المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 24 يونيو 2024
رؤية 2030 تعزز من مساهمةOPSWAT  الأمريكية في ترسيخ قطاع أمن المعلومات في المملكة
يوسف بن ناجي- سفير غرب
بواسطة : يوسف بن ناجي- سفير غرب 13-11-2023 04:15 مساءً 4.9K
المصدر -  
ينطلق قطاع أمن المعلومات في المملكة إلى الأمام بخطى حثيثة للوصول إلى حجم يبلغ 21 مليار ريال سعودي (5.6 مليار دولار أمريكي) في نهاية 2023. مع تحقيق نمو بمعدل سنوي يصل إلى 13.95%. وتجدر الإشارة هنا إلى أن قطاع أمن المعلومات في المملكة يتسم بالانسجام الكامل مع تقنيات حماية البنية التحتية الهامة التي طورتها شركة “OPSWAT” أوبسوات، والتي تتصف بأنها حلولا مخصصة وقادرة على الدمج ما بين التقنية التشغيلية وتقنية المعلومات بصورة سلسلة.
وفي خطوة اعتبرت جزءً من مبادراتها للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان، أعلنت شركة “OPSWAT” أوبسوات والتي تتخذ مقرا رئيسيا لها ولاية فلوريدا الأمريكية عن توسيع عملياته في المملكة العربية السعودية. وتعد “OPSWAT” أوبسوات رائدة في مجال الحلول المخصصة لحماية البنى التحتية الهامة. وقد جاء قرار الشركة هذا نظرا لمركز المملكة المتنامي في قطاع أمن وسلامة المعلومات عالميا، واحتلالها المركز الثاني على مؤشر أمن المعلومات العالمي الصادر عن اتحاد الإتصالات الدولي، علاوة على ريادتها في قطاع أمن المعلومات والتزامها بتعزيز معايير الأمن والسلامة المرتبطة به.
ومثل هذا النجاح الباهر المتمثل بالتحول في القطاع الرقمي مرده إلى الدعم الذي لقيه من القيادة العليا، وبالتحديد من ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، والذي نقل عنه قوله في وقت سابق " بأننا نعيش زمن التقدم العلمي، وبروز تقنيات جديدة غير مسبوقة يمكن أن تجلب العديد من المنافع، وفي نفس الوقت، يمكن أن تخلق العديد من التحديات، كالتغير في أنماط العمل وزيادة المخاطر المرتبطة بتدفق وأمن وسلامة المعلومات، وهذا بلا شك يتطلب منا معالجة هذه التحديات في أسرع وقت ممكن لكيلا تؤدي بنا إلى أزمات إجتماعية واقتصادية. " وقد جاء تصريح سموه هذا إبان إطلاق الإستراتيجية الوطنية لأمن المعلومات التي انبثقت عن رؤية 2030 التي دعت إلى خلق اقتصاد رقمي.
وتتواجد “OPSWAT” أوبسوات عالميا عبر ثلاثة عشر مكتبا موزعا في عدد من دول العالم. أما نجاحها في المملكة، فقد بدا واضحا من خلال العدد الكبير من عملائها في المملكة، مضافا إليه نجاحا باهرا في بقية دول الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان، والذي جاء على شكل نمو مبيعات بلغت 96% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، مضافا إليه نموا كبيرا للمبيعات بلغ 139% خلال الربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وهذا بلا شك يدلل على الأداء القوي والرؤية الاستراتيجية التي تعمل وفقها الشركة بما يتناسب مع رؤية 2030. جدير بالذكر أن إطلاق شركة “OPSWAT” أوبسوات لأول مختبر في المنطقة لتقنيات حماية البنية التحتية الهامة جاء للتأكيد على سعيها نحو تعزيز تطور المنطقة في مجال أمن البنية التحتية الهامة.

تشارك الشركة أيضا في مؤتمر " Black Hat" للشرق الأوسط وأفريقيا " الذي يقام في العاصمة السعودية الرياض بالتعاون مع الشريك المحلي، شركة HelpAG ، والذي ستقدم خلاله أحدث ما توصلت إليه من حلول لحماية البنية التحتية الهامة، وباعتبارها راعيا لمؤتمر " أمن وسلامة الأصول الهامة " المنعقد في الرياض أيضا، سيقوم السيد/ سيرتان سيلجوك، الرئيس التنفيذي للمبيعات في الشركة بالحديث حول مواءمة البنية التحتية لأمن المعلومات مع أهداف رؤية المملكة 2030، والقوة الدافعة وراء التكامل ما بين إنترنت الأشياء والتقنية التشغيلية والذكاء الإصطناعي، والذي يرمي في النهاية إلى تحقيق التطوير ضمن القطاع الرقمي في المملكة. لا شك في أن مساهمة شركة “OPSWAT” أوبسوات الفعالة في المؤتمرات العالمية المعنية بأمن وسلامة المعلومات تبرز مدى التزامها بتعزيز التطوير والترقية الدائمة لحلولها التقنية في عصر يتسم بالتحديات التي تواجه الصناعة الرقمية ككل.

وفي النهاية، أكد السيد/ سيلجوك على رؤية الشركة بقوله: " إن حماسنا بما نقوم به نابع من النمو الكبير الذي تحقق ونراه الآن على أرض الواقع في المملكة بفضل المضامين المستقبلية التي جاءت بها رؤية 2030. ونحن في “OPSWAT” أوبسوات – باعتبارنا من المهتمين بالتقدم والتطوير – ملتزمون بتقديم أفضل ما لدينا لعملائنا وشركائنا في المملكة ورفع مستوى العلاقات معهم. إن دافعنا يكمن في تقوية البنية الرقمية للأعمال التجارية والاتصالات، وهو الأمر الذي يعد الأهم بالنسبة للمملكة. إننا ممتنون لجميع عملائنا وشركائنا، والذين نعتبرهم دائما أولوية بالنسبة لنا، وملتزمون بتزويدهم بحلول أمن وسلامة المعلومات التي تتصف – مثلها في ذلك كمثل السوق الذي نعمل به – بالديناميكية والرؤية المستقبلية. "
يؤكد التوسع الذي تقوم به شركة “OPSWAT” أوبسوات على سعيها الدائم لأن تكون في مقدمة الشركات العاملة في قطاع التحول الرقمي محليا للمساهمة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية الشاملة للمملكة العربية السعودية، وتعزيز مكانتها كلاعب أساسي في صناعة أمن وسلامة المعلومات على المستوى العالمي.