المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 28 سبتمبر 2024
حجاج #قطر يواصلون أداء المناسك خلال أيام التشريق
فوز العواد
بواسطة : فوز العواد 28-06-2023 07:15 صباحاً 3.4K
المصدر -   يواصل حجاج دولة قطر أداء مناسك الحج، بعد أن رموا جمرة العقبة الكبرى وأدوا طواف الإفاضة وسعوا بين الصفا والمروة وتحللوا من إحرامهم اليوم (الموافق العاشر من شهر ذي الحجة)، حيث يقضي الحجاج أيام التشريق في منى، ليستكملوا رمي الجمرات الصغرى والوسطى ثم الكبرى يومي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة لمن يتعجل في يومين، بينما يتم من تأخر الرمي في الثالث عشر من ذي الحجة.

وكانت عملية تفويج حجاج قطر وخطط تسيير الباصات أو ركوب الحجاج قطار المشاعر من عرفة إلى مزدلفة في جميع الحملات قد تمت بسهولة ويسر وفقا للخطة التي وضعتها بعثة الحج القطرية من خلال كوادر قطرية شابة بذلوا جهودا مقدرة وبالتنسيق الكامل مع الحملات والسلطات الأمنية السعودية المختصة بالحرك المرورية وتفويج الحجاج.
وكثف مركز الاتصال والدعم الموحد لحجاج قطر الذي يعمل على مدار الـ 24 ساعة عمله خلال عمليات تفويج الحجاج في المشاعر المقدسة بدءا من متابعة تحركات بعض الحملات من مقار سكنها إلى منى في يوم التروية ثم متابعة تحركات الحملات التي استقلت قطار المشاعر إلى عرفة يوم التاسع من ذي الحجة ثم إلى مزدلفة بعد غروب الشمس عبر الباصات أو قطار المشاعر.
وتلقى أعضاء المركز العديد من الاتصالات والاستفسارات من الحجاج ومسؤولي الحملات عبر الخط الساخن المجاني من داخل المملكة العربية السعودية (8003040444) وقدموا المساعدة الفورية لهم، كما تواصل عمل فرق المراكز الميدانية في متابعة حركة تفويج الحملات وحركة الباصات في المشاعر لضمان سلامة الحجاج والتيسير عليهم.
وبرزت خلال النفرة من عرفة على مزدلفة جهود الوحدة الطبية ببعثة الحج القطرية، حيث خصصت وللمرة الأولى فرق طبية ميدانية (مترجلة) لتقديم الإسعافات الأولية ومتابعة حجاج الدولة والاطمئنان على صحتهم وسلامتهم خلال أداء مناسكهم، وتوزعت الفرق الطبية الميدانية المترجلة على عدد من الحملات، في إطار المتابعة الشاملة لجميع حجاج قطر.
وفي سياق متصل تواجدت كوادر من الوحدة الطبية بين حجاج قطر في مشعر مزدلفة مدعومة بكافة التجهيزات الطبية اللازمة لاستقبال كافة الحالات سواء الحرجة أو الطارئة، مع ثلاثة مسعفين مجهزين بالبدلة الإسعافية المبتكرة (HT RESCUE JACKET)، وفريق طبي وتمريضي نسائي لمتابعة حجاج دولة قطر من النساء والاطمئنان على صحتهن وسلامتهن.
وتواصل بعثة الحج القطرية خطط التفويج خلال أيام التشريق من خلال تنظيم خروج الحجاج بالحملات القطرية من المخيمات في منى إلى رمي الجمرات عبر التنسيق والمتابعة من مركز الاتصال والدعم الموحد لحجاج قطر التابع لبعثة الحج ووفق جدول زمني، حيث تعمل البعثة على تقديم الدعم والمساعدة لحملات الحج من خلال إرشادها وتقديم المعلومات اللازمة لها للتحرك في أوقات معينة لرمي الجمرات، ومن ثم تقوم كل حملة بمتابعة حجاجها عبر فريقها الإداري والإرشادي.
وتحرص بعثة الحج القطرية من خلال خطط التفويج والتنسيق والمتابعة مع الحملات على ضمان سلامة حجاج الدولة، وتهيئة كافة العوامل والسبل التي تمكنهم من تأدية مناسك الحج بيسر وعلى الوجه الصحيح.