المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الجمعة 26 أبريل 2024
"فاعلية التفكير المرن في بناء العمليات العقلية وأثره في تحسين نواتج التعلم" برنامج تدريبي بتعليم مكة
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 28-02-2023 09:24 مساءً 4.5K
المصدر - مرفت طيب - مكة المكرمة  
نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة الإشراف التربوي - قسم اللغة العربية - برنامجًا تدريبيًا بعنوان "فاعلية التفكير المرن في بناء العمليات العقلية وأثره في تحسين نواتج التعلم"، لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 8/ 8 / 1444هـ وحتى يوم الخميس الموافق 10/ 8 /1444هـ ، نفذته رئيسة قسم اللغة العربية انتصاف الحازمي و بأرض المعارض في إدارة تعليم مكة وذلك بالتعاون مع إدارة الإشراف التربوي تحت إشراف مديرة الإدارة سلوى باوزير .

استهدف اللقاء رئيسات الأقسام في إدارة الإشراف التربوي وذلك بهدف تمكين المتدربات من مهارات التفكير المرن لتعزيز نواتج التعلم ، وتحديد خطوات تكييف التدريس بما يحقق أهداف الاقتصاد المعرفي ورؤية 2030، وتوظيف الأسس النظرية والبحثية في التفكير المرن لصنع القرار نحو تعليم أفضل ، وتكوين مفهومًا واضحًا عن علاقة الاختبارات الدولية بمهارات التفكير العليا .

تضمنت محاور اللقاء في اليوم الأول : التفكير التأملي في السيرة النبوية، مفهوم التفكير، وقضاياه ، وأنواعه، الأساليب الإبداعية في التدريس( تجديدي/ تكيفي / مرن )، مفهوم التفكير المرن وأثره في تحسين نواتج التعلم .

وفي اليوم الثاني تمثلت محاوره في الأسس النظرية للتفكير المرن، أنشطة تأملية في أجزاء الدرس ، أسئلة تحقق في مجمل أجزاء التدريس، ومعالجة أبرز القضايا في الصف الدراسي بتعديل أجزاء التدريس وتكيفها مع أهداف التعلم، وعرض مرتكزات التفكير المرن .

فيما اشتملت محاور اليوم الثالث في آلية تقويم الأنشطة وفق التفكير الإبداعي، إنتاج أفكار إبداعية، وإنتاج أفكار متنوعة، وتقييم الأفكار وتحسينها، والتوصيات .

خرج البرنامج بعدة توصيات أبرزها : تكييف وتعديل خطة التدريس لضمان ( الوضوح ، الإتاحة ، المتانة العلمية ، الملاءمة ) لجميع المتعلمين، وتوظيف التفكير المقلوب استثمارًا للوقت ؛ بإعطاء الطالبة المادة العلمية للمهارة المفقودة ومناقشتها في مجموعات تعاونية ، توظيف التعلم بالأقران ، ورفع مستوى الأسئلة الصفية في مهارات التفكير العليا ( ماذا/ كيف ) لتعميق الخبرة، وتوظيف التعلم بالاختيار بإعداد أنشطة متنوعة والطالب يختار منها ما يتناسب مع ذكائه ونمطه الشخصي، التركيز على قدرات الطلبة في بناء الأنشطة بما يُحقق مهارات التفكير العليا ( توليد الأفكار المتنوعة ، انتاج الأفكار الإبداعية *، *تقييم وتحسين الأفكار)، وتدريب الطلبة على أنشطة يتناسب فيها متانة السؤال مع الزمن المخصص للحل (الجهد x التعقيد ) ... التعقيد ( عدد الأجزاء + طرق الحل + نوع التفكير المطلوب )، وتوظيف النصوص القرائية في المنهج الدراسي بما يحقق مستويات الفهم القرائي بمهاراته المتنوعة، وتعزيز استقلالية الطلبة في التفكير أثناء النقاش ، وحل الأنشطة ، والتركيز على العلاقة التكاملية بين التحفيز والإدراك في تعزيز التعلم عند الطلبة .

image