المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 15 أبريل 2024
#تحت_ألأضـواء :رؤية 2030 السعودية.. طريق عبور إلى أقوى اقتصادات العالم
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 09-09-2023 11:11 صباحاً 13.0K
المصدر - جسور: طارق أبو زينب  تناولت تقارير عالمية غربية الإنجاز التاريخي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ،وولي عهده رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وفقًا لرؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد لتشمل تغييرات جذرية في مناحي الحياة بالمملكة.
وقالت شبكة " بزنس انسايدر"، في تقريرها، إن المملكة العربية السعودية تعيش نقطة تحول حاسمة وتحولًا جذريًا كبيرًا، تتحول بعده إلى قدرة عالمية أكبر، فما يجري في المملكة من تطورات ليس مسبوقاً على المستوى المحلي أو الإقليمي، حيث تتضافر كل الجهود في السعودية للوصول إلى غاية واحدة وهي ازدهار المملكة، وفق رؤية 2030 .

طموح الامير محمد بن سلمان

تعد رؤية 2030،خطة إسترتيجية تمثل خريطة طريق على كل الاصعدة لتقليص الاعتماد على النفط وتنوع الاقتصاد السعودي، وتهدف إلى تعزيز مجتمع نابض واقتصاد مزدهر وأمة طموحة، لتكون السعودية في مقدمة دول العالم ، وقد أعلن عن الرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز في 25 نيسان/إبريل 2016 م ، وأصبحت الرؤية الحاضر والمستقبل للشعب السعودي كما تحتوي على العديد من البرامج المتنوعة وأبرزها المشاريع العملاقة والحيوية، وعبر نشطاء على المواقع التواصل الاجتماعي عن شفغهم بالرؤية ومحبتهم وتقديرهم لولي العهد الامير محمد بن سلمان بمقاطع الفيديو والتصريحات بيوم ميلاده ال 38 والذي يصادف في 31 من أغسطس /اب .

مدينة نيوم

يمثل مشروع "مدينة نيوم" بصفة خاصة نواة رؤية 2030، ففي الركن الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية تتميز نيوم بموقعها الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر. نيوم هو حلم جريء وطموح لمستقبل جديد، وهو انطلاقة التغيير التي ستجسِّد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة. وتمثل نيوم أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة . ستُبنى نيوم لتكونَ ميداناً حياً ونابضاً بالتجارب، وتصبحَ منصّة عالمية ترسمُ فيها ريادةُ الأعمال والابتكار معالمَ المستقبل الجديد. ستفتح نيوم أبوابَها لتكون موطناً ووجهةً لأصحاب الأحلام الكبيرة، ولكل من يطمح أن يُسهم في بناء نموذج جديد لمعيشة مستدامة ومزدهرة.
مفهوم نيوم لا يقتصر على المكان فحسب، بل هو توجُّه فِكريٌ ونمط حياة. تصميم هذا النموذج وإنشاؤه وإدارته قائم على أسلوب متحرر من قيود المنهجيات القديمة للبنى التحتية الاقتصادية والبيئية والتي ستعد من أبرز المدن حول العالم . سيحقق مشروع نيوم تحت مظلة رؤية السعودية 2030 ثلاثة أهداف رئيسية، تتمثل في تحقيق معيشة استثنائية، وبيئة أعمال مزدهرة، وإعادة ابتكار مفهوم الاستدامة.

مدينة ذا لاين

أما مدينة "ذا لاين" ، تُظهر التصميمات المبتكرة هيكلًا واسعًا يشبه المرآة في الصحراء يبلغ عرضه حوالي 650 قدمًا وطوله 100 ميل. ويقول القائمين على المشروع إن المدينة المتطورة الخالية من السيارات ستعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100٪ وستضع الخدمات على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام من 9 ملايين شخص ، ويرمز مشروع ذا لاين إلى كل ما تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحقيقه من خلال رؤية 2030، وبناء مساحات صالحة للعيش بها فرص اقتصادية، ووضع معايير لمدينة مستقبلية يقتدي بها الآخرون في جميع أنحاء العالم .

مشاريع البحر الأحمر

وهناك أكثر من 20 مشروعًا آخر في رؤية 2030، مثل وجهة العطلات على البحر الأحمر، ومدن الفنون والترفيه، والتي يتم تصميمها كوسيلة لبناء السعودية، بما يضمن وظائف لجميع مواطنيها .وما تقوم به المملكة هو عمل للمستقبل، باستثمارها بكثافة محليًا ودوليًا، وزيادة مساهمة الصادرات غير النفطية في ناتجها المحلي الإجمالي غير النفطي من 16% إلى 50% كجزء من أهداف رؤية 2030 .

أسرع اقتصادات مجموعة العشرين

وفي العام الماضي، أصبحت المملكة العربية السعودية أسرع اقتصادات مجموعة العشرين نمواً، وفقاً لصندوق النقد الدولي، في حين انخفض معدل البطالة إلى 4.8%. وتجاوزت بالفعل هدف مشاركة المرأة في القوى العاملة بنسبة 30٪ الذي حددته رؤية 2030 .
وبحلول نهاية العقد، تهدف المملكة إلى تحقيق الإنجاز الطموح انطلاقا من المحاور الثلاثة المتمثل في إنشاء اقتصاد لا يعتمد على النفط، مع تحسين حياة ما يقرب من 40 مليون شخص، والحفاظ على مكانتها على المسرح العالمي .

إلى منتصف الطريق

في هذا السياق ، يبدو الاهتمام والمتابعة الدولية واضحة بنتائج وبرامج رؤية 2030 ومراقبة تطور سياسة المملكة العربية السعودية الاقتصادية ، فقد صرح البروفيسور سايمون مابون لشبكة " بزنس بوست " ، وهو باحث في مركز السياسة الخارجية في لندن قائلا : لا يتعلق الأمر فقط بتنويع الاقتصاد السعودي، بل بتحويل المجتمع بهدف إنشاء اقتصاد رشيق يمكنه الاستجابة لتحديات العالم الحديث .
وأضاف البروفيسور سايمون مابون، لكن الوقت يمر بسرعة، فبعد سبع سنوات من الإعلان عن رؤية 2030، وصلت المملكة العربية السعودية إلى منتصف الطريق في جدولها الزمني، ولم يتبق سوى سبع سنوات على خط النهاية .

تحول تاريخي

وفي هذا السياق يؤكّد الباحث السعودي في الدبلوماسيّة والعلاقات الدّوليّة المستشار عبدالله الودعاني في حديث " لجسور" ،لا شك أن الرؤية 2030 حققت الأهداف المأمولة في وقت وجيز، بتنويع الصادرات وعدم الاعتماد على النفط فقط، و تعزيز مقومات النجاح الاقتصادي، والتقليل من السلبيات قد المستطاع. وجميع الخطوات المتخذة لها دور في تأمين حياة اقتصادية آمنة للشعب السعودي واستمرارها للأجيال المقبلة.
ويتابع الودعاني حديثه ، كما ذكرت أن تنوع الاقتصاد كانت له اثآر ايجابية عدة،وحقق نجاحات في وقت قياسي مما جعل المملكة أرضاً خصبة للاقتصاد تسعى الشركات عالمية إلى العمل عليها،وهذا التقدم الاقتصادي للمملكة ما هو إلا جزء من خطة متكاملة لتحسين الأوضاع الاقتصادية بشكل مستمر.

دور المرأة في رؤية 2030

وفي حديث مع المواطنة السعودية سمر الحمود قالت لـ "جسور،" رؤية 2030 قد أحدثت تحولًا كبيرًا في المجتمع السعودي من خلال تأثيرها الاجتماعي. تركز الرؤية على تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة، وتطوير قطاعات مثل الترفيه والثقافة، وتحسين جودة الحياة. كما أنها تهدف إلى تعزيز العدالة الاجتماعية وتقديم فرص أفضل للشابات والشباب السعودي. وبفضل تنفيذ هذه الرؤية، شهد المجتمع السعودي تغيرات إيجابية في العديد من المجالات، مثل زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل وتوفر فرص عمل جديدة، وتنوع الأنشطة والفعاليات الترفيهية والثقافية، وتطور في البنية التحتية والخدمات العامة والخدمات الاجتماعيه التي عززت العلاقات الاجتماعيه والتعاونيه بين جميع طبقات المجتمع وانفتحت البيئات على بعض بطريقه سلسة أظهرت الثقافات المختلفه لدينا.
وأضافت سمر الحمود: التحول الاقتصادي في الاقتصاد السعودي يعتبر أمرًا حيويًا وضروريًا. يهدف التنويع الاقتصادي إلى تخفيف الاعتماد الكبير على النفط وتعزيز قطاعات أخرى مثل الصناعة والسياحة والتكنولوجيا والزراعة. يتيح هذا التحول توفير فرص عمل جديدة وتعزيز الاستدامة الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل. كما يساهم في تعزيز الابتكار والتطوير التكنولوجي والإبداع الفكري وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية. من خلال التحول الاقتصادي، يتم تعزيز القدرة التنافسية للمملكة وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وتنمية شاملة .