المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 3 مايو 2024
"باب الكعبة المُشَرَّفة" ضمن إصدارات كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكَّة المكرَّمة
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 13-07-2023 01:50 صباحاً 4.2K
المصدر -  
دشَّن رئيس جامعة أمِّ القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب اليوم الأربعاء 24 /12/ 1444هـ بمكتبه في العابدية كتاب: "باب الكعبة المُشَرَّفة ومتعلقاته عبر العصور"؛ لمؤلفه أ.د. إبراهيم محمد بيومي مهران، الذي أصدره كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكَّة المكرَّمة بجامعة أم القرى ؛ وذلك بحضور: وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فهد الزهراني، وعميد عمادة البحث العلمي د. محمد المنجد، ووكيل العمادة للمراكز والكراسي البحثية د. رائد شالوالة، و أستاذ الكرسي د. عبدالله الشريف.
*
وأوضح رئيس الجامعة أنَّ دراسات تاريخ مكَّة المكرَّمة التي يعكف الكرسي على إعدادها ساهمت في التَّوثيق العلمي لاهتمام المملكة العربيَّة السُّعوديَّة بالحرمين الشَّريفين وحرصها على تحقيق الأمن والرعاية اللازمة، وتسخير الخدمات وكافة الإمكانات لتيسير رحلة ضيوف الرَّحمن من حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزُّوار، وتمكينهم من تأدية نسكهم بيسر واطمئنان؛ مثمِّنًا جهود الكرسي في تقديم برامج علميَّة وثقافيَّة متميِّزة تعكس جهود الجامعة وعماداتها ومراكزها البحثيَّة المستنيرة بالرؤية الوطنيَّة في الارتقاء بالبحث العلمي، وتوفير البيئة الملائمة للباحثين؛ بما يعزّز: خدمة الاقتصاد المعرفي، والإسهام في التَّنمية الوطنيَّة.
*
بدوره أفاد أستاذ كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكَّة المكرَّمة د.عبدالله الشريف أنَّ الكتاب يعد الإصدار الرابع والعشرين من كتب الكرسي البحثيَّة المنشورة؛ حيث يهتم بتأريخ العناية التي حظي بها باب الكعبة المشرفة وأقفاله ومفاتيحه على مدى العصور التَّاريخيَّة، منذ زمن إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل - عليهما السلام –؛ مرورًا بعصر قبيلة جُرهم، ثم خُزاعة، وولاية قريش على البيت، ثم العصور الإسلاميَّة المتعاقبة منذ عصر النُّبوَّة، وصولًا إلى العهد السُّعودي الزَّاهر؛ إضافة إلى توضيح أبعاد أبواب الكعبة التي أمر الخلفاء والملوك والحكام بتركيبها أو ترميمها أو تجديدها، والكتابات المنقوشة عليها، وتواريخها المقيَّدة عليها.
*
*يُذكر أنَّ الكرسي تأسَّس بالشَّراكة بين جامعة أمِّ القرى ودارة الملك عبدالعزيز، وساهم في توثيق تاريخ مكَّة المكرَّمة بنشر 58 بحثًا، و 60 ملصقًا علميًّا طلابيًّا، وأعد 7 مشاريع بحثيَّة و22 بحثًا طلابيًّا للنَّشر، و نشر أكثر من*50000 مجلد وكتيب، ونظَّم وشارك في أكثر من 45 فعاليَّة علميَّة وثقافيَّة، وحصد 5 جوائز علميَّة.

image