المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 8 مايو 2024
جمعية طويق تطلق برنامج إدراك لتعزيز القيم وبناء شخصية الفرد وتعزيز دور الأسرة
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 18-09-2023 09:48 مساءً 3.0K
المصدر -  
بدأت جمعية طويق للإسكان والتنمية العمل بشكل استراتيجي على برنامج إدراك والذي يهدف إلى تعزيز القيم و المفاهيم للفرد ليكون ذو أثر في المجتمع والقدوة الصالحة و صاحب مسؤولية شخصية ذاتية يستطيع اتخاذ قراراته بشكل سليم من الناحية الشخصية و الأسرية و المجتمعية و المهنية بوعي وفكر سليم.

وأكدت المديرة التنفيذية للجمعية أبرار النفيعي ان الجمعية تسعى من خلال البرنامج الى مساعدة الفرد في عدة جوانب مهمة ليكون شخص ذو جودة وإنتاجية عالية في ذاته و المجتمع وعمل تحديات تساعده على التفكر والتأمل بمستقبله القادم و مواكبة الرؤية 2030.
وأضافت إن الإدراك عملية عقلية يتم من خلالها تعرف الفرد على محيطه الخارجيّ، عن طريق استقبال المنبهات الخارجية بحواسّه، ومن ثمّ تأويلها وتفسيرها حسب الاتجاهات الذاتية .

ليصل الفرد مرحلة الإدراك يستوجب التأمل والتفكر في واقعة ليصبح قادر على أن يتخذ القرار السليم بما يعود عليه في مصالحه الشخصية وتأثيرها ينعكس على المجتمع
وأكدت أن برنامج إدراك حل لمشكلة رئيسية في حياتك لأنه يساعد الفرد على تحديد المشكلة ، ووضع الأسباب . و البحث عن حلول متعددة .والبحث عن حل أنسب و تخطيط الحل وتنفيذه . وقياس مدى نجاح الحل .
وأشارت إلى أن ذلك يسهم في أن يبدأ الفرد بالنظر للحياة بشكل مختلف وينظر إلى الاتساع الذي حدث بالأخير هي أفكار تتحول وتتغير.

وأوضحت رئيسة مجلس إدارة الجمعية حصة العيسى أن البرنامج ضمن خطط الجمعية الواعدة والاستراتيجية وصولاً الى تحقيق الأهداف التي رسمتها الجمعية وتسعى إلى العمل الدؤوب عبر فرق عمل احترافية لتحقيق خطط رؤية 2030 .

وأكدت أن البرنامج يسهم في بناء القيم لدى الفرد ويضم دورات تدريبية وورش عمل تقدم للأفراد, ويركز على الجانب الشخصي للفرد ، مما يجعله شخصية متمكنة مستقلة ذاتيا للقيام بالمسؤوليات العامة بشكل مميز ، ويساعد البرنامج على تطوير مستوى الوعي الذهني للفرد ليدرك مميزاته و يتعامل معها بقيم عالية ليكون ذو قيمة عالية
وأضافت إن بداية التغيير للفرد للانطلاق لمجالات الحياة المختلفة بشكل سليم و ينشر وعي و إدراك مبادئ و قيم سليمة تترسخ بالفرد ثم بالمجتمع.
يذكر أن برنامج إدراك يركز على عدد من الأهداف وتتمثل في تنمية القيم الإسلامية من خلال ربطها بالمهارات الحياتية والشخصية والمهنية وإكساب الفرد القدرة على استبصار الذات واكتشاف مكامن القوة لدى الفرد وتطويرها وتوجيهها للاستفادة منها في حياته الشخصية و المهنية. وتنمية وتعزيز مفهوم الإيجابية والشعور بقيمة المسؤولية الشخصية و الاجتماعية. وتنمية الذكاء الاجتماعي والتدريب على مواجهة التحديات، واكتساب المهارات المهنية مثل القيادة ، اتخاذ القرار ، والمسؤولية ، والالتزام

وقد وضعت الجمعية خطة زمنية تتضمن تقديم برنامج إدراك 3 مرات في السنة كل 4 شهور و ذلك لما يتطلب من حصر و تركيز على المستفيدين والعمل عليهم تحت رعاية الجمعية لا يتجاوز عدد المشتركين 10 أفراد.

وتتضمن آلية عمل البرنامج 4 جلسات حوارية يقوم على أساس مدربات متخصصات في الكوتشينج و علم النفس البشرية ومعالجة الصدمات مثل حالات الطلاق و الإدمان و غيرها من الحالات التي يصعب التصريح بها.

ووضعت الجمعية عدد من الشروط الأساسية لاعتماد الفرد كي يكون تحت برنامج إدراك الخاص بجمعية طويق للإسكان والتنمية: وهي أن يكون من مستفيدي الجمعية وأن يكون سعودي الجنسيةن مع ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية وعمل الجلسات الخاصة ببرامج ما بعد الادراك و الالتزام بها،* وأن يكون من مستفيدي الضمان مع ضرورة إتمام برنامج إدراك كاملاً

ويهدف البرنامج اإلى رفع الوعي بأهمية تحمل المسؤولية الشخصية في السلوكيات العامة و الخاصة و تكون ذو أثر على المجتمع الأسري و المهني و رفع القيم والمبادئ من أجل التغيير للأفضل والتركيز على القيم المهنية اللازمة مثل الالتزام والإحسان و المبادرة والعمل بروح الفريق وأهمية العلاقات الإنسانية والكفاءة
وللبرنامج ركائز هامة تتكون من التحفيز والتفسير والمعالجة والتمييز والفعل