المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
د. ريماء الحمادي:  مراجعات «الحوامل» يجب أن تجدول زمنياً
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 08-11-2023 03:23 مساءً 3.5K
المصدر -  
حثت طبيبة سعودية متخصصة في أمراض النساء والولادة وحاصلة على زمالة البورد السعودي النساء الحوامل على أهمية المتابعة الصحية والتثقيفية بالإضافة إلى الرعاية الطبية في المراكز المتخصصة والقادرة على تقديم كل ما من شأنه خدمة الأم وجنينها فلذة الكبد، وذلك للتأكد من أنهن في أحسن حالة يمكن أن يكن عليها صحياً هن وجنينهن قبل وأثناء وبعد الولادة، وبذلك تتمكن الطبيبة المختصة من معالجة بعض الحالات المرضية المصاحبة للحمل، وبإذن الله تعالى تمنع حدوث أية مضاعفات، وتجعلها تحت السيطرة.

وأوضحت الدكتورة ريماء بنت صالح الحمادي استشارية أمراض النساء والولادة و رئيس الشؤون الطبية بمجموعة مستشفيات الحمادي بالرياض:أنه ينصح علمياً بزيارة الطبيبة قبل حدوث الحمل وإذا لم يكن ذلك فبأقرب فرصة، ومن ثم تكون الزيارة في الشهور الأولى عادة كل شهر، وفي بداية الشهر السابع تكون كل أسبوعين، وفي التاسع تكون كل أسبوع مرة واحدة، وطبعاً ممكن أن يختلف ذلك حسب حالة المريضة الصحية، معتبرة الزيارة الأولى بأنها الأطول، حيث تؤخذ المعلومات الكاملة التفصيلية والحالة الصحية للحامل استفساراً وفحصاً.

وأضافت استشارية أمراض النساء والولادة أن في هذه الزيارة الأولى تجرى للمريضة الحامل عدة فحوصات أولاً: فحص عام للجسم وبشكل خاص للبطن ويؤخذ قياس الوزن، والطول، والضغط، أما التحاليل فهي لفحص وضعية الأم، وقياس نسبة الهيموجلوبين (الخضاب) في الدم، ومعرفة ما إذا كان هناك فقر دم، وعلاجه، أو التهابات معينة ممكن أن تضر بالجنبين مثل المقوسات TOXOPLASMOSIS أو التهابات الكبد أو الحصبة الألمانية أو غيرها، وبالنسبة لفحص البول يكون لاكتشاف أي مواد بروتينية أو سكر أو أي أمراض.

وأبانت زميلة البورد السعودي في أمراض النساء والولادة أن المريضة الحامل يجري لها خلال فترة الحمل تصوير بالأشعة الصوتية ثلاث مرات و حسب الحالة ، الأولى في الشهر الثاني او الثالث للتأكد من نبض الجنين و الاشعه الصوتيه الثانيه في الشهر الرابع لتحديد عمر الجنين والاطمئنان لعدم وجود اي تشوهات خلقيه فيه ، والثانية في بداية الشهر التاسع لمعرفة وضعية الجنين و ووزنه ، .

وأكدت الدكتورة ريماء الحمادي أن من الأهمية بمكان الإجابة على استفسارات الحامل أثناء تواجدها في العيادة، كما يجب أن تقدم لها النصائح، ومنها نوعية الأكل الذي يجب أن تتناوله، والتي لا تعني زيادة في كمية الأكل، بل تنويع الأكل ، وجعله يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة (الحليب، الخضروات، والفواكه وخصوصاً التمر)، وإعطائها الحديد وحمض الفوليك، والفيتامينات حسب الحاجة.

وأشارت إلى أن المراجعات التي يجب على الحامل أن تقوم بها يجب أن تتم بمواعيد محددة تراعي حالة الحامل والضرورة الصحية، وذلك لمعرفة ما إذا كانت تشتكي من أي عرض أو أي طارىء جديد عليها، مؤكدة على أنه من الضروري أخذ وزن الحامل، وقياس ضغطها، وفحص بولها، وفحص البطن، وقياس ارتفاع الرحم، بعد الشهر الرابع، وسماع نبض الجنين في العيادة.

وشددت د. ريماء على أهمية متابعة حالة المرأة الحامل بشكل مستمر حسب عمر الجنين وفترة الحمل، فبهذه المتابعة يتم التعرف على نسبة الزيادة في الوزن لدى الحامل، وما إذا كانت ضمن المعدل الطبيعي، وقياس ارتفاع الرحم وتقدير نمو الجنين داخله،والإكتشاف المبكر لأي مرض طرأ أثناء الحمل، أو وجود تطورات معينة في مرض موجود أصلاً وعلاجه ومتابعته.
واختتمت د.ريماء الحمادي حديثها بالتوكيد على أهمية المتابعة مع الطبيب المختص، لأخذ التوجيهات الصحية أولاً بأول،متمنية للسيدات موفور السلامة الدائمة،ومزيداً من الصحة والعافية.