المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 13 يونيو 2024
رهام السندي- الرياض
بواسطة : رهام السندي- الرياض 25-05-2023 09:35 صباحاً 4.7K
المصدر -  أجرى رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف ورئيس جمهورية سنغافورة حليمة يعقوب محادثات يوم أمس الأربعاء الموافق 24 مايو في العاصمة طقشند في بداية الاجتماع ، أعرب رئيس سنغافورة عن خالص امتنانه لزعيم بلادنا على دعوته لزيارة أوزبكستان والاستقبال الحار الذي لقيه الوفد السنغافوري. وتمنى نجاحا كبيرا في الانتخابات الرئاسية المقبلة لأوزبكستان.

يشار إلى أن هذه الزيارة رفيعة المستوى هي الأولى منذ 25 عامًا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

في نهاية الزيارة التاريخية التي قام بها رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزيوييف إلى سنغافورة في كانون الثاني / يناير من هذا العام ، لوحظ بارتياح أن جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن مجالات التعاون الهامة يجري تنفيذها باستمرار.

خلال المفاوضات ، تم إيلاء اهتمام كبير لقضايا زيادة تعزيز الحوار السياسي والعلاقات بين البرلمانات ، والدعم المتبادل في إطار المنظمات الدولية ، وتنفيذ برامج تدريب الموظفين في مجال الإدارة العامة ، والسلامة العامة ، والثقافة الإنسانية. تبادل.

وتم التأكيد على إحراز تقدم كبير في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار.

منذ بداية هذا العام ، زادت مؤشرات التبادل التجاري عدة مرات. أصبحت سنغافورة واحدة من أكبر المستثمرين في أوزبكستان.

اليوم ، جنبا إلى جنب مع الشركات الرائدة في سنغافورة "إندوراما" ، "مجموعة مينهاردت" ، "فرانكلين تمبلتون" ، "إنركون" ، "بي إس إيه" ، "مطار شانغي" وشركات أخرى ، صناعة الكيماويات والمنسوجات ، النقل والخدمات اللوجستية ، التنمية الحضرية ، دخل تنفيذ مشاريع بقيمة 3.8 مليار دولار في مجالات خدمات النقل والخصخصة مرحلة نشطة.

تمت مناقشة آفاق توسيع التعاون الاقتصادي بالتفصيل. تم الإعراب عن الثقة في أن نتائج منتدى الأعمال بين أوزبكستان وسنغافورة كجزء من برنامج الأعمال للزيارة ستعمل على توسيع الشراكة الاستثمارية للشركات الرائدة في مجالات التجارة والخدمات اللوجستية والابتكار والطاقة والرعاية الصحية.

تمت مناقشة قضايا ضمان سلامة الأغذية وضمان تسليم المنتجات الغذائية إلى سوق سنغافورة.

وأبدى الطرفان عزمهما على توسيع التعاون في تنفيذ المشاريع الإنسانية.

تم التأكيد على أهمية تقديم تجربة سنغافورة في الإدارة العامة وتدريب الموظفين الإداريين في إطار مركز التعليم المشترك الذي أُنشئ على أساس أكاديمية الإدارة العامة برئاسة رئيس جمهورية أوزبكستان.

تم دعم أنشطة مؤسسات التعليم العالي السنغافورية في أوزبكستان وتوسيع التبادل الثقافي والتعليمي والسياحي المنتظم بين البلدين.

تبادل رؤساء الدول وجهات النظر حول القضايا الحالية للتكامل الإقليمي في وسط وجنوب شرق آسيا وأشاروا إلى المستوى العالي من التفاهم والدعم المتبادلين على الساحة الدولية ، أولاً وقبل كل شيء في إطار الأمم المتحدة وفي عملية أوزبكستان. الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

جرت المفاوضات بروح الثقة والانفتاح والصداقة.

*