المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 27 سبتمبر 2024

باستخدام أحدث جيل من تقنيات مراقبة العصب

فريق طبي من مستشفى ابها الخاص يقوم بعملية استئصال جراحي لورم عصبي نادر لطفلة من الغدة النكافية
نور أل قيس - سفيرة غرب
بواسطة : نور أل قيس - سفيرة غرب 13-09-2023 11:58 صباحاً 3.5K
المصدر -  
أنهى فريق طبي من مستشفى ابها الخاص العالمي معاناة طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات وتمكن الفريق الجراحي بقيادة استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحات أورام الرأس والرقبة الدكتور مبارك شايع القحطاني وفريق التخدير بقيادة الدكتور .محمد حامد والدكتور رفاعي قنديل وفريق التمريض من إزالة ورم في الغدة النكافية اللعابية .

وفي التفاصيل التي سردها الدكتور مبارك القحطاني قال : إن المريضة حضرت للعيادة بصحبة والدها وهي بعمر ٧ سنوات وتعاني من ورم بالجزء العلوي من الغدة النكافية اللعابية وممتد من خلال الجلد المحيط للخارج , ويزداد مع الوقت وبإكمال الإجراءات الطبية من تاريخ مرضي, وفحص سريري أعقبه عمل أشعة مقطعية , وخزعة أنسجة من الورم, تم التوصل للتشخيص أنه من الأورام النادرة العصبية الحميدة وتمت مناقشة الحالة مع الفريق الطبي المكون من أصحاب التخصصات ذات العلاقة واتخاذ القرار للاستئصال الجراحي للورم وشرح ذلك لعائلتها .

وأشار الدكتور مبارك أن المريضة خضعت لعملية جراحية في مرحلتها الأولى لاستئصال الورم بالكامل من الغدة النكافية مع الجلد المحيط المصاب بالتورم , مع استخدام جهاز مراقبة العصب لمراقبة عصب الوجه وقت الاستئصال الجراحي , وهو من الأجهزة التي تم توفير أحدث جيل منها حديثاً لاستخدامه في مراقبة الأعصاب وقت الجراحة، ومنها عصب الوجه في هذه العملية .

ومن ثم مرحلة ترميم الجرح التجميلي
وأضاف : تمت إفاقة الحالة بعد اكتمال عملية استئصال وترميم للجرح بعد أن استغرقت حوالي ساعتين تحت المخدر العام بأتم صحة وعافية وكان العصب الوجهي بفضل الله سليم بنسبة ١٠٠٪؜ .

كما تم مراقبة الحالة بعد العملية في التنويم لمدة ٢٤ ساعه ومن ثم غادرت المستشفى بصحة وعافية ومع المتابعة أظهرت النتيجة النهائية للورم أنه ورم عصبي ليفي ضفيري وهو من الحالات النادرة
ولله الحمد تكللت العملية بالنجاح وخرجت المريضة بأتم صحة وعافية وعلى متابعات مع الأقسام الطبية الأخرى ذات العلاقة .

واوضح د.مبارك أنه بفضل الله ومن ثم توفر الكوادر الطبية والدعم الإداري والتجهيزات الحديثة تتم جميع جراحات أورام الرأس والرقبة للأطفال والكبار وعمليات الترميم بالمستشفى .

من جانبه أشار المدير التنفيذي لمستشفى ابها الخاص العالمي الدكتور خالد الثميري أن نجاح مثل هذه العمليات ما هو إلا ثمرة جهود الفريق الطبي المكون من أهم الاستشاريين في المنطقة إضافة الى حرص مستشفى ابها الخاص على دعم هذه الخبرات بأحدث التقنيات والأجهزة العالمية التي تساهم في تحقيق نجاحات كبيرة في أهم وأندر العمليات على مستوى المملكة .