المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024
بواسطة : 12-02-2017 05:05 صباحاً 13.1K
المصدر -  
*المهندس عادل بن محمد الوايـل أحد أعضاء هيئة التدريب بالمعهد الثانوي الصناعي بالأحساء والمشارك حاليا ضمن جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني في مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية 31 ) يقوم بعرض فن جديد على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي *وهو فن الانترسيا (Wood intarsia) وهو فن التعامل مع الخشب.
وأوضح المهندس الوايـل أن أول من مارس هذا الفن هم الأباطرة اليونانيون قديماً كانوا يستأجرون أمهر النجارين في تزيين الأبواب والأثاث بإستخدام أثمن الأخشاب وتطعيمها بالمعادن الثمينة ثم برع فيها الإيطاليون وتمكنوا فيها.
وهذا الفن يعتبر جديد عربياً ومنتشر غربياً وقد نَقلت فكرته قبل 28 عام عندما كُنت مبتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعقدت عدة ندوات وأقمت عدة معارض في المهرجانات الوطنية ومحاضرات في عدة منتديات لتوصيل رسالته للجمهور والمحبين لتعلمه وقبل عدة سنوات شرعت في تأليف كتاب تعريفي تدريبي يُعد كحقيبة تدريبية لهذا المجال. وهذا الفن يتلخص في أداتين هما منشار* وصنفره وهو لايتطلب ان يكون الشخص خطاط أو رسام وإنما يتطلب الرغبة والصبر مشيراً إلى أن*مراحل العمل الفني كما يلي*:
1- اختيار صورة العمل الفني بأي طريقة.
2- تحويل الصورة الى رسمة وتتم عن طريق احدى البرامج المختصة* بنسبة 60_70%مع مراعاة نقاط مهمة مثل سهولة النشر ومناطق الظل والنور والبروز والانخفاض.
3- ترقيم القطع ثم نسخ الرسمة على الألواح الخشبية المنتقاة.
4- نشر القطع بمشار الطاولة ووضع نفس الرقم بالصورة أسفل القطعة.
5- تحديد المناسيب حيث توضع بعض القطع مرتفعة وبعضها منخفض ثم الشروع بعملية الصنفرة للجهة الخشنة ثم التجميع والمراجعة للشكل العام قطع لوح قاعدة لتثبيت قطع العمل الفني عليه مع مراعاة أن يكون أصغر ما حجم العمل بمقدار *8-10 مليمتر للداخل.
6- اجراء عمليات التلوين بالوان خاصة للخشب هي وود ستاين wood stain. واخيراً تثبيت قطع العمل على لوح القاعدة بواسطة غطاء الخشب. ثم توضع أداة التعليق في خلف العمل الفني.
الجدير بالذكر أن هذا الفن يختلف عن فن النحت التقليدي أن فن الانترسيا يتعامل مع عدة أنواع من الأخشاب والأحجار والمعادن في عمل واحد مع استخدام منشار وصنفره أما النحت التقليدي فيتم مع نوع واحد ككتلة واحدة للعمل الفني الواحد و يستخدم مطرقة وإزميل لإنجاز العمل الفني المطلوب. مع ملاحظ أن أفضل طريقة لتعلم هذا الفن هي حضور دورة تدريبية لاكتساب المهارة والتعرف على الأسرار وأفضل الأساليب لإتقان العمل وتجنب أي مشاكل تعيق العمل وكيفية كلها.* ونحن على اتم الاستعداد لعقد مثل هذه الدورات ان*شاء الله.