المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 21 أبريل 2024
تجارب فرضية ناجحة بين الصحة و مؤسسة البريد السعودي | سبل لنقل وحدات الدم عبر "الدرونز"
احمد ديوان
بواسطة : احمد ديوان 02-08-2023 02:41 مساءً 4.1K
المصدر -  
نجحت "الصحة" بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي | سبل من تنفيذ تجارب فرضية تمت قبل الحج للعام الحالي لنقل وحدات الدم باستخدام طائرات "الدرونز" في المشاعر المقدسة، لتعزيز معايير السرعة والأمان للخدمات الإسعافية المقدمة لضيوف الرحمن.
*
وجاء هذا النجاح "الافتراضي" ليعطي الضوء الأخضر لبدء تطبيقها فعلياً المواسم القادمة، وذلك للارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن، وتوفير منظومة رعاية طبية فائقة، تضمن الوصول السريع والآمن لجميع المصابين والحالات الطارئة والحرجة، باستخدام التقنيات الحديثة كالطائرات المسيرة "الدرونز"، مما يساعد على تخطي كافة العوائق التقليدية لتقديم الخدمات الإسعافية طبقًا لمعايير سلامة نقل الدم في التوقيت المناسب.
*
ونجحت هذه الرحلات في اختصار الوقت المستغرق لنقل وحدات الدم بوسائل النقل التقليدية من ساعتين ونصف إلى دقيقتين مما يحقق معايير الراحة والسلامة، وكانت نتائج هذه الفرضيات مبشرة.
ويأتي التكامل بين "الصحة" و "البريد السعودي -سبل - لتحقيق مستهدفات برنامج خدمة الحجيج كأحد برامج رؤية المملكة 2030 لإحداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للحجاج ما قبل الوصول وحتى المغادرة، بصحة وأمن.
*
يذكر أن المبادرة تأتي ضمن مخرجات مركز الإبداع بوزارة الصحة، ومركز الابتكار Station25 في مؤسسة البريد السعودي | سبل، اللذان تم إنشاؤهما لرفد بيئة عمل المنظمتين والمنشآت التابعة لهما بمعايير الجودة المؤسسية، التي تحفز منسوبيها على التفكير الإبداعي، وتقديم خدمات صحية وبريدية مبتكرة، *تنال رضا واستحسان المواطنين والمقيمين.
ويدعم مركز الإبداع بوزارة الصحة تطوير الأفكار، وتسريع المشاريع لإعادة تصميم الخدمات والمنتجات التي تساهم في تحويل المبادرات الواعدة إلى مشاريع ابتكارية ترتقي بمستوى منظومة الرعاية الصحية.
كما يعمل مركز الابتكار Station 25 في سبل على تمكين المؤشرات الاستراتيجية من خلال منهجيات الابتكار التي تساهم في معالجة التحديات، وتسريع *نمو القطاع اللوجستي، لتحقيق نقلة نوعية في خدمات البريد التجارية والدوائية واللوجستية.