المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الإثنين 6 مايو 2024
وفاة آل الشيخ.. الوزير و"مهندس تحلية المياه"
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 28-05-2023 08:35 مساءً 3.0K
المصدر -  

توفي وزير الزراعة والمياه الأسبق الدكتور عبدالرحمن آل الشيخ، يوم امس (الأحد)، عن عمر ناهز 83 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالمنجزات والعطاءات.

ويُعرف عن عهد آل الشيخ إبان توليه وزارة الزراعة والمياه، وصول المملكة لأكبر منتج في العالم للمياه المحلاة من البحر؛ بالإضافة إلى بلوغ المرتبة الأولى في العالم لإنتاج التمور، بعد أن كانت في المرتبة الثالثة، والذي تبنى زراعة القمح بأيدٍ سعودية، ما فتح المجال أمام المزارعين السعوديين، للعمل في قطاع تحول مع الوقت إلى أهم دعائم الاقتصاد السعودي.

وأكمل الراحل، الذي وُلد في مدينة الطائف عام 1361هـ، تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة، والثانوي في الرياض، وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد الزراعي من جامعة تكساس للتقنية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1965م.

كما حصل على ماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1967م، وحصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الزراعي من جامعة إدنبرة من بريطانيا عام 1970م، بالإضافة إلى الدراسات والأبحاث التي قام بها في التنمية الزراعية بجامعة هلسنكي بفنلندا عام 1971م.

وقد نعى الفقيد العديد من المواطنين، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.