المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 19 أبريل 2024
اشتراطات جديدة للتبغ.. منع تقديمه بالجلسات الخارجية للمطاعم وضوابط "للسيجار الكوبي"
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 27-04-2023 07:41 مساءً 3.7K
المصدر -  
أجرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعديلات في لائحة تقديم منتجات التبغ، تضمنت عدم تخزين الشيشة أو الأرجيلة الخاصة بالزبائن في المحل، ومنع تقديم منتجات التبغ للمطاعم في الجلسات الخارجية على الأرصفة المرخصة.

كما نصت الاشتراطات المطروحة حاليا على منصة "استطلاع" على منع تقديم منتجات التبغ في المنطقة المركزية للحرمين الشريفين، وحددت أيضا متطلبات الترخيص واشتراطات تقديم المحلات لمنتجات التبغ المتخصصة "السيجار الكوبي"، وفيما يلي أبرز هذه الاشتراطات:-

اشتراطات تقديم التبغ بالجلسات الخارجية

نصت لائحة الاشتراطات المعدلة على أنه في حال تقديم منتجات التبغ في الجلسات الخارجية لنشاط المقاهي "الكوفي شوب" يجب أن تكون الجلسات غير مرئية نهائياً وذلك بواسطة اشتراطات الحواجز منها أن تكون الحواجز نباتية أو حواجز أخرى تكون متوافقة مع الهوية العمرانية للمدينة .

كما تضمنت اشتراطات الحواجز ألا يقل ارتفاعها عن مترين، وألا تكون الحواجز ذات رؤوس مسننة وحادة، وألا يحتوي الحاجز على أي عناصر كهربائية، بجانب منع استخدام الحواجز القماشية والبلاستيكية والمواد الخام غير المعالجة، وأن تكون الأبواب الخارجية للمطاعم والمقاهي "الكوفي شوب" والداخلية الخاصة بصالات قسمي المدخنين وغير المدخنين التي تقدم منتجات التبغ ذاتية الإغلاق .

متطلبات محلات تقديم "السيجار الكوبي"

حددت الاشتراطات المتطلبات الواجب توافرها بالمحلات لتقديم منتجات التبغ المتخصصة في السيجار الكوبي، وتضمنت ألا تقل مساحة المحل عن 24م للنشاط الرئيسي بيع التبغ المخصصة، وفي حال إضافة تقديم التبغ يجب توفير مساحة 10 أمتار تضاف للمساحة الرئيسية، بجانب توفيرغرفة أو جهاز لتخزين وحفظ منتجات التبغ على ألا تقل مساحة الغرفة عن 1م2، في حين يسمح بإضافة نشاط تقديم المشروبات الباردة والساخنة والوجبات الخفيفة بها، مع الالتزام باشتراطات نشاط تقديمها .

ممنوعات يجب تجنبها

نصت الاشتراطات على عدم تخزين الشيشة أو الأرجيلة الخاصة بالزبائن في المحل، ومنع وضع شعارات أو صور دعائية على اللوحات الخارجية تكون ذات علاقة بنشاط تقديم التبغ، على أن يكتفى ببيانات النشاط الرئيسي "مطعم، مقهى"، كما شملت قائمة الممنوعات منع وضع لوحات دعائية أو رسومات لمنتجات التبغ، ومنع تقديم منتجات التبغ للمطاعم في الجلسات الخارجية على الأرصفة المرخصة .

وأكدت الاشتراطات على منع استخدام الفواكه الطبيعية كبديل عن رأس المعسل المصنوع، ومنع إضافة المواد الغذائية وما في حكمها إلى مياه زجاجة الشيشة أو الأرجيلة، ومنع استخدام الفحم المستخدم لإعداد الطعام على الشيشة والأرجيلة، ومنع تجربة أو توليع الأرجيلة أو الشيشة للعميل، ويمكن الاستعاضة بالأجهزة الكهربائية المخصصة للتوليع .

متطلبات الترخيص

نصت الاشتراطات على منع ممارسة نشاط تقديم منتجات التبغ دون الحصول على ترخيص ساري الصلاحية، وأن تكون إجراءات الإصدار والتجديد والتعديل والإيقاف والإلغاء للترخيص وفق نظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية، بجانب إرفاق الترخيص التجاري للنشاط الرئيسي، ومنع مخالفة النشاط الذي صدر له الترخيص .

وأكدت الاشتراطات أنه يسمح بإصدار ترخيص مؤقت لتقديم منتجات التبغ للمطاعم والمقاهي في المواسم والفعاليات، وتكون رسوم الترخيص على النحو الموضح في لائحة رسوم تقديم منتجات التبغ الصادرة عن الوزارة دون اشتراط ألا تزيد مدة الفعالية على 30 يوما التي كانت محددة ضمن اشتراطات الترخيص باللائحة الحالية .

متطلبات اللوحات والتهوية

تضمنت الاشتراطات وضع لوحة بجوار مدخل المحل يكتب فيها "المنشأة تقدم منتجات التبغ"، ووضع لوحة يعلن فيها جميع أسعار الخدمات المقدمة وتكون في منطقة الاستقبال، أو في قائمة المنتجات، ويجب وضع لوحة تنبيهية "ممنوع التدخين" في المنطقة المخصصة لغير المدخنين .

كما يجب أن يتم تزويد صالة تقديم المعسل الجراك بتهوية طبيعية، أو صناعية، أو كليهما لمنع ارتفاع درجة الحرارة وتكاثف الأبخرة وتراكم الغبار والأتربة، ولإزالة الهواء الملوث، ويراعى في تصميم التهوية وتكييف الهواء الالتزام بتطبيق متطلبات كود البناء السعودي SBC 501 الباب 4 وكود البناء السعودي SBC 201 الفصل 28 .

وشددت الاشتراطات على فصل نظام التهوية والتكييف عن النظام المخصص للأماكن الأخرى بحيث لا يسمح بتدويل الهواء مع الأماكن غير المخصصة للمدخنين، وكذلك تركيب الأجهزة الخاصة بتنقية الهواء بحد أدني جهاز واحد لكل 25م2 في المنطقة المخصصة للمدخنين، وتركيب ستارة هوائية على الأبواب التي تفصل بين قسمي المدخنين وغير المدخنين .

اشتراطات أخرى

نصت الاشتراطات على ضرورة تحديد نسبة رسم تقديم منتجات التبغ بشكل واضح وإضافته كبند مستقل في فاتورة العميل، كما يجب على العامل التوقف عن العمل حال ظهور أي أعراض مرضية ولا يعود للعمل إلا بعد زوال المرض، كما ألزمت الاشتراطات معدين الشيشة والأرجيلة بلبس القفازات والكمامات، كما شددت على تخصيص زي موحد لمقدمي ومعدي منتجات التبغ، ويكون ذا لون خاص ويختلف عن الزي المخصص للعاملين في المطعم والمقهى .

وحددت الاشتراطات المواقع التي يحظر فيها تقديم منتجات التبغ، ويشمل ذلك المنطقة المركزية للحرمين الشريفين، في حين ضمن المواقع المسموح فيها بتقديمها المطاعم والمقاهي، ومرافق الضيافة السياحية، ومحلات تقديم منتجات التبغ المتخصصة، والمجمعات والمراكز التجارية شريطة ألا يتم تقديم منتجات التبغ في المناطق المطلة لداخل المجمع، كما اشترطت تشجير محيط المحل والمواقف كحد أدنى بحيث تكون من الأشجار الظلية، وألا تكون معيقة لحركة المشاة، وألا تكون ذات روائح نفاثة .