المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
باستخدام أحدث التقنيات  فريق طبي بأبها الخاص ينقذ ثمانينية من فقدان النطق ناتج عن سكتة دماغية
نور أل قيس - سفيرة غرب
بواسطة : نور أل قيس - سفيرة غرب 04-10-2023 02:20 مساءً 4.5K
المصدر -  
باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة نجح فريق طبي بمستشفى أبها الخاص العالمي في إنقاذ مريضة ثمانينية من فقدان النطق بعد تعرضها لسكتة دماغية، حيث تمكن الفريق برئاسة أخصائي المخ والأعصاب الدكتور محمد شهيب والفريق الطبي المكون من أخصائي الطوارئ الدكتور محمد يمان وطاقم التمريض الطبي.
في التفاصيل أشار الدكتور محمد شهيب إلى أن المريضة حضرت الي طوارئ المستشفى وكانت تعاني من فقدان بالنطق واضطراب حاد في درجة الوعي مع ضعف بالجانب الأيمن ناتج عن جلطة حادة بالدماغ، وتم متابعة الحالة والتعامل معها من قبل الفريق الطبي بسرعة تامة وتم إجراء الاشعة المغناطيسية، والذي قرر منحها دواء مذيب للجلطة الذي يتم تناولها في أول 3 ساعات من حدوث الجلطة واستعادت المريضة بفضل الله كامل وعيها واستعادت النطق بشكل طبيعي وذلك بفضل الله وغادرت المستشفى بصحة وعافية.

من جانبه ذكر المدير التنفيذي لمستشفى أبها الخاص العالمي الدكتور خالد الثميري أن أطباء قسم المخ والأعصاب بمستشفى أبها الخاص العالمي يعملون على تحري الوظائف الحيوية للشخص، مثل معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس، ودرجة الحرارة، وضغط الدم، والتأكد من أنها ضمن المستويات الطبيعية. وإذا لم تكن كذلك، فيجري اتخاذ تدابير لتصحيحها على الفور.
على سبيل المثال، إذا كان الشخص في غيبوبة أو لا يستجيب بشكل واعٍ (كما قد يحدث عند الإصابة بفتق الدماغ)، فقد يكون من الضروري استخدام التهوية الصناعية (باستخدام أنبوب تنفُّس فموي أو أنفي) لمساعدة الشخص على التنفُّس. وإذا كانت الأَعرَاض تشير إلى أن ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، فيمكن وصف الأدوية التي تقلل من التورم في الدماغ، كما يمكن وضع جهاز في الدماغ لمراقبة ضغطه بشكل دوري.

مضيفاً : إن وحدة المخ والأعصاب بالمستشفى تضم أهم الكوادر الطبية من الاخصائيين والاستشاريين من ذوي الخبرة العالية في التعامل مع الحالات الحرجة وقد تم دعم القسم بأحدث الأجهزة والتقنيات وأجهزة القسطرة للتدخل السريع في حال حدوث الجلطات ، لافتاً إلى أن سجل وحدة المخ والأعصاب بالمستشفى عامر بالعمليات النوعية على مستوى المملكة والعالم لما يضمه من خبرات نوعية وتقنيات عالية وكفاءات طبية استطاعت أن تقدم العلاج الناجع للمرضى على مستوى المملكة.
يذكر أن قسم المخ والأعصاب يضم مجموعة من المتخصصين والاستشاريين المؤهلين تأهيلاً عالياً الذين يعملون بلا كلل لتخفيف عبء الأمراض العصبية عن مرضانا باستخدام أحدث إرشادات رعاية المرضى، تعكس الجهود الطبية التنوع والتعقيد في الأمراض العصبية التي تصيب المرضى مثل الجلطات، مرض باركنسون، الصرع، التصلب المتعدد، الأمراض العصبية والعضلية.
كما يتم توفير جراحة المخ والأعصاب التداخلية العلاج التداخلي للمرضى الذين يعانون من السكتات الدماغية الحادة مثل استئصال الخثرة. كما أن هناك قسماً خاصاً للعناية المتخصصة لجميع الفئات العمرية بما فيها الأطفال، وتدعمه وحدة الفسيولوجيا العصبية المجهزة بشكل جيد حيث يتم إجراء دراسات EEG,EMG والتوصيل العصبي .