المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 1 مايو 2024
أكثر من 4 آلاف متدرب ببرنامج التقويم التدريبي للأبحاث في جامعة الأميرة نورة
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 11-08-2023 12:34 صباحاً 3.1K
المصدر -  
نفَّذ مركز أبحاث العلوم الصحية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، برنامج التقويم التدريبي للأبحاث (RTC)، الذي يستهدف الباحثين من داخل الجامعة وخارجها، إذ بلغ عدد الملتحقين بالبرنامج أكثر من (4000) متدرب؛ وذلك بغرض المساهمة في إنشاء بنية تحتية رصينة لثقافة البحث العلمي.

وتضمَّن البرنامج (250) نشاطًا تدريبيًا متنوعًا، منها: ورش عمل ومحاضرات وندوات؛ صُممت لتلبية متطلّبات الباحثين بناءً على الإحصائيات والاستطلاعات السنوية التي يقوم بها مكتب التدريب والتطوير. وضمَّت (4) حزم تدريبية متخصصة في المجالات، منها: منهجيات البحث العلمي، وعلم البيانات في الأبحاث الصحية، وأبحاث نمط الحياة والصحة، وأبحاث العلوم الطبية بتخصصاته الدقيقة، منها: (بيولوجيا الخلية وعلم الأحياء الدقيقة، علم الجينوم، و Bio-bank )، والتي أقيمت حضوريًا وافتراضيًا في فترات مختلفة؛ لتتناسب مع أوقات واحتياجات المتدربين، بالتعاون مع خبراء مختصين في مجال الأبحاث السريرية من جهات مختلفة.

ويسعى برنامج التدريب البحثي (RTC) إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس، والباحثات الناشئات من طالبات الجامعة في الكليات الصحية الخمسة: (كلية الطب البشري - كلية الصحة وعلوم التأهيل – كلية طب الأسنان – كلية الصيدلة – كلية التمريض)، والباحثين الإكلينيكيين من منسوبي المستشفى الجامعي، إضافةً إلى الباحثين والباحثات المهتمين من خارج الجامعة على مهارات البحوث الطبية الأساسية والمتقدمة من خلال تدريب مكثف يشمل محاضرات، ورش عمل، ودورات.

ويأتي ذلك ضمن مساعي مركز أبحاث العلوم الصحية، للمساهمة في تحقيق الخطة الاستراتيجية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 2025، لتأسيس قاعدة رصينة لخدمة الأبحاث العلمية، عبر تبنِّي أفضل الممارسات العالمية في التعليم والتعلُّم، من خلال إعداد مخرجات تنافسية رائدة في المجالات العلميّة والعمليّة.