المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
وزير الثقافة: بدعم ولي العهد "جبل عكمة" ضمن "ذاكرة العالم" باليونسكو
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 24-05-2023 09:43 مساءً 3.2K
المصدر -  
أعلن وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اليوم (الأربعاء)، تسجيل "جبل عكمة" في سجل "ذاكرة العالم"، التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"؛ وذلك بدعم وتوجيه من ولي العهد ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير محمد بن سلمان .

ويشكل إدراج "جبل عكمة" ضِمن "ذاكرة العالم" نموذجاً للتعاون في تطوير العلا لتصبح وجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي، والذي يربط الهيئة بمنظمة "اليونسكو"، وشبكة الشركاء العالميين للهيئة، مثل "الآيكوموس السعودي" و"متحف اللوفر" و"الوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العلا" .

ويعد "جبل عكمة" أحد المراكز الخمسة الرئيسية ضِمن "مخطط رحلة عبر الزمن"، كما أنه أحد أبرز المواقع التاريخية في محافظة العلا، والذي يصنف كأكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية؛ كونه يضم المئات من النقوش الأثرية والمنحوتات الحجرية التي تم تدوينها منذ آلاف السنين .

وتعود معظم نقوش الموقع، التي يتجاوز عددها الـ300 نقش، إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد؛ وتضم العديد من الرموز والنقوش التي تشير للكثير من الكلمات والطقوس الدينية والأنشطة والتعابير البشرية خلال حضارات عدة .

وترجع أهمية النقوش المنحوتة في "جبل عكمة" إلى إبرازها أهمية العُلا التاريخية كملتقى للتبادل الثقافي عَبْر الزمن والتي تعود للحضارتين الدادانية واللحيانية
.

image

image

image

image

image

image

image