المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 13 يونيو 2024
نبلاء و محسنون ..من أبناء جازان في دائرة الضوء
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 27-03-2023 12:53 صباحاً 11.9K
المصدر -  
حلقات من اعداد وتقديم الأستاذ الإعلامي علي الجبيلي
انهم ليس مجهولين عن التعريف حتى نعرف بهم ، بل هم نجوم ساطعه ومنارات علم وخير وإحسان بذلت وتبذل ما في وسعها لخدمة وطنها السعودي ومجتمعها الكريم تحت توجيه ورعاية قيادة فذه وكريمة …
ونرى من واجبنا أن نقدم لهم الشكر والعرفان عبر هذه الزاوية الرمضانية المتواضعة من جهد المقل هذا
أما شخصيتنا لهذا اليوم …

معالي د.مدني عبدالقادر علاقي
image
شخصية غنية عن التعريف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء سابقا ، والأستاذ الجامعي المرموق ، ورئيس مجلس إدارة العديد من الشركات الوطنية المعروفة.
د .مدني ..ذو ديناميكية اجتماعية ووطنيه رائعة ، منفتح التواجد والحديث في العديد من الفعاليات والمناسبات موسوعة علمية وثقافيه ومعرفية ،وذو كنز من ذكريات الطفولة والدراسة وطلب التحصيل العلمي داخل المملكة وخارجها .
لم يركن لدعة الراحة والخمول بعد تقاعده الوظيفي إثر تجربة علمية وعملية طويلة ومشرفه ،بل ساهم ويساهم في تقديم خبراته واستشاراته في كل مجال يستطيع المساهمة فيه ، وعكف على تسجيل مسيرة حياته العلمية والعملية منذ نعومة أظافره وحتى وقته الحالي .
قام بمراجعة مؤلفاته العلمية وإضافة الجديد فيها وطباعتها .
كما قام بتأليف العديد من الكتب المفيدة وكذلك أنجز سيرة حياته عبر مجلدين أو أكثر أسماه " سيرة ومسيرة "
وكان وفيا جدا ومخلصا لذكرياته مع والديه رحمهما الله ومع أسرته واصدقاءه القدامى ، وخاصة في المجتمع الجازاني وكان هذا قمة الوفاء والنبل من شخصية مرموقة مثله .
ولقد كان يسعدني تواصل معاليه ومقابلته عند زياراته للمنطقة وبين فترة وأخرى ..
سواء بدعوات خاصة من مقام الإمارة أو لزيارة أقاربه وأصدقاءه سواء في مدينة جيزان أو محافظة صبيا أو عموم المنطقة.
وكان يسعدني أكثر عند دعوته لي مرافقته له لزيارة صديق عمره منذ سنوات الدراسة الأولى بجازان عمي والد زوجتي الأستاذ محمد بن أحمد محه رحمه الله ، والذي أفرد له مساحة صفحة أو صفحتين في كتابه سيرة ومسيرة وأثنى عليه ثناء عطرا ومازال يتواصل معي معاليه للسؤال عن أبناءه وأسرته .
ود .مدني.. عقلية مذهله في حفظ وتوثيق ادق تفاصيل حياته الطفولية والدراسية والعملية ويمكنه إيصال رسائل سريعة للقارئ أو المتلقي عن كل ملاحظة أو انتقاد أو طرفه سردها من دفاتر مذكراته وذكرياته وعليك سبر أغوار تفاصيلها وتفسيرها …
لهذه القامة الوطنية المعتبرة. كل التقدير والتحايا على تواضعه الجم وتواصله مع افراد مجتمعه في افراحهم واتراحهم وندعو الله له بطول العمر والعافية
[COLOR=#ff0040]اما شخصيتنا الثانية هو ا.د.محسن علي فارس الحازمي
image

[/COLOR نعم هو شخصيتنا في هذا المساء الرمضاني هذا العالم الجهبذ الذي بدأ عصاميا ومكافحا ومثابرا ، فارتقى أعلى المناصب العلمية والاجتماعية.
شخصية ذات مكانة وصيت عالي يصعب حصر هذه المكانة بإنجازاتها المتعددة ومواقع المسؤولية التي ارتقاها في هذه المساحة البسيطة ولكن "حسبك من القلادة ما حوت العنق "
-وهو عضو سابق بمجلس الشورى ورئيس اللجنة الصحية والبيئية بالمجلس ايضا خلال تلك الفترة
-استاذ الكيمياء الحيوية والوراثة البشرية
- مكتشف العديد من الجينات الوراثية
-عضو مجلس ادارة رعاية الأطفال ذوي الإعاقة
-أول من اطلق مبادرة الفحص قبل الزواج بالمملكة
-عضو جمعية اطفال التوحد السعوديه
-المشرف على مشروع المركز بالمنطقة
-مدير المركز التعاوني لمنظمة الصحة العالمية للمختبرات الصحية والطبية والبيئية العالمية، وغير ذلك من المهام العملية والتطوعية والاستشارية ….
د.محسن الحازمي يحمل الدكتوراه من المملكة المتحدة في الكيمياء الحيوية السريرية
-وحاصل على ٢-شهادتي بكالوريس ..الأولى في العلوم مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الملك سعود
-والأخرى في الطب والجراحة من جامعة كمبردج في المملكة المتحده
-كما انه حاصل على دبلومات دورات تدريبيه في مجال الطب المخبري والتشخيص الوراثي
-له كتب ومؤلفات وبحوث طبيه رائدة ومتخصصه باللغة الإنجليزية والعربية ، وأوراق بحوث محكمة في المجلات العلمية في الكيمياء حيوية والسريرية لاعتلالات الدم الوراثية والوبائيات والعوامل البيئية …وبروتينات الدم
والأخلاقيات الطبية وغيرها كثير .
-كما أن شخصيتنا هذا المساء ذات جهود مقدرة في جمعية الأطفال ذوي الإعاقة ، وساهم بدعم وتوجيه مباشر من سمو امير المنطقة وسمو نائبه ، وكذلك من سمو رئيس الجمعية الأمير سلطان بن سلمان في تأسيس
مركز رعاية الأطفال ذوي الإعاقة بالمنطقة، وكذلك تأسيس جمعية أطفال التوحد بمنطقة جازان .
د .محسن الحازمي كان منسقا لاجتماعات سمو أمير منطقة جازان بأعيان وأبناء المنطقة في مدينة الرياض وتعاملت معه مندوبا لإمارة المنطقة في هذه المهام لسنوات عدة
-كما أن له مشاركات فعالة في البرامج الثقافية والأدبية وادارتها بالقرية التراثية الجازانية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية مع نخبة متميزة من اعلام ومثقفي المنطقة والمملكة
-أبو علي شخصية يأسرك ببساطته وطرفته السريعة وابتسامته المشرقة ومبادراته الشخصية والاجتماعية المتميزة ، نتمنى له العمر الطويل ،وأن ينفع الله بعلمه ومكانته .
ومهما تحدثنا عن مناقبه واعماله المفيدة فإننا لا نستطيع حصرها …
له ولكم اطيب الأمنيات واصدق الدعوات
وشخصيتنا الثالثة لهذا اليوم فضيلة مفتي منطقة جازان الشيخ محمد بن شامي آل شيبة :

image


هذه الشخصية الاجتماعية والاعتبارية المباركة نشأ وترعرع على يد والديه وقد اهتما وحرصا على تدريسه في المدرسة الابتدائية وختمه القرآن الكريم في سن مبكرة من حياته ببلدته بيش قبل التحاقه بالمعهد العلمي بجازان الذي تجاوز الدراسة فيه بجداره تحت اشراف نخبة من المدرسين ومشايخ العلم الفضلاء ليلتحق بعد ذلك بكلية الشريعة بالرياض ، حيث درس أيضا على يد كوكبة من الأساتذة الأجلاء ليختتم هذه المرحلة بالحصول على شهادة البكالوريوس في الشريعة .
وبعد تخرجه من الجامعة تم اختياره للعمل في السلك القضائي فعمل ملازما قضائيا بالمحكمة الكبرى بجازان مع الشيخ عبدالرحمن بن خيال رئيس المحكمة ثم كلف قاضيا بمحكمة الربوعه …ولكن لتعذر الوصول اليها بسبب وعورة الطريق آنذاك ..
فقد تم توجيهه لمحكمة خيبر الجنوب بمنطقة عسير قاضيا فيها حيث عمل بها نحوا من عشر سنوات ساهم الشيخ فيها بالدعوة الي الله وتقديم المحاضرات الفقهية والعملية في مساجدها ومنابرها وفي مختلف القرى والهجر على طريق الرياض في تلك الفترة .
بعد ذلك تم توجيهه لمباشرة مهام عمله في محكمة الفطيحه والتي استمر عمله فيها لمدة ٥سنوات كانت حافلة بالنشاط الدعوى والدروس العلمية والفقهية .
ثم إن الشيخ طلب نقله الي محكمة بيش التي استمر عمله بها قائما بواجباته القضائية والعملية إلي أن طلب احالته الي التقاعد…
ساهم فضيلة الشيخ محمد بن شامي شيبة بجهده وماله في تأسيس العديد من أوجه الخير والإحسان في المنطقة ، وتحديدا في محافظة بيش ومن ذلك :
١-مساهمته مع أهل الخير في تأسيس جمعية خيرية لتحفيظ القرآن الكريم ببيش ، وكلف رئيسا لهذه الجمعية بعد افتتاحها .
٢-سعى مع أهل الخير والمعروف في تأسيس جمعية خيرية تقوم على تلمس احتياجات ومتطلبات
الفقراء والمعوزين والأرامل لدى أهل الخير والمعروف والإحسان ممن أتاهم الله ووسع عليهم في مساعدة هذه الفئات وبناء لهم النزل والمساكن الطيبة ، والشيخ محمد هو رئيس لهذه الجمعية المباركة بإذن الله
٣-بذل الشيخ مع أهل الخير في افتتاح مكتب للدعوة الي الله والقاء الدروس العلمية والمحاضرات النافعة للناس كما امر الله ورسوله …وفضيلة الشيخ قائم بالإشراف على هذا المكتب .
٤- لفضيلة الشيخ العديد من الكتب والبحوث والدراسات والمحاضرات الفقهية والتوعوية المفيدة ..
والحقيقة أيضا أن الشيخ محمد بن شامي آل شيبه هو شخصية بسيطة يتسم بالتواضع والسماحة ولين الجانب
وطيلة عملي في امارة المنطقة مديرا للعلاقات العامة والمراسم تشرفت بتوجيه ومرافقة صاحب السمو الملكي سيدي امير المنطقة في زياراته المباركة لفضيلة للشيخ العلامة محمد بن شامي آل شيبة
بمنزله بمحافظة بيش ..كما هي عادة أولياء أمورنا في زيارات أصحاب الفضيلة رجالات القضاء والفكر والأدب ومشايخ العلم ، وتفقد احوالهم ومجالستهم ، والثناء على جهودهم المباركة في خدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم …