المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
دراسة: أدوية علاج السكر تساعد في الوقاية من أمراض الكلى والرئة
شعبان إبراهيم - سفير غرب
بواسطة : شعبان إبراهيم - سفير غرب 08-05-2023 10:46 مساءً 5.1K
المصدر -  
أفادت دراسة طبية حديثة أجريت في جامعة هونج كونج بأن بعض أدوية علاج مرض السكر النوع الثاني قد تساعد في الوقاية من أمراض الكلى والرئة.
وكانت هناك أدلة متزايدة تشير مؤخرا تشير إلى أن مثبطات ناقل حركة الصوديوم الجلوكوز ( 2 SGLT2i ) ، قد توفر فوائد صحية إضافية تتجاوز التحكم فى نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكر النوع الثانى .. تعد مثبطات ناقل حركة الصوديوم الجلوكوز ( 2 SGLT2i ) فئة جديدة نسبيا من الأدوية تم تطويرها لعلاج مرض السكر النوع الثاني .
في الدراسة الحالية ، أراد الباحثون مقارنة التأثيرات الوقائية القلبية الكلوية والجهاز التنفسي لمثبطات ( 2 SGLT2i ) ومثبطات ( DPP4i ) ، وهي فئة أقدم من الأدوية التي تم وصفها على نطاق واسع لعلاج مرض السكري من النوع الثانى.
وفيما يتعلق بحماية الكلى، استخدم الباحثون بيانات من أكثر من 30 ألف مريض يعانون من مرض السكر النوع الثانى فى " هونج كونج" لفحص ارتباط مثبطات ( 2 SGLT2i ) بصحة الكلى والرئة .. ووجد الباحثون وجود ارتباط وثيق بين مثبطات ( 2 SGLT2i ) وانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض الكلى ، بما فى ذلك مرضى الكلى .. كما وفرت هذه المثبطات حماية إضافية للكلى لدى مرضى السكر النوع الثاني ، بخلاف تلك التى توفرها مثبطات ( DPP4i ) .
فيما يتعلق بالجهاز الرئوي ، توصل الباحثون إلى أن مثبطات ( 2 SGLT2i ) كانت مرتبطة ارتباطا وثيقا بتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أمراض الرئة ، بما في ذلك انسداد مجرى الهواء (OAD) ، والالتهاب الرئوي.
وأكد الباحثون على أن النتائج المتوصل إليها تعد نتائج جديدة من نوعها ، حيث ركزت الدراسات السابقة على فوائد مثبطات ( 2 SGLT2i ) على الوقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية فقط .