المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 29 أبريل 2024
آل الذبالي يجددون ذكريات الماضي في الخِتان بصبيا
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 22-07-2023 11:55 مساءً 4.2K
المصدر -  جازان : سالم جيلان

انتشرت عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديوهات ومنشورات وتغريدات تحاكي الماضي وتسترجع العادات والتقاليد الاجتماعية والثقافية المصاحبة لبعض المناسبات ولذا؛ نجد من يجتهد ويسعى ويحاول إحياءها من جديد والنجاح والفشل ليس مقياسًا لها بقدر مايكون القصد منها تخليد الذكريات الجميلة وتداولها ببعض تفاصيلها… نستعرض اليوم في هذا التقرير " إقامة مناسبة خِتان" الطهارة لفتيان يافعين من أسرة الذبالي بمحافظة صبيا وهم في سن المراهقة عكس مايحدث في السنوات الماضية من تلاشي هذه الظاهرة حيث يعمد الجميع للقيام بطهارة المواليد في الأسبوع الأول أو الثاني من ولادتهم.

*غنيم الذبالي يقيم مناسبة ختان لنجليه*

غنيم الذبالي … الشخصية المعروفة بمحافظة صبيا والذي يحتفظ بالعديد من مميزات قبيلتهم السابقين ويحافظ عليها مع مجموعة كبيرة من أبناء الذبالي بمحافظة صبيا ومنها الاهتمام بالإبل والمحافظة على سلالات معروفة منها…. قام غنيم منذ أيام بتوجيه الدعوة للعديد من الشخصيات والمشايخ والأعيان والإعلاميين والمؤثرين في صبيا ومراكزها وقراها المترامية بواسطته وكذلك عبر كبار أسرته لحضور مناسبة " خِتان" لنجليه "العادي غنيم الذبالي وأحمد غنيم الذبالي" وتتضمن الدعوة إقامة المناسبة بطقوسها القديمة التي كانت تقام قبل أكثر من ستين عامًا وأكثر في أرجاء منطقة جازان.

*عصر الجمعة انطلقت العرضة الشعبية *

أقام غنيم الذبالي نهار الجمعة ٣ محرم ١٤٤٥هـ الموافق ٢١ يوليو ٢٠٢٣م مأدبة غداء بمنزله لضيوفه من داخل وخارج محافظة صبيا وتواجد من خلالها كافة أفراد عائلة الذبالي… وانطلقت بعد صلاة العصر العرضة الشعبية القديمة التي شارك بها القاصي والداني ووصل صداها خارج صبيا بحضور وتواجد الكثير من المهتمين بالتراث والرقص الشعبي المتعارف عليه بمنطقة جازان منذ فجر التاريخ…. هذه العرضة استمرت حتى قرب أذان المغرب وتوقفت حتى بعد صلاة العشاء لتعود الفرق الشعبية لمواصلة الفلكلورات الشعبية القديمة المتعارف عليها في مناسبات الخِتان قديمًا وتوقفت لإقامة مأدبة العشاء لكل الحاضرين.

* استمرار العرضة الشعبية حتى صباح السبت *

استمرت العرضة الشعبية في الساحة المجاورة لمنزل غنيم الذبالي بعد مأدبة العشاء حتى ساعات الصباح الأولى بعد فجر السبت ٤ محرم ١٤٤٥هـ مما أتاح للكثير من هواة الفن والفلكلور الشعبي الحضور والمشاهدة كلما انتشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي… الكثير ممن شهدوا العصرية ثم الأمسية بهذه المناسبة التي أقامها الذبالي استرجعوا الذكريات الجميلة في هكذا مناسبات وأشاروا بفكرة إحياء التراث وتجديد الذكريات واستحسنوا كثيرًا عودة مثل هذه التقاليد التي اندثرت.

* صباح السبت يوم الخِتان *

جاء الموعد المحدد وحان صباح السبت لتنفيذ " الخِتان" حسب رغبة وتوصية الذبالي الجد ليتم ختان حفيديه " العادي وأحمد " وهما حاليًا طالبين بالمرحلة الثانوية في مناسبة كبيرة بطابع قديم وتراثي رغم الحداثة والتقدم الكبير الذي يشهده العالم ولتبقى هذه المناسبة حديث الأجيال.


* الذبالي وعائلته يشكرون الجميع*

أثناء فعاليات المناسبة الفريدة من نوعها بكل فقراتها وبعد نهايتها ظل الأستاذ غنيم الذبالي وكافة أفراد عائلته كبارًا وصغارًا يرحبون ويشكرون كل من حضر وشاركهم هذه المناسبة بكل حفاوة وترحيب واهتمام مما انعكس على الحاضرين للإشادة بقيمة المناسبة ومكانة أهلها وأخلاقهم العالية وكرمهم المعهود عبر الأجيال المتعاقبة
.

image

image

image

image

image