المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
فرع وزارة البيئة والمياه بالحدود الشمالية يطلق حملة أتمتة الحفارات
احمد الشمراني
بواسطة : احمد الشمراني 25-10-2023 07:01 مساءً 3.7K
المصدر -  
دشن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الحدود الشمالية المهندس بندر بن صالح الهديه اليوم انطلاق أعمال تركيب أول منظومة أجهزة إلكترونية لتتبع الحفارات، في مدينة عرعر، ضمن مشروع تركيب النظام الإلكتروني لمراقبة وإدارة مقاولي حفر الآبار لتتبع نحو 2500 حفارًا في المملكة، في إطار خطط الوزارة لتنظيم نشاط مزاولة حفر الآبار، والحد من ظاهرة الحفر العشوائي.

وتحدث الهديه بأن الحفر العشوائي يعد تهديدًا لاستنزاف المخزون الاستراتيجي للمياه، وبأن هذه الخطوة تأتي تطبيقًا لرؤية وتوجه الوزارة للحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

وأوضح مساعد المدير العام للإدارة العامة لتنظيم موارد المياه بوكالة المياه بديوان الوزارة المهندس محمد سليمان الفاهمي، أن المشروع يتضمن بناء منظومة متكاملة، تبدأ من تركيب أجهزة تَتَبُّع على جميع الحفارات، ومنصة رقمية تُصْدَر من خلالها التصاريح الوقتية للمؤسسات والشركات المصرح لها بمزاولة نشاط حفر الآبار، للتنقل من موقع إلى آخر لحفر الآبار لمن لديه رخصة (حفر أو تعميق أو تنظيف) بئر.
وستُمكن هذه المنظومة الوزارة من تتَبُّع حركة الحفارات بشكل لحظي، ورصد المخالف منها، وربطها ببقية خدمات رخص مصادر المياه واستخداماتها مثل خدمة رخص حفر الآبار، بحيث تصبح جميع الأعمال الخاصة بالآبار مؤتمتة.
الجدير بالذكر أن الوزارة تمنح تراخيص حفر الآبار لجميع الإستخدامات، ويمكن لطالب الترخيص التقدم عن طريق بوابة نما واستكمال المتطلبات للحصول على ترخيص الحفر.
image

image