المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
الخميس 25 أبريل 2024
"الوزراء": 2023 عامًا للشعر العربي.. والدولة تتحمل رسوم تأشيرة دخول العمالة الموسمية للحج
واس - وكالة الانباء السعودية
بواسطة : واس - وكالة الانباء السعودية 01-02-2023 12:35 صباحاً 15.0K
المصدر -  
وافق مجلس الوزراء، اليوم (الثلاثاء)، على استمرار تحول الدولة رسم تأشيرة الدخول عن العمالة الموسمية لمشروع الهدي والأضاحي لموسم حج 1444ه، وذلك خلال الاجتماع الذي رأسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر عرقة بالرياض.

وشهدت الجلسة موافقة مجلس الوزراء على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي"، واعتماد الحساب الختامي للمركز السعودي للاعتماد لعام مالي سابق.

واطّلع المجلس على فحوى الرسالة التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين من الرئيس الجزائري، ومضمون الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من الرئيس الروسي.

وتابع أعمال التنسيق والإعداد والتحضير لمشاركة المملكة في اجتماعات مجموعة العشرين 2023، في ضوء ما توليه من الحرص على تقديم حلول ومبادرات لمعالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، وأبرزها مبادرة الإطار المشترك لمعالجة الديون، ودورها في إطلاق صندوق الوساطة المالية للأمن الصحي العالمي ودعمها له بمبلغ 50 مليون دولار.

وتناول جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث ومجرياتها في المنطقة والعالم، ولا سيما تطورات الوضع في فلسطين، مشدداً على ضرورة إحياء عملية السلام.

وجدّد المجلس رفض المملكة وإدانتها لتكرار حرق نسخ من المصحف الشريف في عدد من العواصم الأوروبية خلال الآونة الأخيرة، والتشديد على أهمية تصدي حكومات تلك الدول للممارسات المستفزة لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.

ونوّه المجلس بما اشتمل عليه ملتقى الاستثمار البلدي "فرص" الذي أقيم في مدينة الرياض؛ من تدشين بوابة الاستثمار في المدن السعودية، وتوقيع 125 عقداً واتفاقية بقيمة إجمالية تجاوزت 12 مليار ريال، وطرح أكثر من 5 آلاف فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص.

واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة بجدول أعماله، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً: الموافقة على اتفاقية تعاون بين وزارة الطاقة ونظيرتها في أوزبكستان في مجال الطاقة.

ثانياً: تفويض وزير الثقافة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الثقافي.

ثالثاً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية في دولة الكويت في مجال تحلية المياه.

رابعاً: الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة ونظيرتها بالسنغال للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

خامساً: تفويض وزير الصحة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة التونسية للتعاون في المجالات الصحية.

سادساً: الموافقة على مذكرة تعاون بين وزارة التعليم ونظيرتها في أوزبكستان.

سابعاً: تفويض وزير الإعلام - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الهندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ووزارة الإعلام والإذاعة في الهند.

ثامناً: تفويض رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - أو من ينيبه - بالتباحث مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في شأن مشروع مذكرة تفاهم.

تاسعاً: الموافقة على تسمية عام 2023 "عام الشعر العربي".

عاشراً: تعديل الفقرة 12 من المادة 11 من نظام إدارة المواد الكيميائية، لتصبح بالنص الآتي: "التخلص من النفايات الكيميائية بواسطة مرفق متخصص مرخص له من المركز الوطني لإدارة النفايات، على أن تبلَّغ وزارة البيئة والمياه والزراعة (المركز البيئي المختص) قبل التخلص من هذه النفايات وفقاً لما تحدده اللائحة ".

حادي عشر: تعديل نظام العمل التطوعي.

ثاني عشر: استمرار تحمل الدولة رسم تأشيرة الدخول عن العمالة لموسمية لمشروع الهدي والأضاحي لموسم حج عام 1444هـ.

ثالث عشر: الموافقة على تعديل المادة الثانية من نظام المؤسسات الصحية الخاصة.

رابع عشر: اعتماد الحساب الختامي للمركز السعودي للاعتماد لعام مالي سابق.

خامس عشر: الموافقة على ترقية ناصر البقمي إلى وظيفة "مستشار مالي أول" بالمرتبة الـ 15 بوزارة التجارة.