المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 28 مارس 2024
انتعاش سوق الأواني المنزلية والفخارية في جازان قبيل شهر رمضان
شائع عداوي -سفير غرب
بواسطة : شائع عداوي -سفير غرب 21-03-2023 07:48 مساءً 6.7K
المصدر -  
تشهد الأسواق المحلية في منطقة جازان ومحافظاتها هذه الأيام حركة كثيفة من السيدات اللاتي يحرصن مع مطلع شهر رمضان المبارك على اقتناء أوانٍ جديدة للمطبخ، في الوقت الذي تتنافس فيه الأسواق على تقديم عروضها المختلفة لجذب المتسوّقات إليها.
وأوضح لـ"غرب" عدد من تجار الأواني المنزلية أنهم يستعدون لتوفير الأواني المنزلية بأشكالها المختلفة بشكل كبير قبل شهر رمضان مقارنة بباقي الشهور وخاصة الدلال والقدور والصحون والأطباق والصواني والحافظات المزخرفة برسومات تعبر عن التراث الرمضاني التي تضفي جمالًا على المائدة.
وأكد عدد من المتسوقين والمتسوقات أنهم تعودوا على شراء الأنواع المختلفة من الأواني المنزلية قبل بداية شهر رمضان من كل عام واقتناء الأشكال الجديدة التي تتزين بالرسومات والزخارف الإسلامية والتراثية على الصحون والقدور والفناجين والحافظات وغيرها والمعتاد استخدامها في شهر رمضان الكريم، حيث تقوم كثير من المحلات سنويا بتوفيرها بأشكالها الجميلة المختلفة التي تجذب الزبائن وخاصة النساء، مؤكدين أنهم يستمتعون بشراء وتجديد الأواني المنزلية في شهر رمضان احتفاء بقدوم الشهر الكريم.
image

كذلك الأقبال في شهر رمضان الكريم بشراء الأواني الفخارية التقليدية التي تستخدمها النسوة في صناعة وإعداد المأكولات الشعبية التي تزين موائد الإفطار الجازانية في رمضان.
ومن أهم وأبرز تلك الأواني الفخارية القديمة التي تحرص السيدات على اقتنائها القدر الحجري والمغش والتنور والحيسية والجبنة, والجرة، والمجمر وغيرها من الأواني الفخارية الأصيلة التي تغني ربّات البيوت عن الأواني المنزلية العصرية.
في جولة" غرب” على محلات بيع الأواني الفخارية الشعبية التي تزين جنبات الطرق العامة بالمنطقة الكثافة الشرائية التي تجدها تلك الأواني من قبل أهالي وزوار المنطقة الذين يحرصون على اقتناءها خاصة كبار السن من الرجال والنساء ،كذلك ما تشهده الأسواق
وتشهد ” النشاط الواضح لحركة البيع للأواني المنزلية خلال الفترة الحالية وخاصة مع حلول الشهر الفضيل, لتلك الأواني التي تعد من الضروريات في كل منزل جيزاني، حيث يكون للطعام نكهته الخاصة التي يفضلها الأهالي وتجيد استخدامها الأمهات اللواتي أصبحن على معرفة وخبرة كافية بأنواعها المختلفة من خلال طهي وتقديم الطعام لأنها تضيف نكهة خاصة على الأطعمة ومظهر جمالي مناسب للسفرة الرمضانية.
وتتحول الكثير من المطابخ الجيزانية كل عام إلى شبه متاحف مصغّرة للإبداعات الفخارية الأصيلة التي تصنعها أنامل صناع الفخّار، وقال أحد بائعي الأواني الفخارية في محافظة صبيا عبدالله مرعي : تجد الأواني الفخارية التي يتم إعدادها بالأيدي، إقبال متواصل طوال العام لاستخدامها لإعداد الأطعمة وطهوها، وفي مقدمتها المغش وهو وعاء حجري منحوت على شكل قدر توضع جميع مقادير الطعام فيه وتخلط وتقلب ويضاف لها الماء حتى يغمرها، ويطهى بوضعه في التنور الذي يصنع أيضا من الفخار ويتوافر في جميع البيوت الجيزانية، الحيسية وهي إناء اسطواني مصنوعة من الفخار تستخدم لصنع وجبة المفتوت والثريد المصنوع من خبز الذرة والدخن مع اللبن والسمن البقري ويفضل تناولها ساخنة.
وبيّن أن من أبرز الأواني التي تجد إقبالاً من قبل المتسوقين “الجبنة” وهي أداه مصنوعة بشكل الدلة تستخدم لصنع القهوة لكونها تضفي عليها نكهة لذيذة وتحفظ القهوة فتره طويلة, و”الجرة” ذلك الوعاء الاسطواني الشكل المصنوع من الفخار ويستخدم لتبريد الماء بدلا عن الثلاجات، و”المجمر” المصنوع من الطين الفخاري القوي بما يمكنه من تحمل الحرارة الشديدة، ويستخدم لتبخير الضيوف والمنازل بعد وضع فيه الفحم والبخور والعود ليضفي على المنازل رائحة جميلة.
من جانبه أوضح علي أحمد مناع ، البائع بأحد المحلات، أن غالبية الأسر تفضل شراء الأواني الفخارية استعداداً لشهر رمضان، حيث يكون إعداد الطعام في هذه الأواني مختلفا كلياً عن إعدادها في الأواني العادية.
من جهته أشار المواطن محمد عداوي إلى حرصه على اصطحاب أسرته لشراء الأواني الفخارية التي تشتهر بها منطقة جازان عن سواها، حيث أصبحت أسرته على معرفة بأنواعها ويمكنها التمييز بين الجيد منها وغير الجيد، من حيث سمكها وأنواعها.
image

ويبين المواطن عبد الرحمن شار، أن أسعار الأواني الفخارية مناسبة للغاية مقارنة بالمذاق الذي تضيفه للطعام الذي تحرص الأسر على تناوله في إفطارها الجماعي الذي يستمر طيلة أيام الشهر الكريم.
وبين البائع محمد عل كاشر من جانبه أن علمه في بيع الأواني الفخارية منذ ما يزيد عن سبعة أعوام، وأن النساء يقبلن على شرائها أكثر من الرجال وخاصة في رمضان, لمعرفتهن بأهميتها في حفظ حرارة الأطعمة وإعطاء مذاق خاص لها, لافتاً إلى أن الطلب على الأواني المنزلية تكون في رمضان حسب الحاجة فهناك من يفضل “المدر” أو “الحرضة” في طهي وجبة و”العصيد والفتة ” وغيرها من الوجبات الشعبية التي عرفت بها جازان.
ووقفنا” على مراحل انتاج وصناعة الأواني المنزلية، حيث تطرق المتخصص في صناعة الأواني المنزلية خالد علي جمالي أن مراحل التصنيع تبدأ عن طريق فصل الرمل عن عروق الشوائب العالقة بها ثم يتم نقعها في أحواض معدة لذلك, لتبدأ بعد ذلك عملية أخرى يطلق عليها “الدولبة”، هذه العملية تتم بواسطة الآلة الخشبية التي تسمى بالدولاب أو الغزال اللولبي، التي تتشكل من خلالها الأواني الفخارية.
وأفاد أن مرحلة الدولبة تبدأ بوضع كرة من الطين في أعلى الدولاب ثم يحركه من خلال القدم حركة لولبية سريعة منتظمة، مع الإمساك بكرة الطين باليد بمهارة وإحكام، ويضغط بكلتا يديه من الأعلى إلى الأسفل والعكس وحينها يأخذ الطين الشكل المرسوم في ذهن الشخص, ليتم بعد ذلك وضع المنتج عند درجة حرارة عالية لمدة معينة تكتسب خلالها قدراً كبيراً من الصلابة والمقاومة للصدمات، كما تبرز بعضها بألوان مختلفة قبل إدخالها إلى الأفران أو ينقش عليها بعض الرموز المعبرة ومن ثم تجهيزها لبيعها للتجار داخل الأسواق.
وأكد البائع عبده محمد أن أسعار القطع الفخارية والحجرية تتراوح بين 25 ريالاً إلى 500 ريال، حيث تبلغ قيمة التنور الذي يستخدم في طهي الأطعمة الكبيرة بين 150 و 200 ريال حسب الحجم, فيما يعد المغش الأكثر مبيعاً ويتراوح سعره هذه الأيام بين 25 و 35 ريالاً , والقدر الحجري والذي يتراوح سعره من 250 ريال إلى 500 ريال.
من جهته استرجع محمد حسن علم عداوي ( 70عاماً ) ذكريات الأهالي وحاضرهم المرتبط بالأواني الفخارية التي لا يخلو منها منزل, ومداومتهم على استخدامهم للطبخ فيها للحصول على نكهة وطعم رائعين للواجبات الجازانية التي تفردت بتنوعها ومذاقها الخاص حتى أصبحت ميزة تراثية وشعبية فريدة تميزت بها المنطقة.
image

image

image