المؤسس

رأسلنا

المبوبة

الخصوصية

عـن غـــــرب

فريق التحرير

  • ×
السبت 20 أبريل 2024
تطوير قدرات مقدمي الرعاية الصحية في مصر  لتطبيق المشورة للنساء الحوامل وأسرهم
علاء السيد _ مصر
بواسطة : علاء السيد _ مصر 30-01-2023 10:59 مساءً 4.3K
المصدر -  
تحت رعاية أ.د. محمود المتيني – رئيس جامعة عين شمس انطلاق مؤتمر إعلان الانتهاء من أنشطة المشروع البحثى" تطوير قدرات مقدمي الرعاية الصحية في مصر لتطبيق المشورة للنساء الحوامل واسرهم فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين الإيجابي أو السلبى" و الذى تم تنفيذه بقسم الصحة العامة –كلية الطب تحت إشراف الباحث الرئيسي للمشروع - أ.د. وجيده عبد الرحمن أنور أستاذ الصحة العامة - كلية الطب – جامعة عين شمس بالتعاون مع جامعة نيويورك - أ.د. عمر الشهاوي و أ.د. سكوت شيرمان .و بالاشتراك مع فريق العمل بمستشفى النساء و التوليد – مستشفيات الدمرداش وأيضا وزارة الصحة و السكان في مصر.
بمناسبة انتهاء أنشطة المشروع و إعلان الانتهاء من جميع المراحل التنفيذ يه ، يقام يوم علمى بتاريخ 30-31 يناير 2023.. و شرفنا برعايته أ.د. محمود المتيني – رئيس جامعة عين شمس. شارك في المؤتمر خبراء محليين و دوليين، قاموا بإلقاء محاضرات علمية عن التغييرات في استخدامات التبغ و تأثيرها على الحمل من المنظور المحلى و العالمي وأيضا إعلان نتائج أنشطة المشروع .

شرفت المؤتمر الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر ، و قدمت كلمة عن أهمية مكافحة التدخين و خاصة بين السيدات الحوامل لحماية الأجنة و أطفال المستقيل و أكدت علي الدور الهام لمقدمي الخدمة الصحية لتقديم المشورة للسيدات و العمل علي منع التدخين السلبي في البيئة المحيطة بالأطفال في المنازل.
أوضحت أ.د. وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس و الباحث الرئيسي للمشروع أن فعاليات المؤتمر تتضمن، عدة جلسات علمية و جلسات نقاشية بحضور المتخصصين المحليين و الدوليين من قسم الصحة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس، و كلية الطب بجامعة نيويورك .
و تم خلال المؤتمر استعراض نماذج من الأبحاث التي قام بها شباب الأطباء من جامعة عين شمس و المراكز البحثية بالإمارات و أبوظبي حول التدخين وأضراره علي الصحة و خاصة علي الأطفال و الحوامل .
وأوضحت ا.د. وجيدة أنور أن فعاليات اللقاء العلمي ستنطلق يوم 30 يناير 2023 لمدة يومين و ستتضمن مجموعة من الجلسات بمشاركة عددا من الخبراء بمجال الصحة العامة ، وستتوج بمشاركة شباب الباحثين.
بعد جلسة الافتتاح الجلسة الأولي تتضمن محاضرة عن تشجيع المنازل الخالية من التدخين في مصر. المتحدث. أ.د. عمر الشهاوي، كلية الطب بجامعة نيويورك . تلاها محاضرة عن تطوير وتنفيذ منهج تدريبي قائم على الأدلة لتقديم المشورة للنساء الحوامل حول الإقلاع عن تعاطي التبغ وتجنب التدخين السلبي. ألقت المحاضرة أ. د. أماني مختار ، أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بكلية الطب جامعة عين شمس. تلي ذلك محاضرة عن :
تعرض الأمهات لدخان التبغ من البيئة في الإمارات العربية المتحدة – ألقاها د. توم لوني ، أستاذ جامعة محمد بن راشد للطب والخدمات الصحية
أما عن الجلسة التالية تضمنت جلسة نقاش عن كيفية تنفيذ سياسات سريرية وسياسات صحية عامة فعالة لحماية أطفالنا من التعرض للدخان قبل الولادة أو التعرض للدخان السلبي في مصر؟ ما هو الواقعي في مجتمع الشرق الأوسط؟.

image

اشترك في الحوار
أ.د. مايكل ويتسمان ، أستاذ باحث ، قسم طب الأطفال ، بجامعة نيويورك
أ.د. وجيدة أنور ، أستاذ الصحة العامة جامعة عين شمس
أ.د. سكوت شيرمان ، أستاذ ، قسم صحة السكان ، بجامعة نيويورك
ا.د. كريم لبيب - أستاذ بقسم النساء و التوليد

تلي ذلك جلسة علمية ضمت مجموعة من الأبحاث في مجال التدخين و أثره علي الانسان مقدمة من شباب الباحثين و تلاها مناقشات بين الحضور لتبادل الرؤى والخبرات.
وحول فاعليات اليوم الثاني للقاء أوضحت أ.د. وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب أن الجلسة الأولي ستكون عن تحديات تكييف التدخلات المسندة بالبينات في البيئات السريرية.
يدير الجلسة: أ.د. سكوت شيرمان - أستاذ ، قسم صحة السكان ، كلية الطب بجامعة نيويورك
يتحدث أ.د. عمر الشهاوي، كلية الطب بجامعة نيويورك. عن استخدام النظريات السلوكية لإبلاغ التدخلات الاستشارية: من النظرية إلى التطبيق
و يتحاور مع الفريق البحثي لمشروع الإقلاع عن التدخين بقسم الصحة العامة كلية الطب – جامعة عين شمس :
أ.د. وليد صلاح
أ.د. آيات فاروق
د. شيماء سامي
أما الجلسة التالية ستكون عن دور المجتمع المدني لتحقيق منازل خالية من التدخين:
يتحاور في هذه الجلسة الحوارية مع ممثلي المجتمع المدني و الاعلام د. نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية ، مصر و أ.د. وجيدة أنور أستاذ جامعة عين شمس و د. وائل صفوت، رئيس اللجنة الدولية لمكافحة التدخين

ستركز ورشة العمل الأخيرة علي رحلة الكتابة العلمية: كيف نكتب وتتعاون ونستمتع بفعلها.
المتحدثون : أ. د. مايكل ويتسمان ، أستاذ باحث ، قسم طب الأطفال ، بجامعة نيويورك
أ.د. عمر الشهاوي، بجامعة نيويورك
و سيتبعها حوار مع الباحثين عن خطوات البحث و الصعوبات التي تعرضت لها الدراسة وكيف تم تداركها و تحقيق الإنجازات التي وصلت لها الدراسة
كما سيكون هناك مواصلة للجلسات النقاشية حول سبل التعاون المستقبلية . بالإضافة إلى متابعة الجلسات والنقاشات للخروج بتوصيات تفيد المجتمع الصحي من خبرات المشاركين في المؤتمر .
يحرص أ.د. محمود المتينى علي تشجيع الأبحاث العلمية و التعاون مع كل الجهات المعنية المحلية و الدولية و بالتعاون مع الجهات الحكومية مثل الوزارات والهيئات والقطاع الخاص و المجتمع المدني . تسعي إدارة جامعة عين شمس و كلية الطب إلي تقديم أفضل الفرص لإجراء الأبحاث و التقدم العلمي.
ومن المقرر أن يشارك في فاعليات المؤتمر والأستاذ الدكتور على الأنور عميد كلية الطب جامعة عين شمس و الأساتذة وكلاء الكلية و خبراء من منظمة الصحة العالمية و هيئة المعونة الأمريكية ، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والمشاركين من مصر و الدول العربية الشقيقة.

image

نبذة عن المشروع
ذكر تقرير منظمة الصحة العالمية عن وباء التبغ العالمي أن استخدام التبغ هو أحد أكبر المخاطر على الصحة العامة و التي تواجه دول العالم كله.) منظمة الصحة العالمية 2011 )
تستمر أوبئة استخدام التبغ عالميا في التحول من البلدان ذات الدخل المرتفع إلى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط ، مع الزيادة مؤخرا في معدلات انتشار التدخين بين النساء، والتي من المتوقع أن ترتفع إلى 20٪ بحلول عام 2025 (عبد الله أ.س ، 2006) كما أصبح التدخين السلبى مشكلة ذات أهمية متزايدة ،فقد أفاد مسح صحى شمل 14 دولة أن الأشخاص المتعرضين للتدخين السلبى منزليا يمثلون 65.2% بين المصريين ( تقرير مركز مكافحة الأمراض ، 2012) و قد أفادت منظمة الصحة العالمية بأن تأثيرات التدخين على الجنين لا يقتصر فقط على كون الأم مدخنة أثناء الحمل أم لا و لكن يشمل أيضا تأثير التدخين السلبى على وزن المولود ،حيث يزيد احتمالات نقص وزن المولود بمعدل 22%(منظمة الصحة العالمية ،2013)

الهدف من الدراسة البحثية للمشروع:

تطوير ونشر برنامج تدريب مهني مبنى على البرهان لتطبيق مبدأ المشورة للمدخنين (الرجال و / أو النساء) للتوقف عن التدخين، بهدف الوصول الى منازل خالية من التدخين عبر تطوير قدرات الأطباء والممرضات الذين يقومون بعمل المشورة للنساء الحوامل في القاهرة الكبرى (أي القاهرة والجيزة والقليوبية).
الفئة المستهدفة:
الأسر التي تتضمن سيدات حوامل حيث تكون السيدة الحامل أو زوجها مدخن حالى/ مدخنة حالية وهذا سوف يساعد على تحقيق نتائج صحية أفضل للأمهات والأطفال . ونحن نهدف أيضا إلى خلق كفاءة عالية من خلال تطوير واختبار برنامج لتدريب المدربين وإنشاء شبكة من المهنيين بما في ذلك وزارة الصحة.
أماكن التنفيذ الأنشطة:
المستشفيات الجامعية للنساء و التوليد–العيادات الخارجية ، و الوحدات الصحية
الية و استراتيجية المشروع أو الدراسة:
يشمل المقترح استثمار "مفهوم لحظة قبول التعلم" حيث يكون الرجال والنساء على حد سواء أكثر تقبلا لتدخلات تعديل السلوك الذى يمكن أن يؤثر على صحة طفلهما الذي لم يولد بعد.

ويشمل التدخل الأنشطة التالية:
1. وضع وتنفيذ منهج تدريب أساسي للأطباء والممرضات لكى يتم تطبيقه أثناء فترة رعاية ما قبل الولادة.
2. نشر أهداف برنامج التدخل - لوقف التدخين و السلبى بين السيدات الحوامل - من خلال تطوير نموذج لتدريب المدربين.
النتائج المتوقعة:
1- رفع كفاءة العاملين بالصحة (من أطباء و تمريض) لعمل المشورة للنساء الحوامل فيما يخص التدخين و التدخين السلبى
2- الوصول الى السيدات الحوامل عن طريق المشورة و المطبوعات الخاصة بالإقلاع عن التدخين بما فى ذلك من افادة لمن يعيشون معها بالمنزل
الدراسة ممولة من المعونة الامريكية بعنوان "تطوير قدرات مقدمي الرعاية الصحية في مصر لتطبيق المشورة للنساء الحوامل وأسرهم فيما يتعلق بالإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبى" والتي قام بها فريق بحثي من قسم طب المجتمع والبيئة وطب الصناعات بمستشفى أمراض النساء والتوليد ، و الذي سيستلزم الاشتراك مع الساده أعضاء هيئة التدريس وذوى الخبرات المعاونة وطلبة الامتياز بقسم النساء والتوليد بمستشفيات جامعة عين شمس.
في خلال المرحلة الأولى يقوم الباحثون و الباحثات بإجراء مقابلات مع مقدمي الخدمة الصحية (من أطباء و ممرضات) ممن يتعاملون مع السيدات الحوامل أثناء فترة متابعة الحمل و ذلك للتعرف على طبيعة المشورة الطبية التى يقومون بتقديمها للسيدات الحوامل المدخنات او المتعرضات للتدخين السلبى، كما يتم اجراء مقابلات مع عينة من السيدات الحوامل المدخنات أو اللاتي تتعرضن للتدخين السلبى للتعرف على مدى معرفتهن بمخاطر التعرض للتدخين أثناء الحمل والموانع التي قد تعوق محاولاتهن للتوقف عن التعرض للتدخين اثناء الحمل.

أما في المرحلة الثانية: يقوم الباحثون من قسم طب المجتمع بتصميم برنامج تدريبي لمقدمي الخدمة بقسم النساء و التوليد بمستشفيات جامعة عين شمس من أطباء وممرضات عن المشورة الصحية للسيدات الحوامل المدخنات او الاتى يتعرضن للتدخين السلبى لكى يتم التدريب عليه لتطبيقه أثناء فترة رعاية ما قبل الولادة ، كما سيتم عمل استبيان لعينة من السيدات الحوامل بعد التطبيق لقياس مدى استفادتهن من تدريب مقدمي الخدمة الصحية السابق ذكره على المشورة الصحية المقدمة لهم اثناء فترة رعاية ما قبل الولادة.

وفى المرحلة الثالثة : يقوم الفريق البحثي من قسم طب المجتمع بتصميم وطباعة مواد و أدوات التثقيف الصحي على أن يتم توزيعها في اثناء ندوات الثقيف الصحي و التدريب ( مثال بروشور وبوستر ..الخ)