المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 17 مايو 2024
"إثراء" يختتم برنامج "اقرأ".. ويتوّج "قارئ العام" على مستوى العالم العربي
واس - وكالة الانباء السعودية
بواسطة : واس - وكالة الانباء السعودية 14-05-2023 06:37 مساءً 3.7K
المصدر -  
يختتم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" في الـ 26 و27 من مايو الجاري، برنامج إثراء القراءة "اقرأ" في نسخته الثامنة عبر باقة من الأنشطة والفعاليات الثقافية، تحت شعار: "العالم العربي يقرأ"، وذلك احتفاءً بالقراءة والقرّاء، مع مشاركة عربية لأول مرة في المسابقة.
ويتنافس في المسابقة عشرة قرّاء من العالم العربي على لقب "قارئ العام" في مسار النصوص الختامية أمام لجنة تحكيم متخصصة، وثمانية قرّاء في مسار المناظرات.
ويشارك في برنامج الفعاليات عدد كبير من القراء والكتّاب والأدباء في العالم العربي ضمن برنامج ثقافي مصاحب يتضمن جلسات نقاشية، ومنصات توقيع كتب، وأمسية شعرية، إضافة إلى معرض الكتبية لمقايضة الكتب، مع الإعلان عن الفائزين في مسار سفراء القراءة الذي خُصص للمعلمين والمعلمات، والمدرسة القارئة الرامية إلى تعزيز وإبراز دور تلك المدارس، ودور هيئة التدريس في نشر ثقافة القراءة بين الطلاب والطالبات.
وسيتخلل البرنامج حوار مع ضيف شرف حفل هذا العام؛ الشاعر أدونيس والذي سيكون حول قضايا الشعر العربي، مع جلسات نقاشية تتناول حالة القراءة في العالم العربي، وأخرى بعنوان: "ماذا يقرأون"، وإقامة مناظرة اقرأ بمشاركة عدد من المتسابقين الذين تأهلوا للملتقى الإثرائي، حيث يتضمن البرنامج في يومه الأول أمسية للشاعر المصري فاروق جويدة، وعدد من منصات توقيع الكتب لأهم الكتاب العرب.
وتمثّل مسابقة "اقرأ"، أحد أهم مبادرات إثراء الثقافية التي تحتفي بالقرّاء ومحبي المعرفة، حيث سجّل في المسابقة لهذا العام أكثر من 50 ألف مشارك ومشاركة في مختلف المسارات، تأهل منهم 10 مشاركين للمرحلة النهائية، وقُدمت أكثر من 5000 ساعة تعليمية، واستضافت المسابقة أكثر من 46 كاتبًا ومثقفًا من مختلف دول العالم.
ويهدف برنامج "اقرأ" إلى تحفيز القرّاء، وتسليط الضوء على ثقافة القراءة بين أوساط المجتمع، بتقديم برامج ثقافية نوعية تسهم في زيادة الوعي، وغرس مفاهيم الاطلاع والإنتاج الثقافي المكتوب باللغة العربية، حيث شهد البرنامج على مدار سبع دورات إقبالًا كبيرًا من قبل الشباب والفتيات بأكثر من 125 ألف مشارك ومشاركة.