المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
بدء أولى مراحل فصل التوأم السوري "إحسان وبسام
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 06-07-2023 10:01 صباحاً 3.0K
المصدر -  
بدأت صباح اليوم (الخميس) عملية فصل التوأم السيامي السوري" إحسان وبسام" بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني .

وأوضح رئيس الفريق الطبي والجراحي للعملية، الدكتور عبدالله الربيعة أن التوأمين يخضعان لأول مرحلة بالعملية وهي التخدير، التي تشمل تهدئة الطفلين، وإدخال أنابيب التنفس الاصطناعي، وإدخال القساطير الوريدية وفي الشرايين، بالإضافة لتركيب القساطير المركزية لمراقبة المؤشرات الحيوية.

العملية تستغرق العملية 9 ساعات وتتم في 5 مراح

وأضاف "الربيعة ، أن هذه المرحلة قد تستغرق ساعة أو ساعتين، وسيتم بعدها تنفيذ المراحل الباقية وهي 5 مراحل وقد تستغرق العملية 9 ساعات، وذلك بمشاركة 26 من أفضل الكوادر السعودية.

واستبعد "الربيعة" استمرار الطفل إحسان على قيد الحياة؛ لافتقاد جسمه مقومات الحياة، إذ لا يمتلك الطفل جهاز كلى أو جهازاً بولياً أو جهازاً تناسلياً أو ذكورياً، كما أن قلبه به عيوب خلقية.

وكان التوأمان قد وصلا في مايو الماضي لمطار الملك خالد الدولي بالرياض، قادمين من مدينة أنقرة بجمهورية تركيا عبر طائرة الإخلاء الطبي الجوي، لدراسة إمكانية فصلهما بالمملكة.

يذكر أن ذلك يأتي إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

من جهته، قال والد التوأم السيامي إن عملية الولادة تمت في تركيا التي انتقلوا إليها من الجانب الغربي من سوريا بسبب الوضع الحرج للأجنة، مبيناً أنه بعد الولادة تبين أن التوأم إحسان ليس له كُلى ولا أعضاء تناسلية وفتحة شرج، كما أن لديه ثقوب في القلب.

وأضاف أنهم بعد نحو سنتين بدأوا في مرحلة البحث عن طريقة لمعالجة وضع التوأم، إلى أن تهيأ لهم التواصل مع مستشفى الملك عبدالله بالمملكة، معبراً عن شكره للمملكة قيادة وشعباً على ما ظلوا يقدمونه من أعمال إنسانية كبيرة لمن يحتاجونها
.