المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 23 فبراير 2024

بحضور العديد من الشخصيّات والمهتمين السعوديين والإيطاليين

سوزان باعقيل تظهر الفن و التراث السعودي عبر معرضها الشخصي في روما
فهد العوذلي _مراسل
بواسطة : فهد العوذلي _مراسل 17-10-2023 04:24 مساءً 3.4K
المصدر -  
شهدت العاصمة الإيطالية روما الجمعة 6 أكتوبر ٢٠٢٣ م فاعلية المهرجان الرابع ليوم الثقافة العربية والذي نظمته الجمعية الإيطالية العربية والتي تهدف علي التواصل بين الجاليات العربية في إيطاليا والمجتمع الإيطالي .

كانت الفعالية قد أقيمت صباح في قصر قمبيدوليو في قاعة بروموتوتيكا (Campidoglio Sala) (Promototeca Roma قاعات مقر بلدية روما والتي شهدت حضور كبيرا ومميزا لعدد من نشطاء المجتمع المدني الإيطالي وعدد من ممثلي بعض الأحزاب السياسية الإيطالية ومثقفين و أدباء وعلاوة علي الحضور والمشاركة المميزة لعدد من السفراء العرب لدي إيطاليا السفارات العربية و رئيس بعثة الجامعة العربية في إيطاليا عدد من الأدباء والمثقفين الذين أتوا من بعض الدول العربية و علي رأسهم المملكة العربية السعودية

عن الفنانة العالمية وأول مصورة عربية سوزان باعقيل وهي سيدة سعودية تمتهن مهنة التصوير والتي تم تكريمها من قبل رئيس الجمهورية الإيطالية السابق جورجيو نابوليتانو وقام بمنحها وسام الفروسية الايطالية والذي كان أول وسام يمنح من قبل الجمهورية الإيطالية لفنانة عربية في تصريحات خاصة أشارت باعقيل أنها حرصت علي تزيين القاعة التي أحتضنت الفاعلية بالصور المعبرة عن التراث العربي والسعودي من أجل تعريف العالم بحضارتنا وتراثنا الأصيل وصور للحرمين كما حرصت علي وضع صور لأهم الشخصيات السعودية ولاسيما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير الملهم محمد بن سلمان في دلاله أن المرأة السعودية أصبحت أكثر مكانة ودعم من القيادة "حفظهم الله" و تتمتع بكامل حقوقها وحريتها المكفولة .. وشريك في جميع الإنجازات الوطنية.

وكان عدد من الحضور قد تحدث مشيدين بالفاعلية و عبروا عن إعجابهم بالصور .

كان معرض فوتوغرافي مميز للمصورة العالمية سوزان باعقيل كان له حضور كبير أثنوا الإيطاليين و عبروا عن إعجابهم بالصور قالوا مذهلة خلابة ومعبرة تحكي عن تراث السعودي الغني ابتداً من صور الحرمين الشريفين والاماكن الاثرية مثل جدة و (العلا المتحف المفتوح ) والأحساء وابها ونجران بمواقع التراث الثقافي في المملكة، وغيرها من الصور عن الفلكلور الشعبي والازياء التقليدية وكان عدد من الحضور قد تحدث مشيدين و عبروا عن إعجابهم بالصور وعن رقبتهم لزيارة المملكة .


وتخلل الحفل عرضاً موسيقياً لأعضاء الفرقة العسكرية الإيطالية المشتركة، الذين عزفوا (ترنيمة عربية) “طلع علينا البدر”، وسط فرحة وسعادة المشاركين الذين رددوا الأغنية، بالإضافة إلى عزف المقطوعة الموسيقية. النشيد الجمهوري الإيطالي، موسيقى سيمفونية جميلة وأوبرا جميلة حقًا ..

وقالت "سوزان باعقيل" أود أن أؤكد أنني كفنانة عالمية عربية ولدي العديد من المشاركات الدولية وبكل فخر واعتزاز من خلال فني تعريف المجتمع الإيطالي بالثقافة والتراث العربي السعودي، وأنني أعتبر الفن والتصوير لغة عالمية، لغة العالم. والعصر لغة السلام والتعايش بين الشعوب، وأن مشاركتي في الفعالية جاءت من شعوري بأن الفن يجب أن يكون له دور في توطيد العلاقات وبناء الجسور بين الشعوب. وختمت حديثها بالشكر لزوجي محمد باعارمة في البداية لأنه هو من توقع موهبتي وآمن بها ولذلك قدم لي دعمه الكامل.

وقبل كل شيء أود أن أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "حفظه الله "وولي عهده الأمين الأمير الملهم صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان "حفظه الله"


كما أود أن أشكر سفير المملكة في روما على تشجيعه ودعمه.

وفي النهاية أود أن أشكركم جميعاً على حضوركم الكريم وأتمنى أن نلتقي مرة أخرى.

image

image

image

image

image