المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 24 يونيو 2024
منصة الابداع
بواسطة : منصة الابداع 21-08-2023 10:16 صباحاً 16.5K
المصدر - حرره فاتن الحربي  

يأتي تطوير منطقة المدينة المنورة في اطار سعي المملكة لتحقيق اهداف استراتيجية جديدة من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة.

وفي طور النمو الاقتصادي العالمي الذي تشهده المملكة من خلال توفير فرص الاستثمار و تحسين البنية التحتية وجودة الحياة للمواطنين والمقيمين على مستوى المملكة ومنطقة المدينة خاصةً.

تسعى أمانة منطقة المدينة المنورة الى توفير كافة الاحتياجات اللازمة لتنفيذ وتشغيل وتطوير مشاريع الحدائق والطرق والجسور وغيرها من المشاريع التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

حيث دشن سمو الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة مجموعة من مشاريع البلدية الجديدة في المدينة المنورة، التي تشمل إنشاء وتشغيل 3 حدائق مركزية كبرى إضافة إلى إنشاء 135 حديقة مجاورة في الأحياء السكنية، بإلاضافة الى تنفيذ 5 مشاريع للطرق المحورية، بقيمة إجمالية تزيد على 4 مليارات ريال.

وبحسب التقرير الاقتصادي الفصلي للمدينة المنورة لفترة الربع الثاني من عام 2023، كان أكبر المشاريع من حيث المساحة المُعلنة خاص بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وهو مشروع “تطوير حديقة الوادي المبارك” بمساحة إجمالية تصل إلى 20 ألف كيلومتر مربع.

ويُصنف مشروع “تطوير حديقة الوادي المبارك” كمشروع سياحي، حيث يوفر المشروع الخدمات والمرافق الترفيهية المتنوعة، ويستهدف دعم وتنمية الشباب والشابات ملّاك عربات الأطعمة المتنقلة، بالإضافة إلى تحقيق توجه الأمانة لتهيئة البنية التحتية في الساحات والمواقع المخصصة بما يحقق الجدوى الاقتصادية، كما يهدف المشروع إلى زيادة مساحة المسطحات الخضراء لرفع مستوى جودة الحياة بالمنطقة.

ويضم مشروع “تطوير حديقة الوادي المبارك” مواقف سيارات تتسع لعدد 80 سيارة، مسار مخصص للدراجات الهوائية بطول 400 متر، مساحات خضراء بمساحة 1500 متر مربع، 28 لعبة تفاعلية للأطفال الموفرة للطاقة، وزراعة 196 شجرة.

ويُعد مشروع “تطوير حديقة الوادي المبارك” ضمن (5) مشاريع تشرف عليها وتنفذها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

كما تم إطلاق مشروع تطوير واستكمال حديقة الملك فهد المركزية جنوب ⁧‫المدينة المنورة‬⁩ على مساحة 1.6 مليون م2،ويضم المشروع ،القبة الهوائية،متحف التاريخ الإسلامي،المطل الجبلي مدينة الطفل،مدينة الملاهي ،منطقة الملاعب الرياضية،مسار الدراجات الهوائية،مناطق الخدمات العامة.

إضافة إلى مشروع إنشاء الحديقة المركزية غرب المدينة المنورة على مساحة 1.2 مليون م2، بتكلفة 465 مليون ريال، تضم الملاعب الرياضية والمعرض التعليمي والقرية التراثية والخدمات الترفيهية، إلى جانب إنشاء حديقة العاقول على مساحة 1.2 مليون م2، التي تضم حديقة الزهور، وألعاب الأطفال، ومعرض المعالم، والسوق التراثية، ومناطق التزلج والترفيه.
كما أعلنت ‏شركة مشاريع الترفيه السعودية ⁧‫سڤن‬⁩،تفاصيل وجهتها الجديدة في ⁧‫المدينةالمنورة‬⁩، على مساحة إجمالية تفوق 100 ألف م²، بالقرب من حديقة الملك فهد المركزية، وتشمل 6 مناطق ترفيهية عالمية، بما في ذلك سينما مزودة بأحدث التجهيزات .

إلى جانب أعمال تطوير ⁧‫حديقة جبل أحد‬⁩ الواقعة على طريق الملك عبدالله في المدينة المنورة، على مساحة 33,000 م²، ستضم متحفًا مفتوحًا ومجمعًا للمطاعم والمقاهي وممرات المشّائين ومناطق التسلق ومنطقة الواقع الافتراضي التاريخية ومسرح الضوء والصوت.

يُذكر ان أمانة المدينة المنورة تستهدف رفع نصيب الفرد من المسطحات الخضراء وتعزيز الغطاء النباتي في الأحياء السكنية بالتوافق مع مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، وتسعى هذه المشاريع إلى تهيئة البيئة الحاضنة للأنشطة الترفيهية للسكان وتعزيز الصحة العامة، وتحسين الوصول إلى الخدمات الترفيهية وذلك في إطار خطة الأمانة لتحسين المشهد الحضري وأنسنة المدينة.