المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأحد 19 مايو 2024
مجموعة stc توقع مذكرة تفاهم مع هواوي لإطلاق شبكات جيل F5.5
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 07-03-2023 02:03 مساءً 8.8K
المصدر -  
وقعت مجموعة stc الممكن الرقمي الأبرز في المملكة والمنطقة وشركة هواوي مذكرة تفاهم على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر العالمي للاتصالات 2023 الذي استضافته مدينة برشلونة الإسبانية لعقد شراكات استراتيجية بين الطرفين تعتمد على حلول شبكات الجيل الخامس والنصف المطورة، وتشمل إطلاق حلول مشتركة وفقاً لمعايير شبكات الجيل الخامس والجيل الخامس والنصف لخدمات الاتصالات الثابتة.

تهدف مذكرة التفاهم إلى تسريع تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي لشركة stc من خلال تشييد شبكة اتصالات من الألياف الضوئية بالكامل تلبي متطلبات النطاق الترددي العريض جداً وفائق السرعة وتقديم تجربة مميزة لعملائها وتزويدها بالإمكانات التي تتيح لها إدارة شبكاتها ذاتياً.

وكان المعهد الأوروبي المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات أصدرت في شهر سبتمبر 2022 ورقة بحثية عن شبكات الجيل الخامس والنصف لخدمات الاتصالات الثابتة بعنوان:
الجيل الجديد من شبكات الجيل الخامس الثابتة Fixed 5th Generation advanced and Beyond, وعرض فيها الإمكانات الرائدة لهذه الشبكات والمتمثلة في النقاط الأربع التالية:

.تجربة مستخدم بسرعة تصل حتى إلى 10 جيجابت في الثانية: تقدم شبكات الجيل الخامس والنصف لخدمات الاتصالات الثابتة الجيل التالي من تقنيات الاتصال، مثل "شبكات الألياف الضوئية المنزلية" (FTTR) و"الجيل السابع من الإنترنت اللاسلكي" (Wi-Fi 7) والشبكة الضوئية السلبية بسرعة 50 جيجابت (50G PON) و800G وما إلى ذلك من الحلول التي توفر للمستخدمين سرعات اتصال حتى 10 جيجابت في الثانية في كل مكان.

.خدمة تتجاوز حدود الاتصال: يمكن الاستفادة من تقنية الاستشعار بالألياف الضوئية في الحالات الطارئة، ويشمل ذلك الإنذار المبكر بالحرائق والزلازل والكشف عن تسريب الغازات وكشف جودة المياه وما إلى ذلك.

.شبكة موثوقة: تسريع ترقية الشبكة من مستوى شبكة الاتصالات التقليدية إلى المستوى الصناعي المحترف والرقمي الصناعي؛

.أفضل شبكة تراعي البيئة: تقلل تقنية الألياف الضوئية استهلاك الطاقة بنسبة 90% مقارنةً بالشبكات النحاسية EXC، وبإمكان تقنية الألياف الضوئية الكاملة أن تقلل استهلاك الطاقة بنسبة 80% مقارنة بالشبكات المصنوعة من النحاس.

وستواصل هواوي وstc التعاون في المستقبل في مجالات مثل البحوث والاختبارات التقنية والتسويق والتوزيع التجاري والدعاية لباقة واسعة من الحلول الرائدة؛ ويشمل ذلك"شبكات الألياف الضوئية المنزلية"، والشبكة البصرية السلبية بسرعة 50 جيجابت، و800G/400G، والاتصال الفائق بسرعة تصل حتى 1.2 تيرابت في الثانية عبر تقنيات الإرسال المتعدد بتقسيم طول الموجة (WDM) والربط البصري المتقاطع (OXC) وتقنية الإرسال المتعدد بتقسيم طول الموجة الفائق المبسط Alps-WDM؛ وتشكيل فريق مشترك للابتكار في مجال شبكات الجيل الخامس والنصف لخدمات الاتصالات الثابتة. وبموجب الشراكة، ستدعم هواوي تشييد شبكة stc الثابتة.

في الوقت ذاته، أعربت stc عن رغبتها في الانضمام إلى معايير المعهد الأوروبي لمعايرة الاتصالات ETSI/WBBA وغيرها من شبكات المعايير، ليتسنى لها الارتقاء بالخدمات والحلول التي توفرها بالاعتماد على تقنيات وحلول متوافقة مع أرقى معايير شبكات الجيل الخامس والنصف لخدمات الاتصالات الثابتة.

وفي هذا السياق، قال هشام العبدلي، مدير عام تصميم البنية التحتية في stc: "عبر توقيع مذكرة التفاهم لتطوير شبكات الجيل الخامس والنصف لخدمات الاتصالات الثابتة، ستعمل stc على تعزيز الابتكار الشامل وتسويق الشبكات الثابتة وترسيخ مكانتها الرائدة في قطاع الشبكات الثابتة".

وقال ريتشارد جين، رئيس خط منتجات الأعمال الضوئية لدى هواوي: "نتطلع من خلال هذه الشراكة مع stc لإطلاق العنان لابتكارات ومنتجات رائدة عبر مواصلة تطوير شبكات الجيل الخامس والنصف لخدمات الاتصالات الثابتة والاستفادة من إمكاناتها. ونفخر باختيارنا لدعم جهود تطوير شبكة stc وتحقيق أهدافها المتمثلة بتحسين تجربة الاستخدام وتعزيز الكفاءة التشغيلية للشبكة، وخلق قيمة تجارية أكبر، ودفع جهودها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030".