المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 2 مايو 2024
أكثر من 15 ألف مستفيدة من برنامج "سموق" في جامعة الأميرة نورة
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 08-10-2023 07:19 مساءً 4.3K
المصدر -  
بالتماهي مع رؤية المملكة 2030، وتفعيلًا لبرنامج تنمية القدرات البشرية الذي يركز على التنمية المستمرة للمهارات الأساسية والمستقبلية، يعمل برنامج كفايات القرن الواحد والعشرين "سموق"، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، كتجربة نوعية في تعزيز المهارات والقيم للطالبات، وقياسها وتوفير الأنشطة المناسبة لاحتياجاتهن وتخصصاتهن، محققًا منذ إطلاقه استفادة أكثر من 15 ألف طالبة، عبر طرح أكثر من ألف نشاط، مستهدفًا 35 مهارة وقيمة، وأكثر من 100 مقياس لقياس تقدم الطالبات في البرنامج.
ويسعى "سموق"، الذي يُعدُّ منهجية متطورة لتنمية المهارات والقيم في الجامعة إلى تطوير قدرات الطالبات، وترسيخ القيم لديهن، وتنمية المعارف والمستويات التعليمية، ورفع مستوى الكفاءة لديهن، بما يُسهم في بناء الشخصية الوطنية الواعية والمتميِّزة علميًا ومهاريًا، والشخصية التي تجعل القيم مبدأ لها لتعمل بإتقان، وتنتج بإبداع في مجال عملها، سعيًا إلى تلبية متطلبات سوق العمل المستقبلي المحلي والعالمي.
وترتكز منصة "سموق"، على تطوير مجموعة متنوعة من مهارات القرن الحادي والعشرين، والمساهمة في إكساب الطالبات الوعي الذاتي، والدافعية للتعلُّم، والتكيف النفسي، وإدارة الوقت، واتخاذ القرارات. إلى جانب جعلها طالبة فاعلة في المجتمع من خلال تنمية مهارة حل المشكلات، والتفكير النقدي والإبداعي، والتواصل، والتفكير التحليلي، فضلًا عن دوره في جعل الطالبة مثقفة تقنيًا من خلال تقديم فرصة التدريب في جانب الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تشجيع روح المبادرة وحس المسؤولية والقيادة، وإدارة المخاطر.
ولتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي واستخدامه بطريقة فعالة وأخلاقية في جميع جوانب عمل الجامعة، وتعزيز التفاعل البناء مع المجتمع المحلي والعالمي. تتبع جامعة الأميرة نورة استراتيجية متكاملة لتطوير هذا المجال في التعليم والتدريب، والبحث والابتكار، وخدمة المجتمع، والتميُّز المؤسسي، فضلاً عن حرص الجامعة على وضع قواعد وضوابط لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي في جميع مجالات اعتمادها الاستراتيجي.
يُشار إلى أنَّ برنامج "سموق" يعتمد على الاستخدام الدوري لأدوات القياس لتحديد المستوى المهاري والقيمي للطالبات، ثم اقتراح الأنشطة التي تناسبها عبر منصة إلكترونية. فيما يُمثِّل توجه منصة "سموق" واستراتيجية جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، خطوة مهمة نحو تطوير وتحسين المهارات والقيم للطالبات، وتمكينهن من مستقبل مهني ناجح ومتميِّز في سوق العمل المتغير.
يُذكر أنَّ تقارير دولية تؤكد على مهارات القرن الحادي والعشرين كلغة أساسية لمستقبل العمل، فيما أشار تقرير مستقبل الوظائف للمنتدى الاقتصادي الدولي إلى أنَّ مهارتي "التفكير الإبداعي" و "التفكير التحليلي" أهم مهارات العمال في 2023.