنني أصبحت أعيش هذا الحلم بالواقع بعد جهد وممارسه والكثير من التجارب الفاشله .

- ما هي أبرز محطات وإنجازات حياتك قبل الفن التشكيلى وبعده، وكيف بدأتِ ؟
كانت لدي بعض الاعمال بالتصميم الجرافيكي واعتبر اولى انجازاتي هي اول خطواتي بالتوجه لفن الرسم .
-مثل أى شخص بدأ حياته بحلم ثم تحقق، إذ واجهتك بعض المعوقات أذكريها ؟
في البداية كان الضياع الذي يواجهه اي مبتديء أول المعوقات عندما كنت ارى الكثير من الفنانين واطمح الوصول الى المراحل المتقدمة من الفن والمستوى الرائع من الاتقان في رسوماتهم وانا جاهله تمامًا للادوات والتكنيك المستخدم لكل نوع من الرسم تحدي كبير .
بالاضافه لظروف صحية في بدايتي كان من الصعب علي أن أطيل ساعات الرسم أكثر من ساعتين والرسم بالفرشاة والألوان كانت معاناة اخرى حيث أن الممارسة والتدريب أهم طرق التطور ، ولكن حبي للفن والشعور الجميل عند النظر إلى لوحاتي الفنية أصبحت تلك الساعات تطول والألم تحول الى متعه من الغبداع .

image

-هل الفن حقق لكِ ما تتمنيه، أم هناك من لم يتحقق ؟
في البداية أحب أن اوجه الشكر لمعرض إحساس لإتاحتها هذه الفرصة الرائعة بتحقيق أولى أمنياتي الفنية بإخراج أعمالي وأعمال أصدقائي الفنانين إلى الساحة في أجواء فنية متناغمة وآسرة.
الحمدلله على ما تحقق منها ولازالت هناك امنيات أطمح أن أصل إليها في يوم ما من الناحية الفنية والاجتماعية والتطور الذاتي باذن الله .

-انطلاقة الفرد تبدأ بعد تفكير عميق مثقل بالأحداث، أفصحى عن كواليس انطلاقتك !

اعتقد ان الانسان في طبعه قبل أن يبحث عن مواهبه يجد المتعة في ممارسة بعض الأنشطة والمواهب وربما يجد نفسه ويظن انه لم يعرف بعد ماهي موهبته التي يطمح أن ينميها ، وقد يكون متعدد المواهب ولكن لا يعلم أي جانب من تلك المواهب يطمح للاستمرار بها ،
في البداية كان التصميم وبرامج المونتاج تحظى بالاهتمام الأكبر في قلبي وبعد ذلك اتجهت لتصوير البورتريه وكان الاحباط النفسي اكبر عوائقي ، ثم اتجهت للرسم .
اما كواليسي في الفن ؛ في بداياتي كان اتجاهي الفني بالتصميم الجرافيكي ولا زلت لكن في عام ٢٠٢٠ اضطررت لإجراء عملية وعلى أثرها كان من الصعب علي أن امارس الكثير من النشاطات الحياتية حتى الجلوس على الكرسي كان وضعي الصحي عائقا ، وهنا بدأت أفكر أن اقتل الملل بالرسم فطلبت من عائلتي كراسة رسم واقلام رصاص وبدأت بالتعليم الذاتي من اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي واتجهت لفن البورتريه والرسم الواقعي .

-الفن مرتبط بأدوات كثيرة لابد من توافرها، هل توافر الأدوات بالبداية كان سهل للدرجة ام صعب، صفِ لنا ؟
بدايتي كانت بأدوات بسيطه ، أقلام رصاص و كراسه برأيي الشخصي في مرحلة التعلم لا تحتاج الى أدوات كثيرة ، فقط تحتاج إلى اتقان النسب ومعرفة أماكن الظل والنور وطرق التظليل والدمج والتمكن من الأساسيات وبعد ذلك يبدأ الرسام بالتطور .

_هناك أنواع للرسم، هل بالعادة ترسمِ بنوع فقط ام بأنواع عديدة ؟

أرسم بالرصاص والفحم بالإضافة إلى الألوان الخشبية ، أيضًا أحب رسم البوب آرت .

image

_إلى الآن إذا لازالت هناك معوقات فى طريقك، أذكريها للقارئ ؟

نعم كفنانه أحب التنوع في بعض الاوقات لا زلت اواجهه صعوبه بالرسم التأثيري والرسم بالالوان الزيتيه ورسم الطبيعه
بالاضافة الى الاحباط النفسي الذي اجدة عند عدم اتقاني الى بعض الرسومات او عدم اخراج العمل الفني بالطريقه التي اطمح للوصول اليها .

-بالفعل فى مثل هذا النوع من الانجازات، هناك تدخل لجنود مجهولين، من هولاء الجنود بالنسبة لكِ ؟

اهلي اول داعم لي والاصدقاء المتذوقين للفن كانت توجيهاتهم لبعض الاخطاء وتشجيعهم لي محفز الى الاستمرار .

_ عرفنا أنكِ قمتِ بالاشتراك بعده مسابقات، هل يمكن أن تذكريها ؟

قمت بالتطوع في فعاليه البحر الأحمر بالاحتفال باليوم الوطني السعودي ٢٠٢٣ كرسم حي في جامعة الملك عبد العزيز برسمة لصاحب السمو ولي العهد محمد بن سلمان .

_هل هناك لوحة لكِ، لم تحصل على إعجابك ؟

نعم كنت مبهره بفن السكب وهو من أنواع الفن يستخدم فية الفنان ألوان أكرليك بطريقة ما ، واعتقد أن التجربة الاولى لم تحصل على إعجابي .

– ما أكثر لوحة حصلت على إعجابك، ولما ؟
رسمي بالالوان الخشبيه لامرأة محجبة ، الألوان والنقوشات في حجابها تبعث السعادة وأقرب إلى ألوان الربيع بالإضافه الى جمال نظراتها .

-تحقيق الانجازات له تأثير عميق، ما هو تأثير ما حققتيه بذاتك ؟

الانجاز بحد ذاته يبعث السرور في قلب الانسان، حيث ينمي الثقه بالنفس والدافع والرغبة في التطور والاستمرار للوصول لمراحل متقدمه من الفن ومشاركتها مع المجتمع .

كلمة أخيرة
أحب اوجه الشكر في البداية للاعلامي فهد العوذلي لاستضافته الجميلة والشكر الاخر موجهه لادارة معرض احساس ومنظمي المعرض على تعاملهم الراقي واهتمامهم اللطيف بالفنانين واتمنى ان تكون كلماتي قد لامست شي في قلب من يطمح ان يصل الى حلمه ،
كل الشكر والتقدير .
image