المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الأربعاء 28 فبراير 2024
" أدبي الباحة " يحتفى بيوم الشعر العربي 2023م وأربع جوائز  وبرامج متنوعة  خلال العام
غرب - التحرير
بواسطة : غرب - التحرير 07-02-2023 11:43 صباحاً 12.0K
المصدر -  

احتفى النادي الأدبي الثقافي بمنطقة الباحة , بعام الشعر العربي بمشاركة عدد من شعراء وشاعرات منطقة الباحة، بالقاعة الثقافية بمقر النادي الأدبي الثقافي بشهبة .

وكشف رئيس النادي حسن بن محمد الزهراني في كلمته الافتتاحية في بداية الأمسية عن اطلاق أربع جوائز ضمن برامج النادي الأدبي الثقافي بالباحة في عام الشعر العربي تشمل أفضل ديون شعر يصدر خلال هذا العام وأفضل قصيدة شعرية تتحدث عن الشعر وأفضل كتاب دراسة نقدية عن شعر شعراء منطقة الباحة وجائزة وفارس الإلقاءللبراعم والشباب من الجنسين .

وأكد الزهراني أن تسمية عام 2023م بــ''عام الشعر العربي" يعكس الاهتمام الراقي والدعم السخى من القيادة الرشيدة - أعزها الله - وتعزيزها لمكانة للشعر العربي في ثقافة الفرد، والتأكيد على مكانته الكبيرة عالميا في مدار الشعر الإنساني بشكلٍ عام ، وإحلاله مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه ، و جعله حاضراً في الحياة اليومية للثقافة السعودية والعربية وتمنى أن تستثمر هذه المكرمة من كل شاعر وناقد ومهتم بالشعر وجميع أفراد المجتمع .

وأشار رئيس أدبي الباحة إلى أن النادي يعمل حالياً على إعداد برامج تنسجم مع عام الشعر العربي من أمسيات شعرية ونقدية ومسابقات شعرية يحيها رموز الشعر من داخل المملكة وخارجها وتكريم رموزه الكبار والاحتفاء بتجاربهم ، إضافة إلى برامج خاصة لرعاية المواهب والبراعم الشابة، وكذلك فنون الإلقاء والإنشاد وتنمية المواهب الشعرية وصقلها وطباعة دوواين الشعر؛ واستثمار جمال الخط العربي وتوظيفه في كتابة بعض القصائد الشعرية المنتقاة، وتبني اللوحات التشكيلية عن الشعر بأبياته وقصائده، مع إقامة معارض للخط العربي والفن التشكيلي حول موضوعات الشعر وجمالياته .

عقب ذلك إنطلقت الأمسية الشعرية التي أدارها الاعلامي الاستاذ محمد آل ناجم وشارك بها 14 شاعراً وشاعرة قدموا خلالها العديد من النصوص التي سيطر عليها شعر الشعر وتغنى فيها الشعراء أيضا بحب الوطن وقادته , إلى جانب عدد من القصائد الشعرية المتنوعة التي نالت استحسان واعجاب الحضور .
تلى ذلك عدد من المداخلات والقراءات التقدية لنخبة من اساتذة جامعة الباحة والمثقفين فيما كرم رئيس النادي الأدبي بمنطقة الباحة الأستاذ حسن الزهراني في ختام الأمسية الشعراء والشاعرات المشاركين بمناسبة الاحتفاء بيوم الشعر العربي
.

image

image

image