المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
10 عناوين بحثية بمنحة تأريخ الفن السعودي
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 19-09-2023 03:57 مساءً 3.0K
المصدر -  
أنهت وزارة الثقافة أعمال فرز المشاركات في منحة “تأريخ الفن السعودي” والتي استهدفت خلالها الباحثين المهتمين بالموضوع وذلك بقبول 10 عناوين بحثية.

واستهدفت المنحة رصد نشأة الفنون السعودية وتطوراتها والعوامل المؤثرة فيها، والرؤى النقدية والفلسفية والثقافية التي شكّلت الفن في المملكة، بقبول عشرة عناوين بحثية.

وعملت المنحة على دعم الحركة البحثية، بما يسهم في نمو القطاع الثقافي والفني الإبداعي، متناولةً أربعة مجالاتٍ بحثية، خصصت الأول منها للفنون البصرية بجميع أنواعها، لإعداد دراسات تحليلية لتحولات وتطورات الفنون البصرية، كفن الفيديو، والفن المفاهيمي، إضافةً إلى توثيق تاريخ المعارض الفنية، والأفراد والمؤسسات الداعمة لها.

فيما ركز المجال الثاني على الفنون الأدائية والفنون الموسيقية، لرصد تأريخ نشأة وتطوير فنون الأداء والفنون التقليدية والحديثة، وتناقلها بين الأجيال، وتأريخ نشأة المسارح وتطوير المؤسسات المعنية بفنونه، والمجال الثالث للفنون الأدائية ودورها في تكوين التراث غير المادي للمملكة، والمجال الرابع للفنون السينمائية، وكيف أسهمت السينما في نسج الثقافة البصرية بالمملكة.

يذكر أن وزارة الثقافة كانت قد أطلقت منحة “تأريخ الفن السعودي” في مايو الماضي بهدف سد الثغرات البحثية التي انتظرت باحثين مختصين، لتقديم قراءات منهجية لتحولات وتطورات الفنون المحلية، وذلك في إطار اهتمامها بالحفاظ على الإرث الثقافي للمملكة.