المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 4 مايو 2024
بواسطة : 16-12-2015 03:32 مساءً 10.3K
المصدر -   

أفتتح مدير مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور عبد الرحمن بخش صباح اليوم فعاليات اليوم العالمي للسكري 2015م ، و الذي يقيمه مستشفى الملك فهد بجدة ممثلاً في وحدة الغدد الصماء ، بحضور رئيس وحدة الغدد الصماء بالمستشفى رئيس اللجنة المنظمة للفعاليات الدكتور عبدالوهاب باوهاب و عدد من الاستشاريين و الأطباء و المراجعين للمستشفى .

و قد أشار الدكتور بخش الى أهمية إقامة هذه المناسبة سنوياً لما لداء السكري من أهمية على صحة أفراد المجتمع الاصحاء منهم و مرضى السكري و ضرورة بث رسائل التوعية للوقاية من داء السكري في المقام الاول ثم التعريف بالطرق الصحيحة للتعامل مع السكري بالنسبة للمرضى .

من جانبه صرح الدكتور عبدالوهاب باوهاب رئيس اللجنة المنظمة للمناسبة أنه تخلل المناسبة في هذه السنة إقامة عدد من الوحدات العلاجية و التثقيفية داخل خيمة مكيفة الهواء أقيمت بهذه المناسبة لاستقبال الزوار و المراجعين .*بالإضافة إلى مشاركة وحدة التغذية حيث يتم تقديم عدد من النصائح عن العناصر الاساسية والغذاء الصحي ، وكذلك التغذية العلاجية لمرضى السكري ، و كذلك وحدة القدم السكرية و يتم فيها تقديم نصائح لمرضى السكري و طرق الوقاية من تقرحات القدم و المحافظة على القدمين من المضاعفات و احتمالات البتر لا سمح الله . و وحدة الغدد الصم حيث يتم التعريف بداء السكري و المستجدات في طرق العلاج و كيفية الوقاية من المضاعفات خاصة ارتفاع و هبوط سكر الدم و ما يتبعه من اغماء لا سمح الله . كما تشارك وحدة القلب و هنا يتم التعريف بمضاعفات السكري على القلب و الأوعية الدموية و خاصة التروية الدموية لعضلة القلب و الذبحة الصدرية . إلى جانب مشاركة وحدة الكلى حيث يتم التعريف بتأثير ارتفاع سكر الدم على وظائف الكلى و طرق الوقاية منها و من الفشل الكلوي لا سمح الله . و كذلك مشاركة وحدة الطب الباطني و هنا يتم التعريف بمشاكل السكري على الجهاز العصبي بشكل خاص و ما يتبعه من تخدير و تنميل و ضعف الاحساس خاصة في القدمين و اليدين . إضافة إلى مشاركة وحدة التثقيف الصحي لمرضى السكري و فيها يقدم عدد من المثقفين الصحيين نصائحهم حول أهمية العناية بتحليل السكر بشكل يومي و منتظم و طرق الوقاية من المضاعفات على معظم اجهزة الجسم الحيوية . و أخيراً مشاركة وحدة الاسنان و جراحة الوجه و الفكين حيث يتم التعريف بأهم مضاعفات السكري على اللثة و الاسنان و طرق الوقاية منها و من التهابات الجيوب الأنفية .

كما أوضح مدير المختبر الدكتور عماد صائغ أن المختبر مشارك في المعرض بوحدة يتم فيها استقبال المراجعين و الزوار لقياس الوزن و الطول و تحديد مؤشر كتلة الجسم و عمل تحليل سكر الدم .

ومن جانب آخر سيتم قيام الشركات المشاركة في المناسبة بالتعريف بأدوية السكري الحديثة و أنواع الانسولين و الطرق الصحيحة لاستعمال الانسولين و المحافظة عليه .

و في اليوم التالي للفعاليات سوف يتم عقد محاضرات تثقيفية باللغتين الانجليزية موجهة للأطباء و العاملين في هذا المجال ، و العربية موجهة للجمهور والزوار . و منها محاضرة عن مرض السكري و طرق الوقاية منه ،** و السكري و أمراض القلب ، و محاضرة أخرى عن صحة اللثة و الاسنان لمريض السكرى ، و كذلك محاضرة عن التغذية الصحية لمريض السكرى ، و محاضرة عن تأثير السكرى على القدم و كيفية الوقاية من القدم السكرية .

وأوضح المكتب الاعلامي بالمستشفى أن هذه الفعاليات تبدأ من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة والنصف عصراً خلال يومي الاربعاء و الخميس و يتم استقبال كافة أفراد المجتمع و المهتمين بالتثقيف الصحي لمرضى السكري . و أهاب بالجمهور الكريم بالحضور و الاستفادة مما تم اعداده لهم سواء من محاضرات تثقيفية أو عمل فحوص طبية مجاناً ، و لا يخفى أهمية ذلك في الكشف المبكر عن الامراض الخفية لا سمح الله و منها داء السكري .