المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
افتتاح معرض «الهجرة على خطى الرسول» في الرياض نهاية الأسبوع المقبل
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 15-07-2023 09:25 صباحاً 3.3K
المصدر -  
يفتتح المتحف الوطني السعودي بالرياض معرض “الهجرة .. على خطى الرسول صلى الله عليه وسلم” نهاية الأسبوع المقبل، ويُمثّل المعرض ثمرةً للشراكة بين مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي “إثراء” والمتحف، إلى جانب عددٍ من المؤسسات الثقافية المحلية والعالمية.

ويُسلّط المعرض الضوء على سيرة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، ويسعى إلى تقديم تجربةٍ ثقافية إبداعية تتناول ميلاد أمةٍ انبثق من الحدث الأبرز في التاريخ الإسلامي الذي ابتدأ من هجرة المصطفى – عليه أفضل الصلاة والسلام – من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في عام 622م، وبات تاريخاً يُؤَرَّخ بهِ إلى الوقت الحاضر لمجتمعٍ إسلامي يضم اليوم أكثر من مليارٍ ونصفِ المليار مسلم .

ويمتدُّ المعرض إلى 6 أشهر متتالية في الرياض، قبل أن ينتقل إلى المدينة المنورة، ثم إلى مختلف دول العالم. ويُغطي رحلة الركب النبوي الشريف عبر 14 محطةً تفاعلية تتضمن مجموعة من القطع والمقتنيات الأثرية التي ستُقدَّم بأسلوبٍ جديد وطريقةٍ غير معهودة ومسبوقة، إضافةً إلى فيلمٍ وثائقي، وكتابٍ يروي قصة هذه الهجرة العظيمة .

ويتضمن المعرض على مجموعةٍ واسعة من الموضوعات المعروضة التي تستكشف مختلف جوانب الهجرة، وتقدّمُها كظاهرةٍ اجتماعية وثقافية عالمية عبر سردٍ تاريخي لرحلة الركب النبوي الشريف، وعرض التحديات التي صاحبتها، كما يضم معروضاتٍ بارزة، وأعمالاً فنية مبهرة، ومجموعات فنية التي تتناول موضوعات الهجرة والترحال، إضافة للوثائق التاريخية التي تروي الحكايات، والشهادات الشخصية للمهاجرين
.