المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
ضمن برنامج " بيئة الجاذبية الصغرى".. انطلاق التجربة الأولى لطلبة التعليم العام بمشاركة روَّاد الفضاء على المركبة الدولية
واس - وكالة الانباء السعودية
بواسطة : واس - وكالة الانباء السعودية 27-05-2023 08:39 مساءً 4.2K
المصدر -  
أنهى طلبة التعليم العام اليوم تنفيذ أولى التجارب العلمية لهم في مجال الفضاء، وذلك ضمن برنامج "بيئة الجاذبية الصغرى " بالتواصل اللحظي مع رائدي الفضاء السعوديّين علي القرني وريانه برناوي.
وتقيس تجربة " انتشار الألوان السائلة " التي شارك بها أكثر من3240 طالباً وطالبةً من الفئة العمرية 9-12 سنة، مقارنة سلوك المواد السائلة وتوزيع الألوان في ظل الجاذبية الصغرى وظروف الجاذبية على سطح الأرض، من حيث تشكيلها والسرعة المرئية، حيث لاقت التجربة تفاعلًا مميزًا بين الطلبة في تتبّع مراحلها، ورصد الاختلاف بين حركة السوائل في الفضاء عن تحركها على سطح الأرض؛ بسبب الجاذبية الصغرى التي تؤثر بدورها على الأشكال الملونة في التجربة.
ونُفِّذَت التجربة في 42 موقعًا في المملكة عبر الاتصال اللحظي مع محطة الفضاء الدولية، حيث شارك الطلبة التجربة العلمية مع رواد الفضاء؛لتحقيق الهدف الأساسي الذي عملت عليه وزارة التعليم مع الهيئة السعودية للفضاء؛لتعزيز الوعي المعرفي لدى الطلبة بعلوم الفضاء وإسهامه
في تحسين جودة الحياة على الأرض عبر برامج تعليمية وتدريبية نوعية، إلى جانب تعزيز الثقافة المعرفية حول علوم الفضاء وتقنياته، وتوسيع آفاق الطلاب والطالبات العلمية في هذا المجال.