المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
محلل أمريكي مفجراً مفاجأة: غزو إسرائيل البري لغزة سيكون مصيره الفشل
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 25-10-2023 09:15 مساءً 4.2K
المصدر -  تعهدت إسرائيل بالقضاء على حركة حماس بعد الهجمات المباغتة التي شنتها الحركة مؤخرا، مما أثار تساؤلات عن مصير قطاع غزة إذا نجح الجيش الإسرائيلي بالفعل في تحقيق ما تعهد به.

ويقول المحلل الاستخباراتي الأمريكي السابق بول بيلار في تحليل نشرته مجلة ناشونال إنتريست الأمريكية إن الغضب والتعطش للانتقام لا يفضيان إلى صنع سياسات سليمة، وأن ذلك كان وبشكل غير مفاجئ ومفهوم، المشاعر السائدة في إسرائيل منذ هجمات حركة حماس في 7 أكتوبر. والعواطف هي الآن الدوافع الرئيسية للسياسة الإسرائيلية. وسوف تكون السياسات الناتجة عن ذلك أكثر تنفيسا عن الغضب منها عقلانية.

ووفقا لمبدأ قديم، فإن تعريف الجنون هو فعل الشيء نفسه مرارا مع توقع نتيجة مختلفة. ويرى بيلار أن هذا القول وثيق الصلة بتاريخ إسرائيل العنيف مع قطاع غزة.

وقد شكلت إسرائيل حصارها الخانق للأراضي من خلال تدميرها بشكل دوري بغزوات برية وهجمات جوية، وعلى الأخص في 2008-2009 و2014. وتكبدت إسرائيل تكاليف باهظة وتكاليف أكبر للسكان الفلسطينيين في غزة. ولم يوفر ذلك السلامة والأمن لأحد، ولا حتى إسرائيل، كما تظهر تصرفات حماس هذا الشهر.

ولم تكن تلك العمليات العسكرية الإسرائيلية السابقة ردا على أي شيء مماثل سواء في التأثير الجسدي أو النفسي لهجوم حماس في 7 أكتوبر. وهكذا، قد يقول البعض إنه مع الغضب والدافع الإضافيين، ستكون هذه المرة مختلفة، فبدلا من مجرد جز آخر للعشب، إذا استخدمنا العبارة الإسرائيلية المفضلة، فإن غزوا بريا جديدا لغزة سيكون بمثابة تمزيق للعشب.

ولكن لا يوجد سبب يجعلنا نتوقع أن تكون النتيجة الأساسية مختلفة. وكلما كان أي غزو إسرائيلي جديد أكثر تدميرا، كلما زاد الغضب والاستياء، وزاد تأجيج العنف ضد إسرائيل في المستقبل.

ويأتي ذلك ناهيك عن الغياب الواضح لأي خطة لإحلال النظام والحكم الرشيد بشكل مقبول في قطاع غزة، حتى لو كان من الممكن تدمير حماس. كما أنه لا يصل إلى ما يجب أن يكون محل اعتبار رئيسي لأي شخص لديه حس إنساني، وهو أن الغزو البري سيضاعف معاناة الفلسطينيين الأبرياء، التي تقاس بالفعل، من بين أمور أخرى، بآلاف الوفيات الناجمة عن الغارات الجوية الإسرائيلية، وهو عدد ضحايا أعلى بكثير مما ألحقته حماس بإسرائيل.

ويقول بيلار "إن الحديث عن "تدمير" حماس، مع أو بدون غزو بري إسرائيلي لقطاع غزة، يغفل الأسئلة الأكثر أهمية حول ما هو مطلوب لتحقيق أمن أفضل للإسرائيليين ولغيرهم في ذلك الجزء من الشرق الأوسط. ويعتبر الكثير من الحديث حول تدمير حماس، تلك الحركة نوعا من الشر الأزلي، مع تعطش للدماء وكراهية إسرائيل التي ظهرت من خلال جيل عفوي، ومن ثم فإن القضاء عليها من شأنه أن يحل مشكلة أمنية كبيرة".

ويرى بيلار أن لدى حماس خيارا أخلاقيا ويجب إدانتها على ما فعلته في 7 أكتوبر، بغض النظر عما حدث قبل ذلك الحدث. لكن حماس اليوم هي جزء من صراع أكبر بكثير دام عقودا جلب الكثير من المعاناة لكلا الجانبين. إن فكرة الشر الأزلي تتجاهل بقية هذا الصراع الأكبر، بما في ذلك تاريخ حماس وسياسات إسرائيل والجهات الفاعلة الأخرى تجاهها.

ومن غير المؤكد إلى حد كبير ما إذا كان حتى الغزو البري غير المقيد، مع القتال الوحشي في أزقة وأنفاق غزة، يمكن أن يدمر حماس كمنظمة. ومن المؤكد أن هذا لن يدمرها كمفهوم للمقاومة العنيفة للاحتلال، والفصل العنصري في الضفة الغربية وحصار قطاع غزة، وحرمان الفلسطينيين من تقرير المصير.

وطالما استمرت هذه الظروف، وإذا تم تدمير حماس، فإنه يمكن استبدالها بجماعة أخرى بنفس العنف، وربما أسوأ من ذلك. والواقع أنه حتى حماس قبلت ذات يوم الوسائل السلمية للسعي إلى السلطة، مثل الانتخابات الحرة. وقد لا يكون خلفاؤها المفترضون كذلك.

وأخيرا يرى بيلار أن لدى إسرائيل أيضا خيارا أخلاقيا، ومهما كانت المعاناة التي تلحقها بالأبرياء في قطاع غزة، سواء من الجو أو على الأرض، وسواء من الذخائر أو الحصار، يجب الحكم عليها وفقا لذلك، بغض النظر عما حدث من قبل.